مايكل ستيل

سياسي ورجل قانون، وأول أميركي من أصول أفريقية يقود الحزب الجمهوري، اشتهر بأنه متحدث ماهر وخطيب مفوه واعتمد عليه الجمهوريون في توصيل رسالتهم إلى السود وذوي الأصول اللاتينية وسكان الضواحي والجماعات الأخرى.

المولد والنشأة
ولد مايكل ستيل يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول 1958 في قاعدة أندروز الجوية بمقاطعة الأمير جورج في ولاية ميريلاند. وترعرع في واشنطن حيت انضم إلى مدرسة دينية لإعداده ليصبح قسيسا، لكنه اختار مهنة المحاماة في نهاية المطاف، وهو من أوائل من التحقوا بالجامعة من أسرته.

الدراسة والتعليم
نال درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية من جامعة جونز هوبكنز. 

التحق طالبا بمدرسة أكليريكية في واشنطن طيلة ثلاث سنوات، قبل أن يتوجه لدراسة القانون حيث حصل على الإجازة في الحقوق من جامعة جورج تاون في 1991.

الوظائف والمسؤوليات
عمل في مكتب ديوي ولوبوف للمحاماة في واشنطن سنة 1991 ثم عمل في 1997 لفترة قصيرة مستشارا لدى مؤسسة ميلز لتطوير العقارات ومقرها في فرجينيا، ثم أسس شركته الاستشارية الخاصة "مجموعة ستيل".

التجربة السياسية
اختاره الناخبون في ولاية ميريلاند نائبا للحاكم عام 2003 ما جعله أول أسود يتولى منصبا على مستوى الولايات الأميركية.

برز على المسرح السياسي في المؤتمر الجمهوري في 2004 حين لفت نظر الرئيس الأميركي السابق جورج بوش، كما جاء في بيان للحزب الجمهوري.

ترشح عام 2006 لانتخابات مجلس الشيوخ عن مقعد ولاية مريلاند التي كان قد شغل فيها منصب مساعد حاكم، وبعد هزيمته في انتخابات مجلس الشيوخ شغل منصب رئاسة إحدى اللجان السياسية المحافظة.

انتخب رئيسا للحزب الجمهوري الأميركي يوم الجمعة 30 يناير/كانون الثاني 2009، وهو أول أميركي من أصل أفريقي يتولى هذا المنصب في حزب أبراهام لنكولن الرئيس الجمهوري الذي حرر العبيد.

اختاره الرئيس الأميركي جورج بوش الابن ضمن ثلاثة أعضاء شكلوا الوفد الرئاسي الأميركي المنتدب لحضور مراسيم تنصيب البابا بنديكت السادس عشر في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان سنة 2005.

المؤلفات
نشر كتابا بعنوان "الآن: برنامج 12 خطوة لإلحاق الهزيمة بأجندة أوباما".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تقع في النصف الشمالي من القارة الأميركية، تحدها من الشمال كندا ومن الشرق المحيط الأطلسي ومن الجنوب المكسيك ومن الغرب المحيط الهادي، وتعد أقوى دولة في العالم عسكرياً واقتصادياً.

ثانية أكبر دول العالم مساحة، تقع بشمال أميركا الشمالية، وتمتد من المحيط الأطلسي شرقا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها من الشمال المحيط المتجمد، ولها حدود طويلة مع الولايات المتحدة.

تقع المملكة المتحدة في الشمال الغربي للقارة الأوروبية، وهي مكونة من أرخبيل يضم الجزء الشمالي من جزيرة أيرلندا والعديد من الجزر الصغيرة.

دولة تمتد على مناطق شاسعة من شمال قارة آسيا وشرق قارة أوروبا، لها حدود برية بطول 20.241 كيلومترا مع 15 دولة، وهي أكبر دول العالم من حيث المساحة الجغرافية.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة