نصر يوسف.. مسار بالمناصب وآخر بجبهات القتال

epa000390436 Palestinian Interior Minister Nasser Yousef, Tuesday 15 March 2005, arrives for a meeting with U.S. security envoy to the Middle East William Ward in the West

اللواء نصر يوسف عسكري وسياسي فلسطيني التحق بحركة فتح فور تأسيسها، وقاتل الاحتلال الإسرائيلي بجبهات سوريا ولبنان والأردن، وعاد للأراضي الفلسطينية في تسعينيات القرن العشرين ليتقلد مناصب أمنية رفيعة.

المولد والنشأة
ولد نصر يوسف (اسمه الحقيقي: مصطفى سالم البشتاوي) عام 1943 في جسر الجامع بغور الأردن.

الدراسة والتكوين
حصل على شهادة الثانوية العامة من مدرسة حسن الصباح في مدينة إربد (شمالي الأردن)، ثم درس التاريخ الإسلامي بجامعة بيروت العربية، كما درس الاقتصاد الإسلامي في جامعة اليرموك الأردنية.

وتلقى دورات عسكرية وأمنية في الاتحاد السوفياتي والصين وفيتنام.

الوظائف والمسؤوليات
شغل مناصب أمنية وعسكرية متعددة في حركة فتح، ثم انتخب عضوا باللجنة المركزية لحركة فتح عام 1989.

عُين مديرا للأمن العام الفلسطيني عام 1995، وفي عام 2005 عيّن نصر يوسف وزيرا للداخلية في السلطة الفلسطينية.

التجربة العسكرية والسياسية
التحق نصر يوسف بحركة التحرير الوطني الفلسطيني عند تأسيسها عام 1965، وكان حينها طالبا في المرحلة الثانوية، وفي العام نفسه التحق بالجناح العسكري للحركة المسمى "العاصفة".

بعد ذلك تلقى تدريبات وتكوينات عسكرية في الصين والاتحاد السوفياتي، ثم درس ميدانيا تجربة الثورة الفيتنامية.

وبعد عودته من فيتنام عام 1974 تسلم نصر يوسف قيادة كتيبة "شهداء أيلول"، ورابط في منطقة صور جنوب لبنان.

وشارك يوسف في مقاومة الجيش الإسرائيلي أثناء اجتياح لبنان عام 1982، حيث رابط مع قواته في منطقة "العيشية والريحان" في الجنوب اللبناني، وفي عام 1983 شارك في قتال المجموعات التي انشقت عن حركة فتح في لبنان.

وشغل العديد من المناصب الأمنية والعسكرية في حركة فتح في كل من الأردن ولبنان وسوريا، وفي عام 1989 انتخب عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح.

في الثامن من مايو/أيار 1994 عاد إلى الأراضي الفلسطينية في إطار اتفاقيات أوسلو، وتولى منصب مدير عام الأمن العام ومدير الشرطة الفلسطينية، كما شارك في مفاوضات طابا الأولى عام 1995.

وعُين في عام 2005 وزيرا للداخلية في السلطة الفلسطينية، وظل في هذا المنصب عشرة أشهر.

في عام 2011، تناول الوسط السياسي والأمني الفلسطيني معلومات حول التنسيق بين الاحتلال الإسرائيلي وبين نصر يوسف عندما كان وزيرا للداخلية.

يفضل نصر يوسف عدم الإدلاء بأي تصريحات إعلامية، حتى وصف بالقيادي الصامت في حركة فتح.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

موسوعة الجزيرة .. فضاء من المعرفة الرقمية

موسوعة الجزيرة هي موسوعة إخبارية تختص بالتعريف بالشخصيات والهيئات والأحداث والقضايا والمصطلحات السائدة في مجال الأخبار. تواكب الموسوعة مسايرة موقع الجزيرة نت للأحداث، لتقدم مواد محينة سهلة الفهم، موثوقة المصادر.

Published On 5/12/2015
شعار مهرجان الجزيرة - الموسوعة

ملتقى دولي سنوي لصناع الأفلام والمبدعين حول العالم، يعرض أفلاما تسجيلية متنوعة تُعنى بقضايا إنسانية واجتماعية واقتصادية وسياسية، ويقدم التشجيع والدعم للمواهب التي تحاول أن تجد لها مساحة للتعبير والعطاء.

Published On 1/7/2015
برومو الجزيرة بلقان

توفر قناة الجزيرة بلقان للمشاهدين تغطية إعلامية موسعة لم تكن متاحة سابقا في المنطقة، أنشئت عام 2011 واعتمدت على أستوديوهات في سراييفو وبلغراد وسكوبي وزغرب، وفازت بجوائز عدة.

Published On 28/12/2015
غسان شبانة

غسان شبانة باحث وأكاديمي فلسطيني تخصص في العلوم السياسية، حصل على الدكتوراه في العلاقات الدولية من الولايات المتحدة، انضم إلى مركز الجزيرة للدراسات بشبكة الجزيرة الإعلامية مطلع عام 2015.

Published On 27/6/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة