من هو الدبلوماسي الجزائري بن حلي؟

أحمد بن حلي دبلوماسي جزائري، تولى عددا من المناصب الدبلوماسية على المستويين المحلي والعربي، أبرزها منصب نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية الذي شغله منذ عام 2009 وتم التجديد له فيه عام 2011.  توفي عام 2017.

المولد والنشأة
ولد أحمد بن حلي يوم 26 أغسطس/آب 1940 في بلدية الخميس بولاية تلمسان شمالي غربيي الجزائر.

الدراسة والتكوين
أكمل دراسته الثانوية والجامعية في العاصمة المصرية القاهرة التي سافر إليها عام 1964، وتخرج من قسم الصحافة والإعلام بجامعة القاهرة عام 1970.

الوظائف والمسؤوليات
التحق بن حلي عام 1960 وهو في سن العشرين بصفوف جيش التحرير الوطني (الجناح المسلح لجبهة التحرير الوطني التي فجرت الثورة الجزائرية)، وشارك في الثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي، حيث تدرب على فنون حرب العصابات وإزالة الألغام.

عمل في السلك الدبلوماسي الجزائري وتدرج فيه إلى أن حصل على درجة سفير، حيث عيّن عام 1992 سفيرا للجزائر في السودان.

كما شغل بن حلي مناصب أخرى على مستوى وزارة الخارجية الجزائرية منها مدير شؤون اتحاد المغرب العربي، ووزير مستشار للشؤون السياسية بالسفارة الجزائرية في تونس، ومدير لإدارة المغرب العربي بوزارة الخارجية الجزائرية، ومستشار للشؤون السياسية للسفارة الجزائرية في ليبيا، ورئيس لشعبة الصحافة الوطنية بقسم الصحافة والإعلام بوزارة الخارجية الجزائرية.

وفي عام 1994 التحق بن حلي بجامعة الدول العربية وعين بدرجة مستشار للأمين العام للجامعة، وعمل مع الدكتور الراحل عصمت عبد المجيد، وفي عام 1997 ترقى إلى منصب الأمين العام المساعد.

وعين الدبلوماسي الجزائري عام 2009 نائبا للأمين العام للجامعة العربية، وكان عمرو موسى يتولى المنصب في ذلك الوقت، وفي عام 2011 نال بن حلي التجديد ليبقى في منصبه نائبا للأمين العام.

ويعد الدبلوماسي الجزائري ثاني شخصية تتولى منصب نائب الأمين العام بعد التونسي نور الدين حشاد، فضلا عن كونه النائب الوحيد الذي تم التجديد له.

وبحسب موقع جامعة الدول العربية على شبكة الإنترنت، فقد شارك بن حلي في معالجة عدد من النزاعات العربية والأفريقية.

الوفاة
توفي بن حلي يوم 9 يوليو/حزيران 2017 في كندا عن عمر ناهز 77  إثر مرض عضال، حسبما أعلنه الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط.

ونعى أبو الغيط في بيان الراحل بن حلي، وأشار إلى أن الجامعة فقدت "إحدى قامات الأمانة العامة وعلما من أعلام العمل الدبلوماسي العربي".

وبعث الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة برقية تعزية إلى عائلة بن حلي، أشاد فيها "بتفاني وإخلاص بن حلي للدفع بالعمل العربي المشترك، والذود عن مصالح أمته وقضاياها العادلة".

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

موسوعة الجزيرة هي موسوعة إخبارية تختص بالتعريف بالشخصيات والهيئات والأحداث والقضايا والمصطلحات السائدة في مجال الأخبار. تواكب الموسوعة مسايرة موقع الجزيرة نت للأحداث، لتقدم مواد محينة سهلة الفهم، موثوقة المصادر.

قناة الجزيرة، محطة فضائية إخبارية انطلقت عام 1996، حققت نجاحا عالميا كبيرا بفضل تغطياتها الحصرية والشاملة. قدمت شهداء ومعتقلين في سبيل إيصال الحقيقة، شعارها "الرأي والرأي الآخر".

ميدان.. موقع صحفي أطلقه موقع الجزيرة نت بداية 2017 يواكب التحولات المتسارعة في مجال الإعلام الرقمي، ويخاطب شريحة الشباب عبر تناول اهتماماتهم الثقافية والاقتصادية والسياسية، دون التقيد بالقوالب الصحفية التقليدية.

موقع تدوين أطلقته قناة الجزيرة وموقعها الإلكتروني "الجزيرة نت" يوم 8 أغسطس/آب 2016. يحوي -بالإضافة للمقال المكتوب- أشكالا أخرى للتدوين أكثر سلاسة وسهولة وأقرب لاستخدامات الشباب العرب على مواقع التواصل.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة