جيمس مونرو

خامس رؤساء الولايات المتحدة، عرف بمبدئه الشهير الذي منع الولايات المتحدة من التدخل في الصراعات الخارجية، ودفعها للانزواء والاهتمام بالشؤون الداخلية، واستمر هذا المبدأ حتى جاء الرئيس فرانكلين روزفلت فدخل الحرب العالمية الثانية.

المولد والنشأة
ولد جيمس مونرو يوم 28 أبريل/نيسان 1758 في مقاطعة ويستمورلاند بولاية فرجينيا.

الدراسة والتكوين
درس في معهد وليام وماري، وحارب مع جيش القارة، وتدرب في القانون في فرجينيا.

التوجه الفكري
انضم مونرو في شبابه إلى المناهضين للفدرالية في مؤتمر فرجينيا الدستوري، وتحول سنة 1790 إلى مدافع عن سياسات جيفرسن.

المسار
انتخب عضوا في مجلس الشيوخ، ثم صار وزيرا للدولة لدى فرنسا فيما بين 1794-1796. وفي سنة 1816 ترشح عن الحزب الجمهوري وفاز في انتخابات الرئاسة، وكوّن حكومة قوية ضم إليها شخصيات مهمة من الجنوب والشمال الأميركي.

وفي بداية حكمه تجول في الولايات لكسب ثقة الشعب، واعتبرت زيارته لبوسطن بداية عصر جديد أطلق عليه اسم عصر النيات الحسنة.

ولكن سياسته القومية جعلت سكان ميسوري -سنة 1819- يرفضون الانضمام للاتحاد بوصفهم عبيدا. واستمرت المحادثات في الكونغرس حول مسألة ميسوري حادة وساخنة لمدة سنتين، ثم انتهت إلى قبول أهلها الانضمام عبيدا إلى ولاية مايني.

لم يعترف مونرو بالدول الأميركية الجديدة إلا في عام 1822. وقد ظل يطبق في سياسته الخارجية المبدأ الذي عرف بعد وفاته بعشرين سنة بمبدأ مونرو ويقضي بحياد الولايات المتحدة في العلاقات الدولية، وعدم السماح للدول الأخرى بالتدخل في الشؤون الأميركية الداخلية.

الوفاة
توفي جيمس مونرو يوم 4 يوليو/تموز 1833 في نيويورك إثر اصابته في القلب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تقع في النصف الشمالي من القارة الأميركية، تحدها من الشمال كندا ومن الشرق المحيط الأطلسي ومن الجنوب المكسيك ومن الغرب المحيط الهادي، وتعد أقوى دولة في العالم عسكرياً واقتصادياً.

توجد في الجزء الغربي من أوروبا، تتبع لها جزر وأراض وراء البحار. تحدها عدة دول هي المملكة المتحدة وبلجيكا وألمانيا ولوكسمبورغ وسويسرا وإيطاليا وموناكو وأندورا وإسبانيا.

ثانية أكبر دول العالم مساحة، تقع بشمال أميركا الشمالية، وتمتد من المحيط الأطلسي شرقا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها من الشمال المحيط المتجمد، ولها حدود طويلة مع الولايات المتحدة.

تقع المكسيك جنوب قارة أميركا الشمالية، تحدها شمالا الولايات المتحدة وجنوبا وغربا المحيط الهادي، ومن الجنوب الشرقي غواتيمالا وبليز والبحر الكاريبي، وشرقا خليج المكسيك.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة