أحمد راتب.. مسار فني حافل ختامه "مولانا"

ممثل مصري، جسد شخصيات متباينة، طغى عليها الجانب الكوميدي، تميز يما تعرف بالأدوار المساعدة وبأدائه البسيط والعفوي، وكان فيلم "مولانا" آخر أعماله.

المولد والنشأة
ولد أحمد راتب يوم 23 يناير/كانون الثاني 1949 في حي السيدة زينب بالعاصمة المصرية القاهرة.

الدراسة والتكوين
درس في كلية الهندسة، ثم غادرها دون أن يكمل دراسته، ليلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي حصل منه على درجة بكالوريوس.

التجربة الفنية
خاض راتب عالم التمثيل وهو طفل في المدرسة، واستطاع أن ينمي موهبته الفنية عندما التحق بفرقة التمثيل في الجامعة، ثم بمسرح الطليعة.    

وفرض راتب نفسه لاحقا في الساحة الفنية المصرية من خلال ما تعرف بالأدوار المساعدة، وأدائه المتميز في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية التي قدمها طوال مشواره المهني، حيث اشتهر ببصمته الكوميدية الخاصة، وتميزت أدواره بالبساطة وعدم التكلف.

قام بالتمثيل مع ممثلين معروفين، أبرزهم عادل إمام في" قاتل مقتلش حد"، و"عمارة يعقوبيان"، و"الإرهابي"، و"بخيت وعديلة"، ومسرحية "الزعيم"، وهي الأعمال التي أظهرت موهبته الكوميدية.

ومثل مع الراحل فؤاد المهندس في مسرحية "سك على بناتك"، و"يا رب ولد" مع فريد شوقي وكريمة مختار، ومع الراحل محمود عبد العزيز فيلم "الدنيا على جناح يمامة" في نهاية الثمانينيات.

كما ظهرت بصمة راتب التمثيلية في عشرات الأفلام السينمائية، من بينها "البريء"، و"نهر الخوف"، وأيضا في العديد من الأعمال الدرامية، من بينها "المال والبنون" الذي جسد فيه دور متسول يصبح رجل أعمال مشهورا في حارته.

وشارك أيضا في العديد من المسرحيات، منها "ابنتي الجميلة"، و"جحا يحكم المدينة".

ولفت راتب أنظار المشاهدين إليه في مسلسل "أم كلثوم" عام 2000 من خلال دور الموسيقي الراحل محمد القصبجي، حيث تميز في أداء الدور الذي جمع بين العاطفي والإنساني والتمثيلي.

أما آخر أعمال راتب فهو فيلم "مولانا" الذي كان ينتظر عرضه في دور السينما، واستمر تصويره عامين حيث لعب الراحل شخصية الشيخ حاتم الشناوي.

الجوائز والأوسمة
نال راتب جوائز عدة، أهمها جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون عن مسلسل "أم كلثوم".

الوفاة
توفي راتب يوم 14 ديسمبر/كانون الأول 2016 عن عمر ناهز 67 عاما في أحد المستشفيات الخاصة بحي المهندسين غرب القاهرة على إثر تعرضه لأزمة صحية مفاجئة.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات

حول هذه القصة

موسوعة الجزيرة هي موسوعة إخبارية تختص بالتعريف بالشخصيات والهيئات والأحداث والقضايا والمصطلحات السائدة في مجال الأخبار. تواكب الموسوعة مسايرة موقع الجزيرة نت للأحداث، لتقدم مواد محينة سهلة الفهم، موثوقة المصادر.

قناة الجزيرة، محطة فضائية إخبارية انطلقت عام 1996، حققت نجاحا عالميا كبيرا بفضل تغطياتها الحصرية والشاملة. قدمت شهداء ومعتقلين في سبيل إيصال الحقيقة، شعارها "الرأي والرأي الآخر".

موقع تدوين أطلقته قناة الجزيرة وموقعها الإلكتروني "الجزيرة نت" يوم 8 أغسطس/آب 2016. يحوي -بالإضافة للمقال المكتوب- أشكالا أخرى للتدوين أكثر سلاسة وسهولة وأقرب لاستخدامات الشباب العرب على مواقع التواصل.

أول قناة إخبارية ناطقة باللغة الإنجليزية تبث من العالم العربي إلى جميع أنحاء العالم، وتبث على مدار الساعة، وفازت بعدة جوائز دولية بفضل تحقيقات صحفية بثتها.

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة