غودفروا نيومباري

Major General Godefroid Niyombare (C) arrives at the Radio Publique Africaine (RPA) broadcasting studios to address the nation in Burundi's capital Bujumbura, May 13, 2015. The Burundian general said on Wednesday he had deposed President Pierre Nkurunziza for seeking an unconstitutional third term in office and was forming a transitional government, after more than two weeks of protests against the election bid. But as cheering crowds streamed onto the streets of Bujumbura, sporadic gunfire was heard in the centre of the capital, and it was not immediately clear how much support Niyombare had. REUTERS/Jean Pierre Aime Harerimana

جنرال عسكري ورئيس جهاز مخابرات بوروندي سابق، استثمر شعبيته داخل الجيش، وسعى للانقلاب على رئيسه بيير نكورونزيزا، وأعلن يوم الأربعاء 13 مايو/أيار 2015 عزله.

المولد والنشأة
لا تتوفر معطيات عن مولده ونشأته، لكن مصادر إعلامية تشير إلى أنه في العقد الرابع.

الوظائف والمسؤوليات
شغل منصب نائب قائد هيئة أركان الجيش، قبل أن يصبح أول قائد هيئة أركان من عرقية الهوتو خلال الولاية الرئاسية لبيير نكورونزيزا. تولى بعدها منصب سفير ثم رئيس جهاز الاستخبارات.

التجربة العسكرية
مقاتل ومتمرّد سابق، رفيق سلاح نكورونزيزا طوال فترة الحرب الأهلية التي عرفتها بوروندي بين 1993 و2003، التي انتهت بتوقيع اتفاقية أروشا عام 2000.

بعد وصول تحالف المجلس الوطني للدفاع عن الديمقراطية، وقوى الدفاع عن الديمقراطية (حزب نكورونزيزا) للحكم عام 2005، تقلّد نيومباري، عام 2006، مهام نائب قائد هيئة أركان الجيش.

كان واحدا من أبرز مهندسي عملية إدماج الحركات المتمردة في الجيش. مكنته -وفق أنصاره- نزاهته واعتداله وحسّه التواصلي من شعبية واسعة داخل الجيش في فترة وجيزة.

تولى في مايو/ أيار 2014 منصب سفير بالعاصمة الكينية نيروبي، استدعي بعد ذلك للعودة حيث عينه الرئيس نكورونزيزا في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 رئيسا لجهاز المخابرات، وهو المنصب الذي أعفي منه رفقة أعضاء مكتبه ومدير الأمن الداخلي في فبراير/شباط 2015، بعدما نصح الرئيس بعدم الترشح لولاية ثالثة وصفتها المعارضة بأنها "غير دستورية".

وفي 13 مايو/أيار 2015، شهدت العاصمة بوجمبورا إطلاق نار متبادل بين الموالين للرئيس ومجموعة وصفت بالانقلابية.

وأُجبر نكورونزيزا -الذي كان يشارك في اجتماع لـ"مجموعة شرق أفريقيا" في تنزانيا- على العودة إلى دار السلام، بعد رفض السماح لطائرته بدخول المجال الجوي لبوروندي.

وفي وقت أعلن قائد هيئة أركان الجيش الجنرال بريم نيونغابو فشل الانقلاب، ومراقبة القوات الموالية للرئيس لجميع النقاط الإستراتيجية، أعلن الجنرال نيومباري عبر أثير إذاعة خاصة قرار تنحية نكورونزيزا عن سدة الرئاسة.

المصدر : الجزيرة