إدوارد فيليب

الموسوعة - Edouard Philippe إيدوار فيليب

سياسي فرنسي ينتمي لحزب "الجمهوريون"، مقرب من رئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه. اختاره الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم 15 مايو/أيار 2017 لمنصب رئيس الوزراء.

المولد والنشأة
ولد إدوارد فيليب يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني 1970 في مدينة روان غرب باريس لوالدين يعملان مدرسين للغة الفرنسية.

الدراسة والتكوين
حصل إدوارد فيليب على شهادة الباكالوريا في مدينة بون الألمانية حيث كان والده مديرا لثانوية فرنسية.

نال شهادة من معهد الدراسات السياسية، وبعد عامين من الدراسة حصل عام 1997 على شهادة من المدرسة العليا للإدارة، وهي من أعرق المدارس العليا في فرنسا.

الوظائف والمسؤوليات
يشغل إدوارد فيليب منصب عمدة مدينة لوهافر شمالي غربي فرنسا. عمل بداية في مجلس الدولة كأعلى هيئة قضائية في فرنسا عام 1997 وتخصص في قانون الأسواق العمومية.

وخاض تجربة القطاع الخاص مرات عدة، وتولى منصب مدير الشؤون العامة في شركة أريفا. كما شغل عام 2007 منصب مستشار خاص لوزير البيئة آلان جوبيه.

وانتخب إدوارد فيليب نائبا في البرلمان الفرنسي عن الدائرة السابعة لإقليم سان ماريتيم منذ مارس/آذار ٢٠١٢، ثم رئيسا للوزراء عام 2017.

التجربة السياسية
كانت بداية إدوارد فيليب مع الحزب الاشتراكي الذي انتمى إليه خلال فترة الشباب، ثم تحوّل يمينا إلى التيار الديغولي. وفي عام 2002 ترأس الحملة الانتخابية للرئيس الفرنسي جاك شيراك.

انتمى لحزب الاتحاد من أجل حركة شعبية منذ 2012 ثم حين تحول الحزب إلى الحزب الجمهوري، وانتمـى إليه منذ عام 2015، وهو معروف في الأوساط السياسية بالانتماء إلى يمين الوسط.

عمل مستشارا للرئيس ساركوزي خلال الانتخابات الأولية لليمين والوسط عام 2016.

وخلال مساره السياسي، كان فيليب من المقربين للغاية من رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق آلان جوبيه، وكان مرافقه في كل تحركاته عندما كان في حزب "الاتحاد من أجل حركة شعبية".

وخلال حملة الترشيحات للانتخابات التمهيدية في الحزب الجمهوري عام 2012 عمل ضمن فريق جوبي.

وفي مارس/آذار 2017 استقال من حملة فرانسوا فيون على وقع الفضائح التي ألمت بالمرشح الجمهوري للرئاسة، ثم أعلن أنه لن يترشح للانتخابات التشريعية احتراما لقانون عدم الجمع بين المناصب العليا.

في محطة مهمة من مسار الرجل، اختار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إدوارد فيليب رئيسا للوزراء بعد يوم واحد على استلام الأول السلطة في فرنسا عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية 2017.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية