سارة السحيمي.. أول امرأة تقود البورصة السعودية

الموسوعة - سارة السحيمي

سارة السحيمي هي سيدة سعودية تقود السوق المالية السعودية، أكبر الأسواق المالية بمنطقة الشرق الأوسط. اختارها مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية (تداول) لرئاسته. راكمت خبرة في إدارة عالم المال مكنتها من شغل مناصب قيادية رفيعة في ثلاث مؤسسات مصرفية كبرى في المملكة.

المولد والنشأة
نشأت سارة بنت جماز السحيمي في أسرة من عالم الاقتصاد، فوالدها هو جماز السحيمي الاقتصادي ورجل الأعمال الذي شغل عددا من المناصب المهمة في المؤسسات المالية والاقتصادية السعودية. ومن بين الوظائف التي شغلها رئاسة مجلس هيئة السوق المالية، وقد أعفي من تلك الوظيفة عام 2006 بعد انهيار سوق الأسهم في فبراير/شباط 2006.

الدراسة والتكوين
أنهت سارة السحيمي مسارها التعليمي في جامعة الملك سعود بدرجة البكالوريوس في العلوم الإدارية تخصص المحاسبة بمرتبة الشرف الأولى، وتخرجت لاحقا في جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأميركية بعد إتمام برنامج الإدارة العامة عام 2015.

الوظائف والمسؤوليات
شغلت سارة السحيمي عدة وظائف مهمة قبل تعيينها رئيسة للسوق المالية السعودية، ومن أبرز هذه الوظائف والمسؤوليات: منصب المديرة لأول محافظ استثمارية في إدارة الأصول بمجموعة سامبا المالية، وكان لها دور رئيسي في إدارة فريق الأصول التابع للمجموعة التي قضت معها نحو خمس سنوات.

وفي مايو/أيار 2007، عينت مديرة لأول محافظ استثمارية تابعة لشركة "جدوى" للاستثمار، ثم شغلت بعد ذلك منصب مديرة تنفيذية ورئيسة لقسم الاستثمار في إدارة الأصول بالشركة ذاتها. وفي سبتمبر/أيلول 2013، رشحت لعضوية اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية.

وتولت منذ مارس/آذار 2014 منصب الرئيسة التنفيذية لشركة الأهلي المالية، وعينت في الوقت ذاته عضوة في مجلس الإدارة.

المسار
واصلت سارة السحيمي مسارها المهني بنجاح حيث تنقلت بين عدة مؤسسات مالية، واختيرت عام 2013 واحدة من بين 16 عضوا في اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية.

عينها مجلس الوزراء السعودي في 6 فبراير/شباط 2017 عضوا في مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية (تداول).

وفي محطة مهمة من  مسار السحيمي -التي يصفها البعض بالمرأة الحديدية- انتخبها مجلس إدارة "تداول" لرئاسته يوم 16 فبراير/شباط 2017، لتصبح أول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب.

وتم تأسيس شركة السوق المالية السعودية (تداول) في 19 مارس/آذار 2007، وهي الجهة الوحيدة المصرح لها بالعمل كسوق للأوراق المالية في المملكة العربية السعودية، حيث تقوم بإدراج الأوراق المالية وتداولها. ويبلغ رأسمالها 1.2 مليار ريال سعودي، وهي عضو في الاتحاد الدولي للبورصات، كما انضمت كعضو منتسب للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية