تشيزاري مالديني.. لاعب ومدرب إيطالي شهير

MILAN, ITALY – MARCH 02:  Cesare Maldini attends the Serie A match between AC Milan and S.S. Lazio at San Siro Stadium on March 2, 2013 in Milan, Italy.  (Photo by Claudio Villa/Getty Images)

لاعب ومدرب إيطالي محترف في مجال كرة القدم، وهو والد أسطورة نادي ميلان باولو مالديني، لعب في مركز المدافع في عدة أندية بينها ميلان وتورينو، وخاض 14 مباراة مع منتخب إيطاليا.

المولد والنشأة
ولد تشيزاري مالديني يوم 5 فبراير/شباط 1932 في ترييستي شمال شرقي إيطاليا، وهو والد باولو مالديني اللاعب الذي يعد من أعظم المدافعين في التاريخ وأكثر من ارتدى قميص ميلان. 

التجربة الرياضية
لعب مالديني بمركز المدافع في أندية ترييستينا وميلان وتورينو بين عامي 1952 و1967، ولعب للمنتخب الإيطالي بين عامي 1960 و1963.

بدأ اللعب مع نادي ميلان عام 1954 وفاز معه عام 1963 بكأس أبطال الأندية الأوروبية (دوري أبطال أوروبا حاليا) وبالدوري الإيطالي أربع مرات.

وكان مالديني قائدا لميلان في تلك المباراة النهائية التي تغلب فيها على بنفيكا البرتغالي، وأصبح في حينها أول فريق إيطالي يفوز بالبطولة الأوروبية.

كما خاض 14 مباراة مع منتخب إيطاليا، وشارك معه في نهائيات كأس العالم 1962 في تشيلي.

انتقل مالديني بعد اعتزاله عام 1967 إلى التدريب، فأشرف على ميلان على فترتين (1973-1974 و2001-2002)، كما تولى تدريب المنتخب الإيطالي في نهائيات كأس العالم بفرنسا عام 1998 التي خسر فيها أمام أصحاب الأرض في ربع النهائي.

وكان مالديني يتولى منصب المدرب المساعد لمنتخب إيطاليا الفائز بلقب كأس العالم 1982 في إسبانيا، وتولى تدريب المنتخب الوطني تحت 21 عاما بجانب أندية ميلان وبارما وفوجيا وتيرنانا.

وفاز كمدرب ثلاث مرات ببطولة أوروبا تحت 21 عاما.

كما درب منتخب باراغواي في نهائيات مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، وخرج من الدور ثمن النهائي أمام ألمانيا.

الوفاة
توفي مالديني يوم 3 أبريل/نيسان 2016 في ميلانو الإيطالية عن عمر ناهز 84 عاما.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

موسوعة الجزيرة هي موسوعة إخبارية تختص بالتعريف بالشخصيات والهيئات والأحداث والقضايا والمصطلحات السائدة في مجال الأخبار. تواكب الموسوعة مسايرة موقع الجزيرة نت للأحداث، لتقدم مواد محينة سهلة الفهم، موثوقة المصادر.

قناة الجزيرة، محطة فضائية إخبارية انطلقت عام 1996، حققت نجاحا عالميا كبيرا بفضل تغطياتها الحصرية والشاملة. قدمت شهداء ومعتقلين في سبيل إيصال الحقيقة، شعارها "الرأي والرأي الآخر".

ميدان.. موقع صحفي أطلقه موقع الجزيرة نت بداية 2017 يواكب التحولات المتسارعة في مجال الإعلام الرقمي، ويخاطب شريحة الشباب عبر تناول اهتماماتهم الثقافية والاقتصادية والسياسية، دون التقيد بالقوالب الصحفية التقليدية.

موقع تدوين أطلقته قناة الجزيرة وموقعها الإلكتروني "الجزيرة نت" يوم 8 أغسطس/آب 2016. يحوي -بالإضافة للمقال المكتوب- أشكالا أخرى للتدوين أكثر سلاسة وسهولة وأقرب لاستخدامات الشباب العرب على مواقع التواصل.

المزيد من رياضي
الأكثر قراءة