مشاهير أميركيون رحلوا عام 2016

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي كان أبرز الراحلين عام 2016 (الجزيرة)

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

غيّب الموت خلال عام 2016 مشاهير تركوا بصماتهم في مختلف المجالات بالولايات المتحدة الأميركية، أبرزهم بطل الملاكمة محمد علي كلاي.

وفيما يلي أبرز الأسماء الأميركية المشهورة التي رحلت خلال عام 2016:

نجم موسيقى الروك ديفد بوي
توفي ديفد بوي يوم 10 يناير/كانون الثاني 2016 بمنزله في نيويورك عن عمر ناهز 69 عاما متأثرا بمرض سرطان الكبد، بعد أيام من إصداره ألبومه الأخير. وكان أول اسم على قائمة طويلة من الموسيقيين البارزين الذين أصدروا آخر ألبوماتهم عام 2016.

نجم الروك جلين فراي
توفي يوم 18 يناير/كانون الثاني 2016 في نيويورك عن عمر ناهز 67 عاما، وهو عازف غيتار ومغن ومؤلف أغان، والعضو المؤسس للفريق جلين فراي.

رائد الفضاء إدغار ميتشل
توفي يوم 5 فبراير/شباط 2016 في مركز للمسنين في وست بالم بيتش في فلوريدا، وهو سادس رجل يمشي على القمر، حيث وطأه في مهمة أبولو 14 التي سجلت أرقاما قياسية عام 1971. وقد توفي قبيل الذكرى الـ45 للهبوط على القمر.

مخترع البريد الإلكتروني رايموند توملينسون
توفي يوم 7 مارس/آذار 2016 عن 74 عاما، وهو من اخترع رسائل البريد الإلكتروني المباشرة عام 1971، وقبل اختراعه هذا كان يتم مشاركة الرسائل الإلكترونية فقط ضمن شبكة محدودة جدا.

نانسي ريغان
توفيت يوم 6 مارس/آذار 2016 في لوس أنجلوس عن 94 عاما، وهي أرملة الرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان، وكانت الممثلة السابقة مدافعة شرسة عن زوجها طوال عملهما في هوليود وخلال ثمانية أعوام في البيت الأبيض.

الموسيقي ميرل هاغارد
توفي يوم 6 أبريل/نيسان 2016 في كاليفورنيا عن عمر ناهز 79 عاما، وهو عازف غيتار ومغني موسيقى الريف (الكونتري)، ترك بصمات عميقة في هذا الفن الغنائي الموسيقي الذي أثراه بعشرات الأعمال التاريخية، وكان قد كتب أغاني داعمة للمرشحة الديمقراطية السابقة هيلاري كلينتون.

نجم الروك برينس
توفي يوم 21 أبريل/نيسان 2016 عن 57 عاما نتيجة جرعة زائدة من مسكن يحتوي على الأفيون. حاز برينس على سبع جوائز "غرامي" وعلى جائزة "أوسكار" واحدة.

الصحفي مورلي سيفر
توفي مورلي سيفر يوم 19 مايو/أيار 2016 في منزله في مانهاتن عن 84 عاما، وهو صحفي تلفزيوني، ذاع صيته مراسلا لمحطة "سي بي أس" في حرب الفيتنام قبل أن يصبح ركيزة أساسية لبرنامج "60 دقيقة" الشهير.

بطل الملاكمة محمد علي كلاي
توفي محمد علي يوم 4 يونيو/حزيران 2016 بمستشفى فينيكس في ولاية أريزونا الأميركية عن 74 عاما، بعد صراع طويل مع مرض الشلل الرعاش (باركنسون)، وهو أحد أساطير رياضة الملاكمة في الوزن الثقيل حول العالم وعبر تاريخ اللعبة، وصف بأنه "يطير كالفراشة ويلسع كالنحلة"، لقّب بـ"الأعظم"، واختارته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) للقب "شخصية القرن الرياضية".

الكاتب المسرحي إدوارد ألبي
توفي إدوارد ألبي يوم 16 سبتمبر/أيلول 2016 بمنزله في مونتوك بولاية نيويورك عن عمر ناهز 88 عاما، اكتسب ألبي سمعة بوصفه أحد أعظم كتاب الدراما في الولايات المتحدة بنظرته القاسية أحيانا للحياة الأميركية في أعماله مثل مسرحية "من يخاف من فرجينيا وولف؟". وفاز ألبي بجائزة "بولتزر" للآداب ثلاث مرات.

بطل الغولف أرنولد بالمر
توفي يوم 25 سبتمبر/أيلول 2016 في بيتسبرغ عن عمر ناهز 87 عاما، اشتهر بلقب "الملك" ويلقب باللعب الأسطورة لأنه انتزع لنفسه مكانة استثنائية في تاريخ هذه الرياضة، وكان صديق الرؤساء الأميركيين ومحبي رياضة الغولف.

الموسيقي ليون راسل
توفي يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 أثناء نومه في مدينة ناشفيل في تينيسي جنوبي الولايات المتحدة، وهو موسيقي أميركي عازف بيانو ومغن أيضا، له العديد من أغاني البوب الشهيرة في ستينيات القرن الماضي.

الممثلة فلورنس هندرسون
توفيت يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 في لوس أنجلوس، اشتهرت بدور الأم في المسلسلات الأميركية.

جون جلين
توفي يوم 9 ديسمبر/كانون الأول 2016 عن 95 عاما، وهو أول أميركي يقوم بدورة تاريخية حول الأرض لثلاث مرات في فبراير/شباط 1962، وهو ديمقراطي خدم عضوا في مجلس الشيوخ الأميركي عن ولاية أوهايو لأربع ولايات بعد تاريخه في مجال الفضاء.

الممثلة زازا غابور
توفيت زازا غابور يوم 18 ديسمبر/كانون الأول 2016 في لوس أنجلوس عن عمر ناهز 99 عاما، وتعد واحدة من آخر نجمات العصر الذهبي لهوليود، عاشت حياة مثيرة استثمرت خلال جمالها وزواجها المتعدد في مسارها الفني.

الممثلة كاري فيشر
توفيت يوم 27 ديسمبر/كانون الأول 2016 جراء نوبة قلبية، وهو ما فطر قلوب محبي سلسلة أفلام "حرب النجوم"، ووضع شركة والت ديزني للإنتاج السينمائي في ورطة بشأن مصير شخصية "الأميرة ليا" التي اشتهرت بها فيشر في السلسلة الناجحة.

الممثلة ديبي رينولدز
توفيت يوم 28 ديسمبر/كانون الأول 2016 في لوس أنجلوس عن عمر ناهز 84 عاما، وذلك بعد يوم من وفاة ابنتها الممثلة كاري فيشر. وهي من آخر نجمات العصر الذهبي لهوليود، ولعبت دور البطولة في فيلم "الغناء تحت المطر" عام 1952.

 

رياضيون فنانون مخترعون كتاب وشعراء

المصدر : الجزيرة + وكالات