طارق أيوب

صحفي أردني من أصل فلسطيني، بدأ حياته المهنية مع صحيفة جوردان نيوز قبل أن يلتحق بقناة الجزيرة. توجه إلى العراق إبان الغزو الأميركي لتغطية الأحداث عام 2003، فاستشهد في قصف على مكتب الجزيرة من طائرات قوات الغزو، وجرح زميله المصور زهير العراقي.

المولد والنشأة
ولد طارق نعيم خليل أيوب عام 1968 في الكويت لأسرة أردنية الجنسية فلسطينية الأصل من قرية ياسوف في منطقة سلفيت وسط الضفة الغربية.

تزوج من كريمة نقيب الأطباء الأردني السابق طارق طهبوب، ورزق منها بطفلتين توأم، توفيت إحداهما وبقيت الثانية واسمها فاطمة.

الدراسة والتكوين
درس طارق أيوب بالكويت ونال منها شهادته الثانوية، ثم انتقل بعد ذلك إلى الهند حيث درس الآداب وحصل على شهادة البكالوريوس من جامعة كاليكوت عام 1990. كما حصل على ماجستير في اللغة الإنجليزية ودبلوم في الصحافة.

التجربة الإعلامية
انتقل طار أيوب بعد إكمال دراسته إلى الأردن حيث عمل في قطاع الصحافة والإعلام سنوات طويلة، ومكنته جديته وخبرته الطويلة من أن يصبح شخصية إعلامية معروفة. وقد بدأ حياته الصحفية بالعمل في صحيفة "جوردان تايمز"، وهي صحيفة يومية أردنية باللغة الإنجليزية.

عمل كذلك من خلال موقعه بالأردن مع وكالة WTN وهي وكالة أنباء مصورة مقرها باريس، كما اشتغل أيضا منتجا ومراسلا من عمان لوكالة أسوشيتد برس APTN، ثم انضم إلى قناة الجزيرة عام 1998.

اتسم طارق بالعصامية والاعتماد على الذات والجرأة والصراحة، وكانت تلك ميزات صاحبته منذ طفولته وشهد له بها كل زملائه الذين عرفوه واقتربوا منه.

الوفاة
استشهد طارق أيوب يوم 8 أبريل/نيسان 2003 في قصف صاروخي أميركي استهدف مكتب الجزيرة في بغداد.

تسبب القصف كذلك في جرح زميله المصور زهير العراقي حيث كانا مع زملائهما في تغطية لعمليات القصف الصباحية على العاصمة العراقية بغداد من سطح مبنى المكتب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

epa04447244 A handout picture made available by the US Department of Defense (DOD) shows an arcraft launching from the flight deck of the aircraft carrier USS George H.W. Bush (CVN 77) at sea in the Arabian Gulf, 13 October 2014. George H.W. Bush is supporting maritime security operations, strike operations in Iraq and Syria as directed, and theater security cooperation efforts in the US 5th Fleet area of responsibility. The coalition fighting Islamic State (IS or ISIS) militants is prepared for a long-term effort, US President Barack Obama said on 14 October as military leaders from 21 countries met outside Washington. The coalition is focused on fighting in Iraq's Anbar province and in the Syrian town of Kobane, Obama says, noting airstrikes will continue in those areas. EPA/DOD/US NAVY/JOSHUA CARD HANDOUT EDITORIAL USE ONLY

يعتبر الأسطول السادس قوة الولايات المتحدة الضاربة في منطقة البحر الأبيض المتوسط, وتتوزع قواعده على عدة مناطق بدول الحوض المتوسطي خاصة إيطاليا وإسبانيا.

Published On 1/3/2011
(FILE) A file handout picture made avalaible by the US Department of Defense (DoD) on 29 September 2010, shows the guided-missile destroyer USS Preble (DDG 88) conducting an operational tomahawk missile launch while underway in a training area off the coast of California, USA, at sea in the Pacific Ocean. The Pentagon said late 22 September 2014, the United States and allied forces launched airstrikes against Islamic State (IS) militants in Syrian territory for the first time. The military was 'using a mix of fighter, bomber and Tomahawk Land Attack Missiles,' in the ongoing operation. The bombings were the first against Islamic State militants in Syria. The US had previously bombed Islamic State targets in Iraq, but said that it would pursue the group in Syria if necessary. The possibility of expanding airstrikes to Syria has drawn condemnation from Russia and Iran. Syrian President Bashar al-Assad has said he would see any intervention in his country as an act of aggression. EPA/US NAVY/MC1 WOODY SHAG PASCHALL

الصواريخ الموجهة هي التي يتم التحكم في توجيهها وضبط مسارها حتى تصيب أهدافها. يبلغ مدى بعضها آلاف الكيلومترات، وهي من أهم ما أنتجته المصانع العسكرية.

Published On 9/4/2011
المزيد من إعلام عربي
الأكثر قراءة