كريمة مختار.. ممثلة مصرية اشتهرت بأدوار الأم

كريمة مختار ممثلة مصرية، أحبها جمهور السينما والمسرح والتلفزيون من خلال أدوار الأم التي أدتها ببراعة خلال مشوارها الفني، من أبرزها مسلسل "يتربى في عِزو".

المولد والنشأة
ولدت كريمة مختار يوم 16 يناير/كانون الثاني 1934 في العاصمة المصرية القاهرة، واسمها الحقيقي هو عطيات محمد البدري. تزوجت من المخرج الراحل نور الدمرداش (1958ـ 1994) وأنجبت منه أربعة أبناء من بينهم الإعلامي معتز الدمرداش.

الدراسة والتكوين
حصلت كريمة على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية.

التجربة الفنية
بدأت مشوارها الفني مع الإذاعة، حيث شاركت في برنامج الأطفال "بابا شارو" وبرامج أخرى قبل أن تدخل عالم التمثيل.

ولم تستطع كريمة مختار في البداية العمل في السينما بسبب معارضة أهلها، غير أن زواجها من الدمرداش ساعدها في اقتحام هذا المجال، وسجلت أول ظهور سينمائي في فيلم "ثمن الحرية" عام 1967، وأدت فيه دور أم رغم حداثة سنها آنذاك.

وقد شاركت في عشرات الأفلام من أشهرها "نحن لا نزرع الشوك، الحفيد، وبالوالدين إحسانا، رجل فقد عقله، يا رب ولد، الليلة الموعودة، سعد اليتيم، الفرح، ساعة ونص".

كما قدمت كريمة مختار قرابة سبعين مسلسلا تلفزيونيا من أبرزها: رحلة السيد.. أبو العلا البشري، البخيل وأنا، هالة والدراويش، بريق في السحاب، الفرسان، الحاوي، حضرة الضابط أخي، المرافعة، دلع بنات.

وحقق "يتربى في عزو" مع الممثل يحيى الفخراني عام 2007 -الذي أدت فيه كريمة دور الأم أيضا- نجاحا كبيرا لدرجة أن دمية تحمل اسم الشخصية "ماما نونة" طرحت بالأسواق التجارية حينها.

وكانت لتلك الممثلة المصرية بصمة في المسرح، من خلال "العيال كبرت" عام 1979 أمام حسن مصطفى ومجموعة كبيرة من الوجوه الشابة آنذاك أحمد زكي وسعيد صالح ويونس شلبي.

اشتهرت كريمة مختار بدور الأم الذي أبدعت فيه بأول فيلم لها "ثمن الحرية"، لتصبح بعد ذلك واحدة من أفضل من قدموا هذا الدور بعد أمينة رزق وفردوس محمد.

الوفاة
توفيت كريمة مختار يوم 12 يناير/كانون الثاني 2017 بعد صراع مع المرض.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات

حول هذه القصة

موسوعة الجزيرة هي موسوعة إخبارية تختص بالتعريف بالشخصيات والهيئات والأحداث والقضايا والمصطلحات السائدة في مجال الأخبار. تواكب الموسوعة مسايرة موقع الجزيرة نت للأحداث، لتقدم مواد محينة سهلة الفهم، موثوقة المصادر.

قناة الجزيرة، محطة فضائية إخبارية انطلقت عام 1996، حققت نجاحا عالميا كبيرا بفضل تغطياتها الحصرية والشاملة. قدمت شهداء ومعتقلين في سبيل إيصال الحقيقة، شعارها “الرأي والرأي الآخر”.

موقع تدوين أطلقته قناة الجزيرة وموقعها الإلكتروني “الجزيرة نت” يوم 8 أغسطس/آب 2016. يحوي -بالإضافة للمقال المكتوب- أشكالا أخرى للتدوين أكثر سلاسة وسهولة وأقرب لاستخدامات الشباب العرب على مواقع التواصل.

أول قناة إخبارية ناطقة باللغة الإنجليزية تبث من العالم العربي إلى جميع أنحاء العالم، وتبث على مدار الساعة، وفازت بعدة جوائز دولية بفضل تحقيقات صحفية بثتها.

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة