محمد صلاح.. أحسن لاعب أفريقي عام 2017

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

محمد صلاح.. أحسن لاعب أفريقي عام 2017

المهنة: لاعب كرة قدم

الدولة: مصر

المهنة:

لاعب كرة قدم

الدولة:

مصر

محمد صلاح لاعب كرة قدم مصري بدأ مشواره الاحترافي بنادي المقاولون العرب المصري، ثم انتقل لبازل السويسري، فتشلسي وفيورنتينا وروما، ثم سطع نجمه عام 2017 بليفيربول الإنجليزي، ساهم بقوة في تأهل منتخب بلاده لمونديال روسيا 2018، وفاز بجوائز عديدة، ورشح للفوز بلقب أحسن لاعب في أفريقيا لعام 2017. 

المولد والنشأة
ولد محمد صلاح يوم 15 يونيو/حزيران 1992.

المسار الرياضي
بدأ عشق محمد صلاح للمستديرة في سنوات طفولته الأولى شأنه في ذلك شأن جل الأطفال، لكنه تشبث بعشقه الأول، فطور أداءه واستفاد من نصائح ذوي الخبرة، ولفتت موهبته الجميع، فلعب لفائدة فرق صغيرة، قبل أن يحقق قفزة نوعية في مساره الرياضي بالانضمام لفريق يلعب في الدرجة الأولى اسمه المقاولون العرب، وعمره لمّا يتجاوز 14 عاما.

حبه لكرة القدم جعله يتحمل السفر من بسيون للقاهرة وتبعد عنها بنحو أربع ساعات ونصف الساعة، خمسة أيام في الأسبوع لمدة أربع سنوات، وذلك للتدرب ثم العودة للبيت، علما أنه لم يكن هناك نقل مباشر بين المدينتين، مما كان يضطره لركوب ثلاث حافلات وبعض المرات أربع.

فقد كان يبدأ دراسته الساعة السابعة صباحا، ثم يغادرها بعد ساعتين إلى القاهرة ليصل للنادي في الثانية ظهرا، ثم يتدرب لحدود الساعة السادسة مساء، فيعود لمدينته بسيون ويصل إلى بيته في حدود العاشرة والنصف مساء.

ويحكي هو نفسه عن تلك الفترة قائلا إنها كانت فترة صعبة جدا، لكن رغبته في أن يصبح لاعبا مميزا بدأ من الصفر ساعدته على تحمل المشاق.

صلاح فاز بجائزة لاعب الشهر عن نوفمبر/تشرين الثاني 2017 (رويترز)

عندما بلغ 16 سنة بدأ يلعب للفريق الأول، وتقوى حلمه بأن يصبح لاعبا محترفا مميزا، وعندما كان عمره 19 عاما فوجئ صلاح بالمناداة عليه لتعزيز صفوف المنتخب المصري، ويعتبر من أصغر اللاعبين الذين لعبوا بالمنتخب.

وتعززت مكانة محمد صلاح بالمنتخب وصار لاعبا أساسيا بفضل جديته في التدريب وانضباطه وأدائه المتميز بالملعب، ويقول إن المشاركة بأولمبياد 2012 كانت من أجمل ذكرياته، حيث سجل ثلاثة أهداف، وساعد المنتخب في التأهل لربع النهائي، ثم انضم بعد الأولمبياد لفريق بازل السويسري، في ظل ظروف صعبة جدا كانت تعيشها مصر إثر ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، ومقتل 74 من لاعبي النادي الأهلي في ملعب بورسعيد، مما تسبب في توقيف النشاط الكروي في البلاد.

وفي مركزه المميز كجناح أيمن، قضى صلاح ببازل سنتين، كانت البداية صعبة عليه وقد غادر بلاده وذهب للعيش في مجتمع غريب لا يكاد يفهم لغته، لكنه قرر الصمود والاجتهاد في التدريب وحقق مشوارا متميزا مع النادي السويسري.

