الشيخ عبد الله بن ناصر.. رئيس الوزراء القطري

المنصب: رئيس الوزراء القطري ووزير الداخلية

الدولة: قطر

المنصب:

رئيس الوزراء القطري ووزير الداخلية

الدولة:

قطر

رئيس الوزراء القطري ووزير الداخلية في أول حكومة بعد تسليم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد الحكم في قطر لولي عهده الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني في 25 يونيو/حزيران 2013.

الدراسة والتكوين
يحمل الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني درجة البكالوريوس في العلوم الشرطية من كلية درهام العسكرية في بريطانيا (عام 1984)، كما حصل عام 1995 على ليسانس حقوق من جامعة بيروت العربية، وشارك في أكثر من 23 دورة تدريبية تأهيلية وتخصصية خارجية وداخلية.

الوظائف والمسؤوليات
تدرج في المراكز والرتب العسكرية وتولى مناصب عديدة، منها: مدير إدارة قوات الأمن الخاصة في 7 يناير/كانون الثاني 2002، وقائد قوة الأمن الداخلي (لخويا) في 6 سبتمبر/أيلول 2004.
وفي 15فبراير/شباط 2005 عين وزيرا للدولة للشؤون الداخلية وعضوا في مجلس الوزراء، وفي 26 يونيو/حزيران 2013 عين رئيسا لمجلس الوزراء وزيرا للداخلية.

التجربة الوظيفية
تولى الشيخ عبد الله بن ناصر في تاريخه العسكري مناصب عسكرية، منها: مساعد مدير إدارة قوات الأمن الخاصة لشؤون العمليات، ثم مساعد مدير إدارة قوات الأمن الخاصة في عام 2001، ومدير إدارة قوات الأمن الخاصة عام 2002 وغيرها، إلى أن تولى منصب وزير الداخلية ورئاسة الوزراء كما سلفت الإشارة.

مثّل قطر في الكثير من المؤتمرات والندوات والاجتماعات الإقليمية والدولية، ومنها ما تعلق بإعداد مشروع الاتفاقيات الأمنية لمكافحة الإرهاب في دول مجلس التعاون الخليجي، والمؤتمر الدولي الخاص بالأمن العام والإرهاب في نيويورك، وبرنامج الحماية والأمن الوقائي بنيويورك، وترأس وفد قطر في المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب في الرياض.

وترأس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب ومجلس إدارة نادي لخويا لكرة القدم، بالإضافة إلى رئاسة اللجنة الأمنية الخاصة بتنظيم قطر لكأس العالم 2022.

دشّن وافتتح الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني منذ توليه منصب رئاسة الوزراء عددا من المؤتمرات الوطنية والدولية، وعددا من المشاريع الاقتصادية.

ففي نوفمبر/تشرين الثاني 2014 أطلق باكورة المناطق الاقتصادية الخاصة، بوضع حجر الأساس للمرحلة الأولى في منطقة راس بوفنطاس الاقتصادية الخاصة لقطاع التقنية والخدمات اللوجستية، كما افتتح في ديسمبر/كانون الأول 2014 مؤتمر عالم الاتصالات 2014 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

الأوسمة والجوائز
حصل الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني على عدد من الأوسمة، منها: الوسام الدولي للحماية المدنية بتاريخ 4 يونيو/حزيران 2007، ووسام جوقة الشرف الفرنسي بتاريخ 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2009، ووسام "الجندر مارين" (وسام الدرك الوطني الفرنسي) بتاريخ 9 أكتوبر/تشرين الأول 2012.

سياسيون

المصدر : الجزيرة