أي.آر رحمان: الإسلام علمني التواضع والحب

OSLO, NORWAY - DECEMBER 10: A.R. Rahman (first Indian artist to win a Golden Globe) rehearses for the Nobel Peace Prize Concert at the Oslo Spektrum on December 9, 2010 in Oslo, Norway.. (Photo by Sandy Young/ Getty Images for Nobel Peace Prize Concert)

فنان موسيقي هندي متعدد المواهب، فهو منتج موسيقي، وملحن، ومغنّ وكاتب أغان، تجاوزت شهرته حدود الهند، ووصلت إلى العالمية، اعتنق الإسلام في العشرينيات من عمره، وهو حدث ساهم في رسم وتشكل مشواره الفني.

المولد والنشأة
ولد أي.آر رحمان يوم 6 يناير/كانون الثاني 1966 في مدينة مدراس المعروفة باسم تشيناي في الهند.

الدراسة والتكوين
حائز على دبلوم في الموسيقى الكلاسيكية الغربية.

التجربة الفنية
بدأ اهتمام رحمان بالفن والموسيقى وهو في سن صغيرة، فكان يداعب الآلات الموسيقية الخاصة بوالده الذي كان ملحنا. ورغم أن تلك الآلات تم تأجيرها بعد وفاة والده لتوفير دخل للأسرة، فإن موهبة رحمان تبلورت لاحقا وأصبح مع مرور الوقت من أشهر الموسيقيين في الهند والعالم.

يقوم رحمان الذي يتميز بصوت رقيق وحضور قوي على المسرح، بالغناء وتأليف الأغاني والعزف الموسيقي ووضع الألحان، وغنى مع فنانين عالميين مثل مايك جاجر وسارة برايتمان وفريق بوسيكات دولز.  

وبحوزة الفنان الهندي أكثر من 160 لحنا للموسيقى التصويرية وضعها لأفلام من بينها "سلمدوج مليونير" الفائز بجائزة أوسكار، وأفلام لصناعة السينما الهندية بوليود منها "لاجان" و"تال".

ومن أبرز أعمال رحمان، تأليفه موسيقى فيلم "بيليه" الذي يتناول قصة حياة أسطورة كرة القدم البرازيلية اللاعب المشهور إديسون أرانتيس دو ناسيمينتو المشهور بلقب "بيليه".

وبفضل أعماله التي تميزت بالمزج بين الموسيقى والتكنولوجيا، تمكن رحمان من الوصول إلى العالمية، وأطلقت عليه بعض الألقاب منها "موزارت بوليود"، وقالوا عنه إنه "لا يؤلف الموسيقى.. بل يصنع السحر".

اعتناق الإسلام
اعتنق رحمان الإسلام عام 1989 رفقة أفراد آخرين من عائلته، وكان في العشرينيات من العمر، وغيّر اسمه من ر.س. ديليب كومار إلى  أي.آر رحمان.

وفي مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء في يوليو/تموز 2017، أكد رحمان أن اعتناقه الإسلام قاده إلى أن يعيش حياة بسيطة أساسها التواضع والحب.

وقال في ذات المقابلة التي تزامنت مع احتفاله بمرور 25 عاما على دخوله عالم الموسيقى، إن معتقداته الدينية ساهمت في رسم وتشكل مشواره الفني.

الجوائز والأوسمة
حاز رحمان عام 2009 على جائزتي أوسكار وجائزة غولدن غلوب، وذلك تقديرا لجهوده في تأليف الأغاني والموسيقى التصويرية الخاصة بفيلم "سلمدوج مليونير" الذي يحكي قصة شاب من أحياء مومباي الفقيرة يشارك في برنامج "من يريد أن يكون المليونير؟" في نسخته الهندية، ويعيش تجربة لم يكن ليتخيلها في حياته.

كما ورد اسم رحمان عام 2009 في قائمة مجلة "تايم" لمئة شخصية مؤثرة في العالم.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

الموسوعة - تصميم عن تلفزيون الواقع

تلفزيون الواقع نوع من البرامج التلفزيونية يسلط الضوء على ظاهرة اجتماعية أو نشاط بشري معين عبر تتبع الحياة اليومية لمجموعة من الأفراد سواء كانوا مشاهير أو أشخاصا عاديين.

Published On 29/5/2016
السينما الصامتة - الموسوعة

أفلام تعتمد على اللقطة السينمائية المعبرة، والتعبير المجازي في الصورة لغياب الحوار أو حتى الموسيقى فيها.لجأ المخرجون في السينما الصامتة لتكثيف المشاهد الرمزية ذات الدلالة المجازية لإيصال أفكارهم.

Published On 1/11/2015
تحت المجهر.. جميع الحقوق محفوظة

حقوق ملكية تتعلق بمختلف إبداعات العقل البشري الفكرية (اختراعات، تصاميم صناعية، مؤلفات أدبية أو فنية، علامات تجارية)، وتكفل لأصحابها حق استغلال إبداعاتهم والتصرف فيها والتمتع بثمارها الاقتصادية، وتحميهم بقوة القانون.

Published On 27/3/2016
A spider spinning a web in a darkened room of the Senckenberg-Museum, regarded by artist Tomas Saraceno as an art installation, in Frankfurt am Main, Germany, 14 July 2016. The arthropod is part of the exhibition 'Spiders.'

الويب العميق يشير إلى الخلفية الكاملة وراء ما يزيد على 4.7 مليارات موقع ويب على الإنترنت، في حين أن الويب المظلم -ويطلق عليه أيضا الويب الأسود- جزء من ذلك.

Published On 2/10/2016
المزيد من شخصيات
الأكثر قراءة