ويصف صلاح مساره مع بازل قائلا "بازل كان بمثابة خطوة كبيرة في مسيرتي. من دون بازل لم أكن لأصبح اللاعب الذي أنا عليه الآن بنسبة 100%".

في 2014 انتقل محمد صلاح لتشلسي الإنجليزي، علما أن نادي ليفربول كان أبدى اهتماما بضمه لصفوفه، وبعد مرور عام أعير إلى فيورنتينا الإيطالي، وبرز بمستوى جيد في الدوريين الإيطالي والأوروبي، ثم سرعان ما انتقل إلى روما حيث قضى سنتين بصفوف النادي.

وبداخل روما، تألق صلاح وبرزت إمكانياته للجميع، وفاز في موسمه الأول بجائزة أفضل لاعب، وأحرز نحو 19 هدفا وصنع 15.

وجاءت خطوته النوعية عام 2017 عندما وقع عقدا مع نادي ليفربول الإنجليزي بقيادة يورغن كلوب.

وحقق صلاح مع "الريدز" قفزة نوعية بتسجيله 19 هدفا في 24 مباراة، وكانت بينها أهداف حاسمة. وتصدر صلاح بذلك لائحة هدافي الدوري.

ومن أهم إنجازات محمد صلاح المساعدة على تأهل مصر إلى كأس العالم 2018 بعد غياب دام 28 عاما.

تلك المباراة التاريخية جمعت منتخبا مصر والكونغو يوم 8 أكتوبر/تشرين الأول 2017، وتألق فيها صلاح بشكل واضح حيث سجل هدف مصر الأول في الدقيقة 61 ليرد منتخب الكونغو بهدف التعادل في الدقيقة 87، وبينما كان يظن الجميع أن حلم المونديال تبخر، فاجأ صلاح الجميع بتسجيله هدف التأهل في الدقيقة 94، لتعمّ البلاد فرحة هائلة.

وبفضل تألقه في ليفربول والمنتخب، تحدثت تقارير إعلامية عن أن نادي ريال مدريد يمهد لضم صلاح لصفوفه في صفقة تقدر بنحول 100 مليون يورو، كما أن جماهير الريدز بدأت تهتف باسمه خلال المباريات.

ومن أبرز ما يميز محمد صلاح لاعب جناح أيمن إجادته اللعب برجله اليسرى، وجديته وانضباطه وسرعته الملفتة التي تمكنه من الهروب من دفاع الخصم، والسيطرة على الكرات السريعة، وتسجيل أهداف أو صنعها. 

ألقاب وجوائز
أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) يوم الخميس 4 يناير/كانون الثاني 2018 عن فوز محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب في القارة السمراء لعام 2017. وبات صلاح عاشر لاعب عربي يتوّج بالجائزة حيث يعد المغربى أحمد فرس أول لاعب عربى يفوز بها عام 1975. وبذلك، أصبح صلاح ثاني مصري يفوز بالجائزة بعد محمود الخطيب عام 1983.

كما فاز صلاح بجائزة أفضل لاعب في موسم  2015-2016 خلال لعبه لفائدة نادي روما الإيطالي، وتصدر لائحة هدافي الدوري الإنجليزي مع بداية موسم 2017-2018 مع نادي ليفربول إلى حدود ديسمبر/كانون الأول 2017. واختير أحسن لاعب في الدوري الإنجليزي لشهر نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

كما رشح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم محمد صلاح لنيل جائزة أفضل لاعب أفريقي في الحفل السنوي الذي يقام في العاصمة الغانية أكرا مطلع 2018، إلى جانب كل من الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ والسنغالي ساديو مانيه.

وقد اختير صلاح ضمن التشكيلة المثالية لكأس الأمم الأفريقية 2017، علما أن بلاده انهزمت في النهائي أمام الكاميرون بهدف مقابل اثنين.

كما فاز محمد صلاح بجائزة بي بي سي البريطانية بوصفه أفضل لاعب أفريقي لعام 2017.

رياضيون

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية