هشام جعفر.. إعلامي في "العقرب"

الموسوعة - هشام جعفر hesham Gaafar

الدراسة والتكوين
درس هشام جعفر بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وحصل عام 1985 على الماجستير في العلوم السياسية.

التجربة المهنية
عمل جعفر في بداية حياته المهنية باحثا في مركز الدراسات الحضارية بالقاهرة، واشتغل منسقا للتقرير الإستراتيجي السنوي للمركز في العالم العربي منذ العام 1988.

وفي 1993، عمل باحثا في المعهد العالي للفكر الإسلامي بالقاهرة، وظل في منصبه حتى 1995، ثم ما لبث أن انتقل عام 1996 للعمل رئيسا لقسم الأبحاث في المركز الدولي للدراسات في القاهرة وبقي في منصبه حتى 1999.

ولم تشغله الأبحاث والدراسات عن شغفه بالعمل الإعلامي حيث أسس مجلة "حصاد الفكر" وشغل منصب رئيس تحريرها، وهي مجلة تعنى بأبرز ما صدر في مجال الثقافة والفكر عربيا وأجنبيا.

 وتعد تجربة الشبكة الإعلامية "إسلام أونلاين" من أهم ما ميز مسار هشام جعفر الإعلامي، حيث شغل منصب نائب الرئيس، ورئيس تحرير النسخة العربية للموقع.

وبحسب مراقبين لتجربة الموقع، فقد نجح هشام جعفر في المزج بين العمل الصحفي المهني داخل إسلام أونلاين، وتطوير المفاهيم والأفكار من خلال نشر مواضيع وأبحاث ودراسات تناقش الدين والفكر وسلوكات المجتمع بنظرة جديدة قوامها احترام ثوابت الدين الإسلامي والانفتاح على التجارب الإنسانية العربية والعالمية.

وبات إسلام أونلاين في عهده من المراجع المهمة للباحثين العرب والأجانب الراغبين في الاطلاع على المواضيع المرتبطة بالإسلام تحديدا.

وشارك جعفر في عشرات المؤتمرات العلمية داخل مصر وخارجها، كما نسق أبحاثا ولقاءات عديدة مع مؤسسات ومنظمات علمية رسمية محلية وأجنبية، ونشرت الأبحاث في منصات مختلفة.

كما أسس هشام جعفر مؤسسة "مدى للتنمية الإعلامية" التي أشرفت على صدور تجارب إعلامية وأبحاث متنوعة، ميّزها فكر جعفر الذي يصفه المقربون منه بالوسطية والاعتدال والانفتاح على التجارب الإنسانية المختلفة بغض النظر عن دينها وعرقها.

لذلك السبب، فوجئ كل من يعرف هشام جعفر بنبأ اعتقاله من طرف النظام المصري يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول 2015، خاصة أنه لم يعرف عنه انتماء لأي حزب أو تيار ديني وخاصة جماعة الإخوان المسلمين التي أطلق النظام المصري حربا ضدها بعد انقلاب عبد الفتاح السيسي على الرئيس محمد مرسي وعزله عن الحكم، واعتقال كل من ينتمي إلى الجماعة أو يتعاطف معها.

ففي يوم اعتقال جعفر، اقتحمت الشرطة المنزل وفتشته، كما اقتحمت وفتشت مقر مؤسسة مدى للتنمية الإعلامية واحتجزت العاملين بها 12 ساعة، واستولت على أوراق وأموال وأجهزة دون إذن قضائي، واعتقلت جعفر.

وأصبح الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين التهمة الجاهزة التي توجه لكل من يعتقله النظام المصري لأي سبب، وهذا ما حدث لهشام جعفر الذي وجهت له تهم الانتماء إلى جماعة محظورة، وتلقي رشوة دولية، وعمل تقارير عن ملفات تخص الأمن القومي دون تنسيق مع الجهات المختصة.

وعلى إثرها، نقل جعفر إلى سجن العقرب السيئ الصيت، ومنع محاموه وأهله في البداية من زيارته والاطلاع على أوراق الملف، وحبس داخل زنزانة انفرادية لشهر كامل محروما من أدويته، إذ يعاني من ضمور شديد في البصر، إلى جانب تضخم في البروستاتا وأمراض أخرى.

وبعد حملة إعلامية قادتها أسرته والمتعاطفون معه، نقل هشام جعفر إلى مستشفى قصر العيني بعد تدهور شديد لصحته، ثم ما لبث أن أعيد إلى السجن مرة أخرى دون إكمال علاجه.

وفي 12 يناير/كانون الثاني 2017، صدر حكم بإدراج اسم الإعلامي والباحث هشام جعفر على قائمة الإرهابيين، وهو ما يعني منعه من السفر وسحب جواز سفره، ومنعه من تولي أي وظيفة. وطعن محاموه في القرار، لكن لم يتمكنوا من بسط دفاعاتهم بسبب عدم انعقاد محاكمة أصلا إلى حدود مايو/أيار 2017، حيث ما يزال جعفر وآلاف المعتقلين الآخرين رهن الحبس الاحتياطي الذي يتم تجديده كل مرة "على ذمة التحقيق".

