غاريت بيل.. الجناح الويلزي الطائر

Football Soccer - Wales v Slovakia - EURO 2016 - Group B - Stade de Bordeaux, Bordeaux, France - 11/6/16 Wales' Gareth Bale before the match REUTERS/Sergio Perez Livepic
لاعب كرة قدم من ويلز بالمملكة المتحدة، حقق شهرة بالدوري الإنجليزي قبل انتقاله إلى النادي الملكي، ريال مدريد، يعتبر أمل منتخب ويلز لدخول تاريخ أوروبا الكروي بعد أن قاده إلى التأهل لأول بطولة دولية في تاريخه منذ أكثر من 58 عاما.

المولد والنشأة
ولد غاريت فرانك بيل يوم 16 يوليو/تموز 1989 بمدينة "كارديف سيتي" في ويلز في المملكة المتحدة. متزوج وله طفلتان.

الدراسة والتكوين
 تابع دراسته الابتدائية في مدرسة "هيتشورس" بكارديف والثانوية بـ"هيتشورس هاي سكول" بالمدينة نفسها حتى حصل على الشهادة الثانوية.

ومارس رياضتي الريكبي والهوكي وألعاب القوى إضافة إلى كرة القدم في المدرسة، والتحق لاحقا للتكوين بنادي "ساوتهامبتون".

الأسلوب الكروي
يتوفر غاريت بيل على تقنيات جيدة، ويتميز بالحيوية والاندفاع في اختراقاته السريعة، مما يجعله مصدر قلق للمدافعين، وقال عنه ريان غيغز اللاعب السابق لنادي "مانشستر يونايتد" ومنتخب ويلز "أهداف بيل مدهشة، فهو يملك قدم يسارية رائعة، كما أنه لاعب رائع ومزاجه هادئ، وهو اللاعب المنشود لويلز ولكنه بحاجة إلى بعض الوقت ليتمرس ويكون الأفضل".

مهاجم يلعب كجناح أيسر، بعد أن كان في مركز الظهير الأيسر، يصنف أحد أسرع اللاعبين في العالم، ويتميز ببنية وقوة بدنية هائلتين، إضافة إلى مهارته في التسديد خصوصا من الكرات الثابثة، حيث يعد أحد أبرز المتخصصين فيها من بين اللاعبين الأوروبيين.

اشتهر برسمه رمز القلب عقب تسجيله الأهداف، فأصبح ماركة خاصة به تستخدم في الدعاية لملابس الموضة والرياضة.

التجربة الرياضية
بعد تدرجه في الفئات العمرية لنادي "ساوتهمبتون" انطلقت مسيرته الاحترافية مع الفريق الأول للنادي عام 2006، وهو في سن السادسة عشرة من عمره، ولعب له مدة موسمين في دوري الدرجة الأولى وهو بمثابة الدرجة الثانية في إنجلترا مقارنة مع دوري الدرجة الممتازة.

وفي 45 مباراة سجل خمسة أهداف، لينتقل إلى نادي "توتنهام هوتسبير" الإنجليزي عام 2007 واستمر معه إلى غاية عام 2013 حيث لعب له 123 مباراة سجل فيها 55 هدفا.

وأثار غاريت بيل اهتمام نادي ريال مدريد الإسباني الذي جلبه منذ عام 2013 بصفقة بلغت 91 مليون يورو حيث لعب له إلى غاية يونيو/حزيران 2016، 120 مباراة سجل خلالها 58 هدفا، رغم أنه واجه صعوبات في موسمه الأول.

بدأ مشاوره الدولي مع منتخب ويلز عام 2006 وكان أصغر لاعب في تاريخه، ويعتبر أصغر لاعب يسجل هدفا في المنتخب الذي لعب له إلى حدود يونيو 2016، 56 مباراة، سجل خلالها 20 هدفا.

وقاد المنتخب في أول مشاركة لبلاده في بطولة أمم أوروبا 2016 بفرنسا، وسجل له أول أهدافه في تاريخ اليورو يوم 10 يونيو 2016 أمام منتخب سلوفاكيا، وحقق معه أول فوز تاريخي بهدفين مقابل واحد.

خلال الدور الأول من يورو 2016 المقام في فرنسا، ساهم غاريث بيل في تأهل منتخب بلاده للدور التالي في المركز الأول بالمجموعة مستغلا سقوط المنتخب الإنجليزي في فخ التعادل السلبي أمام سلوفاكيا.

وقد سجل غاريث بيل ثلاثة أهداف خلال الدور الأول متصدرا قائمة هدافي البطولة مؤقتا.

الجوائز والألقاب
توج غاريت بيل مع نادي" توتنهام هوتسبير" عام 2008 بكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، ومع نادي "ريال مدريد" بألقاب دوري أبطال أوروبا عامي 2014 و2016، وكأس ملك إسبانيا عام 2014، وكأس السوبر الأوروبي عام 2014، وكأس العالم للأندية عام 2014.

حصل على لقب أفضل لاعب شاب في بطولة الدوري الإنجليزي عام 2007، وجائزة رابطة اللاعبين المحترفين لأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي عامي 2011 و2013، وجائزة الكتاب الرياضيين لأفضل لاعب في نفس الدوري عام 2013.

ونال أيضا عام 2010 لقب الشخصية الرياضية للسنة في ويلز من قبل هيئة الإذاعة البريطانية" بي بي سي"، وأفضل لاعب في ويلز عامي 2010 و2011.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية