مايكل ستيل

NATIONAL HARBOR, MD - MAY 20: Embattled Republican National Committee Chairman Michael Steele presides over a meeting of state party chairmen May 20, 2009 in Baltimore, Maryland. Steele urged Republicans to stand firm on conservative economic principles in an attempt to chart a course to bring the GOP back to relevancy after losing in 2008 control of both Congress and the White House for the first time in 15 years. (Photo by Chip Somodevilla/Getty Images) *** Local Caption *** Michael Steele

سياسي ورجل قانون، وأول أميركي من أصول أفريقية يقود الحزب الجمهوري، اشتهر بأنه متحدث ماهر وخطيب مفوه واعتمد عليه الجمهوريون في توصيل رسالتهم إلى السود وذوي الأصول اللاتينية وسكان الضواحي والجماعات الأخرى.

المولد والنشأة
ولد مايكل ستيل يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول 1958 في قاعدة أندروز الجوية بمقاطعة الأمير جورج في ولاية ميريلاند. وترعرع في واشنطن حيت انضم إلى مدرسة دينية لإعداده ليصبح قسيسا، لكنه اختار مهنة المحاماة في نهاية المطاف، وهو من أوائل من التحقوا بالجامعة من أسرته.

الدراسة والتعليم
نال درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية من جامعة جونز هوبكنز. 

التحق طالبا بمدرسة أكليريكية في واشنطن طيلة ثلاث سنوات، قبل أن يتوجه لدراسة القانون حيث حصل على الإجازة في الحقوق من جامعة جورج تاون في 1991.

الوظائف والمسؤوليات
عمل في مكتب ديوي ولوبوف للمحاماة في واشنطن سنة 1991 ثم عمل في 1997 لفترة قصيرة مستشارا لدى مؤسسة ميلز لتطوير العقارات ومقرها في فرجينيا، ثم أسس شركته الاستشارية الخاصة "مجموعة ستيل".

التجربة السياسية
اختاره الناخبون في ولاية ميريلاند نائبا للحاكم عام 2003 ما جعله أول أسود يتولى منصبا على مستوى الولايات الأميركية.

برز على المسرح السياسي في المؤتمر الجمهوري في 2004 حين لفت نظر الرئيس الأميركي السابق جورج بوش، كما جاء في بيان للحزب الجمهوري.

ترشح عام 2006 لانتخابات مجلس الشيوخ عن مقعد ولاية مريلاند التي كان قد شغل فيها منصب مساعد حاكم، وبعد هزيمته في انتخابات مجلس الشيوخ شغل منصب رئاسة إحدى اللجان السياسية المحافظة.

انتخب رئيسا للحزب الجمهوري الأميركي يوم الجمعة 30 يناير/كانون الثاني 2009، وهو أول أميركي من أصل أفريقي يتولى هذا المنصب في حزب أبراهام لنكولن الرئيس الجمهوري الذي حرر العبيد.

اختاره الرئيس الأميركي جورج بوش الابن ضمن ثلاثة أعضاء شكلوا الوفد الرئاسي الأميركي المنتدب لحضور مراسيم تنصيب البابا بنديكت السادس عشر في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان سنة 2005.

المؤلفات
نشر كتابا بعنوان "الآن: برنامج 12 خطوة لإلحاق الهزيمة بأجندة أوباما".

المصدر : الجزيرة