وفي 6 أبريل/نيسان 2017 أصدرت 16 منظمة حقوقية و260 شخصية فكرية وثقافية وسياسية بيانا تضامنيا مع هشام جعفر، وطالبت بتمكينه من العلاج والرعاية الصحية، وحذرت من تدهور صحته، وطالبت بمحاكمته وهو في حالة سراح، أو تحمل مسؤولية الحفاظ على صحته وعلاجه بمستشفى السجن.

وطالبت زوجة هشام جعفر بتوفير العلاج اللازم له إثر تدهور حالته الصحية داخل المعتقل، وإصابته بأمراض مزمنة وخطيرة. وفي آخر جلسات تجديد حبسه، ظهر هشام وهو في حالة صحية سيئة، حيث نقص وزنه مثل باقي المعتقلين.

المؤلفات
شارك هشام جعفر إلى جانب باحثين آخرين في إصدار عشرات البحوث والدراسات، وساهم في إصدار كتب من بينها "أزمة الإخوان المسلمين"، و"إسلاميون وديمقراطيون.. إشكاليات بناء تيار إسلامي ديمقراطي"، و"بناء المفاهيم.. دراسة معرفية ونماذج تطبيقية".

كما صدرت له كتب "الأبعاد السياسية لمفهوم الحاكمية.. رؤية معرفية"، وهو من إصدارات المعهد العالمي للفكر الإسلامي، و"جماعة التبليغ" عن مركز المسبار للدراسات والبحوث عام 2009، و"منهج النظر إلى مفهوم الجاهلية والحاكمية".

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

تكرار الوقوع في الخطأ أو القدوم المتأخر إلى العمل مؤشران على مرور الموظف بمشكلة نفسية

المشاكل الصحية المهنية هي الأمراض والإصابات التي تحدث للعامل في وظيفته نتيجة العمل، ويُعنى بالسلامة والصحة المهنية: حماية العمال من المخاطر ومنع حدوث الإصابات والاعتلالات والأمراض والحوادث والوفيات المرتبطة بالعمل.

Published On 20/2/2017
Yabiwouk has her eyes checked for the trachoma virus by grader, Melkamu Roba, at her family home as part of the Global Mapping Trachoma Project, in the Gurage zone in Southern Nations, Nationalities, and Peoples' Region (SNNPR) in Ethiopia, January 14, 2016. Picture taken January 14, 2016. REUTERS/Peter Nicholls/Sightsavers/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.

التراخوما مرض يعد السبب الرئيسي للعمى المعدي في العالم، وينجم عن جرثومة تدعى المتدثرة الحثرية، وينتقل عن طريق إفرازات العين والأنف للأشخاص المصابين بالعدوى، ولا سيما الأطفال الصغار.

Published On 17/11/2016
In this photo taken Wednesday July 31, 2013, and supplied by UNICEF, a woman attends the Engela Health Center with her child, near the border with Angola in Ohangwena Province, Namibia. Children are the ones who suffer mostly from the drought which has swept across southern African nation and it's northern neighbor Angola. Namibia is a country prone to droughts , but this one is said to be the worst in three decades. An estimated 778,000 Namibians, which equates to a third of the country's population, are either severely or moderately food insecure . To cope families are selling assets such as livestock, reducing the number of meals eaten in a day, and many are migrating to cities to find work. UNICEF has appealed for $7.4 million to respond to the estimated 109,000 children at risk of malnutrition which causes stunting.

سوء التغذية هو ظرف صحي خطير يحدث عندما لا يحصل الشخص على كمية مناسبة من الطعام المغذي، أو كانت المواد المغذية أقل من احتياجاته أو أكثر.

Published On 3/6/2014
The daily food intake of Turkish weightlifter and Olympic hopeful Mete Binay, 27, is pictured in Ankara May 29, 2012. Binay is a world champion weightlifter and his daily diet is 3500 kcal. He drinks at last two glasses of milk every night. His diet is largely composed of red meat. He consumes plenty of sweet desserts everyday and takes care never to miss a full breakfast. Binay is also keen on organic food. Shortly before competitions he begins to supplement his diet with ergogenic aids and vitamin pills. Picture taken May 29, 2012. REUTERS/Umit Bektas (TURKEY - Tags: SPORT OLYMPICS HEALTH FOOD WEIGHTLIFTING) ATTENTION EDITORS: PICTURE 18 OF 24 FOR PACKAGE 'AN OLYMPIAN DIET' SEARCH 'UMIT DIET' FOR ALL IMAGES

من أشهر المصطلحات في علم التغذية، وهو معروف لدى ممارسي الحميات الغذائية، ولكن السعرات الحرارية ليست مهمة فقط لمن يريدون تخفيف أوزانهم، فهي الطاقة التي تحتاجها أجسامنا.

Published On 31/8/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة