علي أكبر ناطق نوري

عالم وسياسي إيراني عارض نظام الشاه، ودخل المعترك السياسي في عهد الخميني. صدرت عنه تصريحات تعتبر البحرين المحافظة الإيرانية الرابعة عشرة.

المولد والنشأة
ولد علي أكبر ناطق نوري يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 1944 في مدينة نور بمحافظة مازندران، ودرس على يد آية الله منتظري في مدينة قم الإيرانية.

الوظائف والمسؤوليات
شغل منصب وزير الداخلية في إيران في الفترة من 1981-1985، ثم اختاره المحافظون ناطقا رسميا باسمهم في البرلمان، وكان من أقوى المعارضين لسياسيات الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي.

وهو من كبار مستشاري المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي، وقد ترأس البرلمان الإيراني، وشغل عضوية مجمع تشخيص النظام، وتولى منصب المفتش العام في مكتب المرشد.

المسار
اعتقل عدة مرات في عهد الشاه، فهاجر إلى لبنان وسوريا، وهناك زادت معارضته لنظام الشاه، وزادت قدرته على الحركة وسط الشيعة في أماكن مختلفة من العالم.

ولم يعد إلى إيران إلا بعد نجاح الثورة الإسلامية عام 1979 وعودة الخميني من منفاه في باريس. وقد أهلته شعبيته في التيار المحافظ أن يرشح نفسه في انتخابات 1997 ضد الرئيس خاتمي، لكن كانت الغلبة للتيار الإصلاحي في تلك الجولة.

وقد صرت عنه تصريحات تعتبر البحرين -تاريخيا- المحافظة الإيرانية الرابعة عشرة، وهو تصريح رأت فيه المنامة مسا بسيادتها الوطنية ما أجبر طهران على إيفاد مسؤوليها لطمأنة البحرين.

وفي نهاية يناير/كانون الثاني 2015 قال على أكبر ناطق نوري: "نحن نشاهد كيف أن ثورتنا وصلت إلى اليمن ولبنان والعراق وسوريا". ونقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الاثنين 23 فبراير/شباط 2015
إن "خزينة الدولة فارغة، وتواجه أزمة كبيرة، بسبب الانخفاض الكبير في أسعار النفط والسياسات الحكومية السابقة".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تقع في قارة آسيا بين الخليج العربي وبحر قزوين، تحدها شمالا أرمينيا وأذربيجان وبحر قزوين وتركمانستان، وشرقا أفغانستان وباكستان، وجنوبا خليج عمان والخليج العربي وغربا الخليج العربي والعراق وتركيا.

تقع في جنوب قارة آسيا، تحدها من الشمال تركمانستان وأوزبكستان وطاجيكستان، ومن الشرق الصين وباكستان، ومن الجنوب باكستان، ومن الغرب إيران.

جمهورية في غرب آسيا، يربطها مضيق البسفور بأوروبا, تحدها شمالا جورجيا والبحر الأسود وبلغاريا، وغربا اليونان والبحر الأبيض المتوسط وجنوبا البحر المتوسط وسوريا والعراق، وشرقا إيران وأذربيجان وأرمينيا.

يقع العراق جنوب غرب القارة الآسيوية، وتحده شمالا تركيا، وشرقا إيران، وجنوبا الكويت والسعودية، وغربا السعودية وسوريا والأردن.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة