تيم لاهاي

Tim LaHaye - الموسوعة

رجل دين مسيحي أميركي وناشط سياسي وكاتب روايات دينية شهيرة، يعرف بدعمه لليمين المسيحي.

المولد والنشأة
ولد تيموثي لاهاي المعروف بتيم لاهاي يوم 27 أبريل/نيسان 1926 بديترويت في ميشيغان.

الدراسة والتكوين
حصل على شهادتي دكتوراه في علم الأديان والأدب.

الوظائف والمسؤوليات
عرف خلال تاريخه العملي بنشاطه التنصيري والسياسي.

وقد أسس عددا من الكنائس والمدارس المسيحية بولاية كاليفورنيا، كما نشط في الأعمال التنصيرية المتعلقة بالنبوءات الموجودة في الديانة المسيحية حول علامات قرب عودة المسيح ونهاية العالم.

وعلى المستوى السياسي ساهم في دعم وتأسيس عدد من مؤسسات اليمين المسيحي الدينية مثل: مؤسسة الصوت المسيحي التي أسست عام 1978 لحشد أصوات المسيحيين المتدينين في الحياة السياسية الأميركية, ومنظمة مجلس السياسات الوطنية وهي جماعة ضغط محافظة أسست عام 1981.

كما ساهم في عدد من مراكز الأبحاث المسيحية المعنية بدحض التفسيرات العلمانية لطبيعة الخليقة، ومنظمة "النساء المعنيات من أجل أميركا" التي أسسها هو وزوجته عام 1979، وتهدف إلى مواجهة التيارات النسوية الليبرالية في الحياة العامة والسياسية الأميركية.

المؤلفات
حقق لاهاي شهرة واسعة في مجال التأليف، فقد كتب سلسلة من الروايات الدينية تعرف باسم "سلسلة المتروكون خلفا"، بدأت في الظهور منذ عام 1996، وحققت نجاحا وترجمت إلى لغات مختلفة، وأصبحت قاعدة لإنتاج أفلام وقصص.

وهي متميزة بحبكتها الدرامية التي تجمع بين النبوءات الدينية وبراعة الروايات البوليسية التي تقوم على استخدام التكنولوجيا الحديثة، فضلا عن الإثارة من خلال ما تمتلئ به الروايات من صراعات وحروب.

المصدر : الجزيرة