محمد الأصفر

مصور قناة الجزيرة، ابن شهيد وأخو شهيد، استشهد ولما يبلغ العشرين من عمره، عندما كان ينقل وقائع المعارك بحي المنشية في درعا بين قوات المعارضة السورية وجيش النظام.

المولد والنشأة
ولد محمد الأصفر بدرعا وبها نشأ.

الوظائف
عمل مع فريق الجزيرة بدرعا مصورا منذ انطلاقة مكتبها، وتم تعيينه رسميا في مارس/آذار 2015.

التجربة الإعلامية
كان محمد الأصفر من الشباب السوريين الذي ثاروا على نظام بشار الأسر بدرعا، سلاحه الوحيد كاميرا صور بها كناشط ومتعاون صحفي عددا من فعاليات الثورة. أصيب بارتجاج دماغي في بداية الثورة أثناء تصويره إحدى الاشتباكات، نقل على إثر ذلك إلى الأردن للعلاج.

أكد زملاؤه، أنه أصر على العودة إلى سوريا رغم إصابته، لنقل معاناة الناس وفضح جرائم النظام السوري في حق المدنيين العزل.

استشهد والده أحمد الأصفر عام 2012 في قصف قوات النظام على درعا، واستشهد بعد ذلك أخوه مؤمن الأصفر نتيجة قصف أيضا.

الوفاة
استشهد محمد الأصفر برصاص قناص من قوات نظام الأسد في حي المنشية يوم 26 يونيو/حزيران 2015، وهو يغطي معركة عاصفة الجنوب التي انطلقت لتحرير درعا المحطة. واعتبر مدير قناة الجزيرة ياسر أبو هلالة، وفاته خسارة لشاب واعد يضج بالحيوية والأمل.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

دولة في غرب القارة الآسيوية، تحدها من الشمال تركيا، ومن الشرق العراق، ومن الجنوب الأردن، ومن الغرب إسرائيل ولبنان والبحر الأبيض المتوسط.

يقع العراق جنوب غرب القارة الآسيوية، وتحده شمالا تركيا، وشرقا إيران، وجنوبا الكويت والسعودية، وغربا السعودية وسوريا والأردن.

تنظيم أسسته فصائل إسلامية سورية توحدت ضمن "غرفة عمليات مشتركة"، وكانت أولى معاركه الكبيرة "غزوة إدلب"،ثم فك الحصار عن الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة بحلب رفقة فصائل المعارضة.

تحولت الثورة الشعبية في سوريا إلى العمل المسلح مع بدء انشقاق ضباط بالجيش احتجاجا على قمع المظاهرات، فظهرت مجموعات متعددة تكون المعارضة السورية المسلحة.

المزيد من إعلام عربي
الأكثر قراءة