فنانون عرب غيّبهم الموت عام 2016

الفنان الفلسطيني مهدي سردانة
توفي يوم 12 سبتمبر/أيلول 2016 في مستشفى فلسطين بالقاهرة بعد صراع مع المرض، وهو فنان وملحن فلسطيني اشتهر بعدة ألقاب، منها "ملحن أناشيد الثورة الفلسطينية" و"الموسيقار المجهول".

الفنان العراقي يوسف العاني
توفي يوسف العاني يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول 2016 عن عمر ناهز 89 عاما في مستشفى بالعاصمة الأردنية عمّان. وهو ممثل ومخرج، أسس فرقة الفن الحديث عام 1952، وأعد ومثل العديد من المسرحيات، وشارك في كتابة العديد من قصص الأفلام العراقية والعربية.

المطرب والملحن اللبناني ملحم بركات
توفي ملحم بركات يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول 2016 عن عمر ناهز 72 عاما، وهو فنان وملحن وموسيقار لبناني، يعدّ من أشهر الفنانين والملحنين اللبنانيين والعرب، اشتهر بلقب "الفنان المثير والثائر"، وقدم ألحانا لكبار المغنين من بينهم الراحل وديع الصافي وماجدة الرومي ووليد توفيق.

الممثل المصري محمود عبد العزيز
توفي محمود عبد العزيز يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 عن عمر ناهز 70 عاما بعد معاناة من  المرض. وهو ممثل سينمائي مصري، قدم أكثر من مئة فيلم ومسلسل في السينما والتلفزيون تنوعت ما بين الرومانسية والكوميديا والواقعية.

المغني الجزائري اعمر الزاهي
توفي يوم  30 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 في الجزائر، ويعد أيقونة ومن رواد الأغنية الشعبية المشهورة في الجزائر والمنطقة المغاربية عموما. عاش بسيطا وسط أبناء حيه، ورفض الأضواء والمهرجانات.

الفنان الجزائري محمد طاهر الفرقاني
توفي يوم 7 ديسمبر/كانون الأول 2016 في العاصمة الفرنسية باريس. وهو مغن وموسيقي جزائري، يعد من أعمدة فن المالوف المشهور في الشرق الجزائري، ويتميز بصوت استثنائي أثرى الموسيقى الجزائرية الأصيلة.

الممثلة المصرية زبيدة ثروت
توفيت يوم 13 ديسمبر/كانون الأول 2016 عن عمر ناهز 76 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان الذي أصابها نتيجة التدخين بشراهة لسنوات طويلة. وهي ممثلة مصرية اشتهرت بعدة ألقاب، منها "قطة السينما العربية" و"ملكة الرومانسية".

الممثل المصري أحمد راتب
توفي يوم 14 ديسمبر/كانون الأول 2016 عن 67 عاما في أحد المستشفيات الخاصة في مدينة 6 أكتوبر، إثر تعرضه لأزمة صحية مفاجئة. وهو ممثل مصري جسد شخصيات متباينة طغى عليها الجانب الكوميدي، وتميز بما يعرف بالأدوار المساعدة وبأدائه البسيط والعفوي، وكان فيلم "مولانا" آخر أعماله.

فنانون

المصدر : وكالات,الجزيرة