من هو عبد الله حمد محارب؟

عبد الله حمد محارب مدير عام منظمة الإلكسو

شخصية ثقافية وعلمية كويتية، شغل مناصب أكاديمية عديدة، أبرزها رئاسته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألسكو).

المولد والنشأة
ولد عبد الله حمد محارب عام 1946 في الكويت.  

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه في الكويت، والتحق خلال المرحلة الجامعية بكلية الآداب قسم اللغة العربية، ثم استكمل مرحلتي الماجستير والدكتوراه في اللغة العربية من جامعة الكويت، ليسافر بعد ذلك إلى العاصمة المصرية القاهرة حيث حصل على درجة الدكتوراه الفلسفة في الآداب.

الوظائف والمسؤوليات
عمل حمد محارب أستاذا للغة العربية بجامعة الكويت منذ عام 2002، ثم ملحقا ثقافيا في القاهرة في الفترة من 1978 إلى 1982، كما عمل مستشارا بمركز البحوث والدراسات الكويتية، وعين رئيسا للمكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة من 1997 إلى 2000.

التجربة الوظيفية
تولى حمد محارب رئاسة الألسكو لأول مرة في 2012 وأعيد انتخابه في مايو/أيار 2016 لولاية ثانية تمتد من فبراير/شباط 2017 إلى يناير/كانون الثاني 2021.

والألسكو منظمة عربية جعلت من أهم أهداف وجودها تقوية الروابط الثقافية والفكرية بين الدول العربية، باعتماد خطط متوسطة المدى تحدد لها أهدافا خاصة تناسب الظرفية التاريخية وتستجيب لمتطلبات المرحلة.

وخلال فترة رئاسته لها، ركزت المنظمة في مشاريعها على القضاء على الأمية في الوطن العربي، وسد الفجوة الرقمية بين الدول العربية والدول المتقدمة، بالإضافة إلى تطوير النظم التربوية ومعالجة الآثار السلبية للعولمة، وتطوير منظومة البحث العلمي والحفاظ على التراث الأثري.

كما شغل عضوية هيئات علمية منها اللجنة العليا للموسوعة الكويتية، ولجنة جوائز المؤسسة الكويتية للتقدم العلمي لمعرض الكويت الحادي والعشرين للكتاب عام 1996، وكذلك عضوية فريق الثقافة والفكر في اللجنة العليا لتطبيق الشريعة الإسلامية (الديوان الأميري) سابقاً.

المؤلفات
ساهم حمد محارب في إعداد العديد من المؤلفات منها كتاب "الكويت وجودا وحدودا"، وكتاب "موسوعة العالم الإسلامي"، وكتاب "عدوان على العقل" بالاشتراك مع الدكتور سمعان بطرس سمعا.

كما كانت له مساهمات بمقالات تحليلية ونقدية في الثقافة والفكر.

الوفاة
توفي حمد محارب يوم 4 مايو/أيار 2017 عن عمر ناهز السبعين عاما. وقد نعاه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط  قائلا إن رحيله "يمثل خسارة كبيرة للعمل الثقافي العربي".

وقالت منظمة الألكسو -التي تتخذ من تونس مقرا لها-  في بيان إن مديرها العام "كانت آخر أنشطته التي تمنى أن يختتم بها حياته هي زيارة فلسطين من أجل الدفاع عن عروبة مقدساتها ودعم صمود شعبها، وقد أكرمه الله فحقق له هذه الأمنية".

وترأس حمد محارب وفدا من الألكسو في زيارة إلى الأراضي الفلسطينية لمدة خمسة أيام في فبراير/شباط 2016.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية