محمد ميان سومرو

رئيس وزراء باكستان السادس عشر. بدأ حياته السياسية عضوا في حزب الرابطة الإسلامية لباكستان، وشغل عدة مناصب حكومية، وأصبح قائما بأعمال الرئيس بعد استقالة الجنرال برويز مشرف.

المولد والنشأة
ولد محمد ميان سومرو يوم 19 أغسطس/آب 1950 بكراتشي.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه في باكستان ثم في الولايات المتحدة الأميركية.

المسار
تولى عدة مسؤوليات في القطاع البنكي أبرزها إدارة البنك الوطني لباكستان، كما عمل في مؤسسات بنكية في كل من اليمن والبحرين.

وتقلد عدة مسؤوليات في الحكومة الباكستانية أبرزها حاكم إقليم السند سنة 1999 عقب صعود برويز مشرف للحكم في باكستان.

وفي عام 2002 عينه مشرف رئيسا لمجلس الشيوخ الباكستاني، ثم عينه رئيسا للوزراء بالوكالة في نوفمبر/تشرين الثاني 2007 خلفا لشوكت عزيز.

وبعد أن أعلن مشرف في 18 أغسطس/آب 2008 استقالته -قبيل مساءلة البرلمان له- أصبح رئيس مجلس الشيوخ محمد ميان سومرو قائما بأعمال الرئيس، وفقا للدستور الباكستاني، وظل في المنصب إلى أن انتخب البرلمان زعيم حزب الشعب آصف علي زرداري رئيساً جديدا للبلاد.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تقع باكستان في الجزء الغربي من شبه القارة الهندية، تحدها أفغانستان من الشمال والشرق، وإيران من الشرق، وبحر العرب من الجنوب، والهند من الغرب، والصين من الشمال الشرقي.

تقع في جنوب آسيا، تحدها شمالا الصين ونيبال وبوتان، وغرباً باكستان وبحر العرب وشرقاً بنغلاديش وميانمار، وجنوبا سريلانكا، توصف بأنها أكبر الديمقراطيات في العالم ومن الاقتصادات الصاعدة.

تقع في جنوب قارة آسيا، تحدها من الشمال تركمانستان وأوزبكستان وطاجيكستان، ومن الشرق الصين وباكستان، ومن الجنوب باكستان، ومن الغرب إيران.

تقع وسط آسيا، وتحدها من الشرق الصين ومن الجنوب أفغانستان ومن الغرب أوزباكستان ومن الشمال أوزباكستان وقرغيزستان.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة