فريد تومسون

عضو في الحزب الجمهوري الأميركي جمع بين التمثيل والسياسة فأنتج أكثر من ثلاثين فيلما وانتخب عضوا في مجلس الشيوخ، اشتهر بمساندته للرئيس جورج بوش الابن في حربه على العراق.

المولد والنشأة
ولد فريد دالتون تومسون يوم 19 أغسطس/آب 1942 بشيفيلد بولاية آلباما الأميركية، وهو متزوج وله أربعة أولاد، وعضو في كنيسة يسوع ويشتهر بطول قامته إذ يبلغ مترين.

الدراسة والتكوين
نشأ تومسون في لورانسبورغ بولاية تنيسي، وقد نال عدة شهادات منها دبلوم في الفلسفة وآخر في العلوم السياسية من جامعة ممفيس (1964)، ودبلوم في الحقوق من جامعة فاندربيلت (1967).

الوظائف والمسؤوليات
بدأ مساره المهني محاميا لدى المحاكم في ولاية تنيسي، وبقي في المجال القانوني لكنه انتقل للعمل سنة 1973 مستشارا قانونيا للجمهوريين في لجنة مجلس الشيوخ التي حققت في فضيحة ووترغيت.

شغل تومسون خلال الفترة من 1969 إلى 1972 منصب نائب رئيس هيئة المحامين الأميركيين، ثم ترأس سنة 1972 حملة السيناتور هوارد بيكر.

كلف بملف سياسي قضائي انتهى باستقالة الوالي الفدرالي راي بلاتون المتهم ببيع إذن بالعفو عن بعض السجناء، وقد مثل نفس دوره في التحقيق في فيلم عن هذه القضية يحمل اسم "ماري" سنة 1985.

وقد أهلته خبرته السياسية إلى دخول البرلمان حيث انتخب من 1994 إلى 2003 نائبا في مجلس الشيوخ عن ولاية تنيسي.

وفي سنته الأخيرة داخل مجلس الشيوخ، صوت تومسون لصالح غزو العراق، وكان لا يكف عن التأكيد بأن نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين كان لديه أسلحة دمار شامل، وأنه بدأ في تنفيذ الخطوات الأولى لبرنامج نووي.

التجربة الفنية
يعد تومسون السيناتور الأميركي الوحيد الذي جمع بين الوظيفة السياسية والعمل الفني، وقد مثل في ثلاثين فيلما تلفزيونيا إلى جانب بعض نجوم السينما مثل روبرت دو نيرو وبروس ويليس وكلينت أستوود.

ويجسد تومسون في أفلامه شخصيات مستوحاة من الحياة السياسية فغالبا ما يؤدى دور القاضي المدافع عن النظام والقانون أو دور رئيس وكالة الاستخبارات المركزية.

أعلن تومسون في 5 سبتمبر/أيلول 2007 عن نيته الترشح عن الحزب الجمهوري للرئاسيات الأميركية لسنة 2008 قبل أن ينسحب من السباق وذلك بعد النتائج المتواضعة التي حققها خلال الانتخابات التمهيدية داخل الحزب.

الوفاة
أعلن عن وفاة فريد تومسون يوم الأحد 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، عن 73 عاما، إثر مضاعفات مرض سرطان الغدد الليمفاوية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تقع في النصف الشمالي من القارة الأميركية، تحدها من الشمال كندا ومن الشرق المحيط الأطلسي ومن الجنوب المكسيك ومن الغرب المحيط الهادي، وتعد أقوى دولة في العالم عسكرياً واقتصادياً.

يقع العراق جنوب غرب القارة الآسيوية، وتحده شمالا تركيا، وشرقا إيران، وجنوبا الكويت والسعودية، وغربا السعودية وسوريا والأردن.

تقع المملكة المتحدة في الشمال الغربي للقارة الأوروبية، وهي مكونة من أرخبيل يضم الجزء الشمالي من جزيرة أيرلندا والعديد من الجزر الصغيرة.

ثانية أكبر دول العالم مساحة، تقع بشمال أميركا الشمالية، وتمتد من المحيط الأطلسي شرقا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها من الشمال المحيط المتجمد، ولها حدود طويلة مع الولايات المتحدة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة