القويز.. الرئيس الجديد لهيئة السوق المالية السعودية

الدولة: السعودية

الدولة:

السعودية

محمد عبد الله القويز رجل أعمال سعودي صاحب خبرة طويلة في مجال الخدمات المالية والتخطيط الإستراتيجي والقانون والاستثمار، عين في يوليو/تموز 2017 على رأس مجلس هيئة السوق المالية بمرتبة وزير.

 الدراسة والتكوين
حصل محمد عبد الله القويز على شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في القانون من جامعة الملك سعود عام 1998، ثم التحق بجامعة نيويورك كلية ستيرن للعلوم التجارية في الولايات المتحدة، حيث حصل على شهادة الماجستير في العلوم الإدارية متخصصا في الإدارة المالية ومبادرات الأعمال عام 2003.

الوظائف والمسؤوليات
يملك القويز خبرة أكثر من 15 عاما في مجال الخدمات المالية والتخطيط الإستراتيجي والقانون والاستثمار وحوكمة الشركات تقلد خلالها وظائف عدة، أبرزها رأس مجلس هيئة السوق المالية.

التجربة الوظيفية
القويز هو الشريك المؤسس والمدير العام في شركة دراية المالية، عمل في مجال المصرفية الاستثمارية ومصرفية الشركات بمجموعة سامبا المالية في السعودية، وقبل ذلك في خزينة البنك العربي الوطني بالسعودية، كما عمل مستشارا لشركة ماكنزي وشركاه العالمية.

وفي أواخر أغسطس/آب 2016 صدر أمر ملكي بإعادة تشكيل مجلس هيئة السوق المالية متضمنا تعيين القويز نائبا لرئيس مجلس هيئة السوق المالية.

وبموجب أوامر ملكية صدرت يوم 20 يوليو/تموز 2017 عين القويز رئيسا لمجلس هيئة السوق المالية بمرتبة وزير ليكون خامس رئيس لهذه المؤسسة المالية منذ إنشائها.

وبعد تعيينه تعهد القويز بأن الهيئة ستواصل العمل بجهود فريقها وأعضاء مجلس إدارتها لتطوير السوق المالية وتحقيق رؤية المملكة 2030.

وأعلنت هيئة السوق المالية في أغسطس/آب 2016 عن صدور الأمر الملكي بإعادة تشكيل مجلس الهيئة من خمسة أعضاء برئاسة وزير المالية محمد الجدعان، ومحمد القويز نائبا للرئيس.

وتتولى هيئة السوق المالية (حكومية) الإشراف على تنظيم وتطوير السوق المالية في المملكة، وإصدار اللوائح والقواعد والتعليمات اللازمة لتطبيق أحكام نظام السوق المالية بهدف توفير المناخ الملائم للاستثمار في السوق، وزيادة الثقة به، والتأكد من الإفصاح الملائم والشفافية للشركات المساهمة المدرجة في السوق، وحماية المستثمرين والمتعاملين.

رجال أعمال مسؤولون

المصدر : وكالة الأناضول,مواقع إلكترونية