شكري المبخوت

شكري المبخوت - الموسوعة

أديب وروائي تونسي، صعدت روايته "الطلياني" بنجمه، فحصل بها على أربع جوائز، أبرزها الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" لعام 2015.

المولد والنشأة
ولد شكري المبخوت عام 1962 في حي باب سويقة بالعاصمة تونس، أحد أعرق أحياء مدينة تونس العتيقة.

الدراسة والتكوين
بعد إكماله دراسته الثانوية، دخل دار المعلمين العليا بسوسة في كلية نخبة طلبة الآداب واللغات.
حاصل على دكتوراه الدولة في الآداب من كلية الآداب في منوبة.

التوجه الأيديولوجي
انتمى شكري المبخوت أيام كان طالبا لأقصى اليسار التونسي.

الوظائف والمسؤوليات
عضو في هيئات تحرير عدد من المجلات منها مجلة "إيلا"، التي يصدرها معهد الآداب العربية بتونس. عمل عميدا لأكبر وأعرق كليات الآداب في تونس بجامعة منوبة، ثم رئيسا للأخيرة.

التجربة الأدبية
بدأ اهتمام المبخوت بالأدب منذ فترة الجامعة، وهو أول كاتب تونسي يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" عن روايته "الطلياني"، وسبق أن ترشح لها من قبل مواطنيه الحبيب السالمي في دورة 2008، وحسين الواد في 2009.

تناول شكري المبخوت في روايته "الطلياني" حقبة من التاريخ التونسي الحديث، وركز على فترة الانقلاب الأبيض الذي قام به زين العابدين بن علي على الرئيس الحبيب بورقيبة في 7 نوفمبر/تشرين الثاني 1987. عكس فيها حياة طالب يساري سماه عبد الناصر الطلياني، جسد من خلاله طموحات جيله وخيباته في فترة عرفت صراعا أيديولوجيا بين اليساريين والإسلاميين.

قال المبخوت عن روايته، إن خروجها متأثر بثورات الربيع العربي، وإن "موضوعاتها وعوالمها المتخيلة فرضت نفسها في سياق سياسي شهدته تونس بعد الثورة". له عدد من الأعمال الفكرية في النقد الأدبي.

الأوسمة والجوائز
حصل شكري المبخوت على أربع جوائز عن روايته "الطلياني"، أبرزها الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" في 6 مايو/أيار 2015، والوسام الوطني للاستحقاق في قطاع الثقافة في 19 مايو/أيار 2015، و يمنح الوسام للشخصيات المؤثرة في المشهد السياسي والثقافي في البلاد.

وحصل المبخوت عن الرواية نفسها على جائزة "الكومار الذهبي" للرواية التونسية، وجائزة الإبداع الأدبي في معرض الكتاب بتونس في أبريل/نيسان 2015.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

منظر عام لأحد شوارع العاصمة التونسية - تصوير أحمد الجنابي

عاصمة الجمهورية التونسية وأكبر مدنها من حيث السكان، وهي أيضا عاصمة ولاية تونس، سميت بتونس الخضراء لوفرة أشجارها و غطائها النباتي، كانت مركزا تجاريا مهما في المتوسط وأوروبا.

Published On 22/9/2014
مدينة قفصة gafsa - City wall and fortress at Gafsa, Tunisia الموسوعة

كبرى مدن الجنوب الغربي التونسي وفيها مقر ولاية قفصة. تشتهر بالفوسفات وبأنواع من السجاد التقليدي، أنجبت العداء محمد القمودي المختص في المسافات الطويلة والحائز على أربع ميداليات أولمبية.

Published On 20/11/2014
City center of the city of Sfax مدينة صفاقس - الموسوعة

ثانية أكبر المدن التونسية بعد تونس العاصمة، وتعتبر عاصمة الجنوب بحكم حجمها، وقد اختارتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عاصمة للثقافة العربية لسنة 2016.

Published On 20/11/2014
People crosses on December 16, 2011 in Sidi Bouzid, the Mohamed Bouazizi square, named after the fruitseller whose self-immolation sparked the revolution that ousted a dictator and ignited the Arab Spring. Ceremonies are scheduled on December 17 in Sidi Bouzid for the first anniversary of Bouazizi's death. Mohamed Bouazizi, an unemployed university graduate, set himself on fire on December 17 to protest abuses under the 23-year regime of Zine el Abidine Ben Ali, sparking a revolt that ousted the strongman less than a month later and launched region-wide uprisings.

مدينة تونسية تربط بين شمال البلاد وجنوبها، أخذت اسمها من الولي الصالح سيدي بوزيد. عرفت تطورا عمرانيا مهما بعد إعلانها مركزا لولاية سيدي بوزيد. منها انطلقت شرارة الربيع العربي.

Published On 20/11/2014
المزيد من أدب ولغة
الأكثر قراءة