سمير فرنجية.. البيك الأحمر

سمير فرنجية Samir Frangieh

المولد والنشأة
ولد سمير فرنجية في بيروت عام 1945 في منطقة زغرتا، وله من الأبناء سامر وهالة، وقد تربى في عائلة ثرية مشهورة، فهو الابن الثاني لحميد فرنجية أحد رجالات الاستقلال البارزين في لبنان، وعمه هو الرئيس اللبناني السابق سليمان فرنجية.

الدراسة والتكوين
تلقى سمير فرنجية تعليمه في المدرسة اليسوعية ثم تخصص في الفلسفة في جامعة القديس يوسف.

التجربة السياسية
بدأ سمير فرنجية نشاطه السياسي أثناء دراسته الجامعية، وكان له دور بارز في الحركة الطلابية اليسارية في ستينيات القرن العشرين.

أطلق عليه رفاقه لقب "السيد لبنان" و"البيك الأحمر" لجمعه بين النسب الأرستقراطي والتوجه الشيوعي، وقد التحق فرنجية نهاية الستينيات بالحزب الشيوعي اللبناني لعام واحد فقط.

ربطت فرنجية صداقة مع الرئيس الراحل رفيق الحريري، وساهم معه في وضع اتفاق الطائف الذي أنهى سنوات الحرب الأهلية اللبنانية، وهو الاتفاق الذي أقر عام 1989.

ويوصف سمير فرنجية برجل الحوار في عز الحرب اللبنانية، ولهذا أسس مع مثقفين آخرين المؤتمر الدائم للحوار اللبناني في العام 1993 من أجل جمع الخصوم المتحاربين، ثم شارك مع معارضين مسيحيين في إطلاق لقاء قرنة شهوان في العام 2001 برعاية البطريرك الماروني نصر الله صفير، وهو أول تكتل سياسي علني معارض للتدخل العسكري والسياسي السوري في لبنان.

 تولى سمير فرنجية دورا مهما في المعارضة التي تشكلت ضد تدخل دمشق في شؤون لبنان ابتداء من العام 2004 والتي سميت لاحقا بقوى 14 آذار، وقد أطلق اسم "انتفاضة الأرز" و"انتفاضة الاستقلال" على الحركة التي تلت اغتيال رفيق الحريري في العام 2005 ليصبح أحد أبرز وجوه قوى 14 آذار ومفكريها.

ترشح لنيل المقعد الماروني في مدينة طرابلس عام 2000 وفشل في الفوز به قبل أن يصل إلى البرلمان عن منطقته زغرتا في 2005 عقب خروج سوريا من لبنان.

أسس سمير فرنجية في يونيو/حزيران 2015 المجلس الوطني لمستقلي 14 آذار وانتخب رئيسا له، وكان الهدف من هذا المجلس إشراك الجمهور العريض في الخيارات الأساسية لحركة 14 آذار، وكانت لفرنجية انتقادات للمسار التي اتخذته الحركة بعد مرور أكثر من عشر سنوات على تأسيسها، إذ قال إنها باتت دون مشروع.

المؤلفات
تناول سمير فرنجية الحرب الأهلية اللبنانية في كتابه "رحلة إلى أقاصي العنف" الصادر باللغة الفرنسية في العام 2011.

الأوسمة والجوائز
منحت فرنسا سمير فرنجية في أكتوبر/تشرين الأول 2016 وسام جوقة الشرف برتبة قائد.

الوفاة
توفي سمير فرنجية في الـ11 من أبريل/نيسان 2017 في مستشفى "أوتيل ديو" في بيروت عن عمر ناهز 72 عاما، وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض.

المصدر : الصحافة اللبنانية + مواقع إلكترونية