ميغاواتي سوكارنو بوتري

JAKARTA, INDONESIA - JULY 5: Indonesian President and candidate Megawati Soekarnoputri (L) casts her ballot in the Presidential elections on July 5, 2004, at a polling station near her residence in Jakarta, Indonesia. Indonesians vote today to choose a candidate for the first time instead of voting for a political party. (Photo by Dimas Ardian/Getty Images)

أول سيدة تتولى رئاسة إندونيسيا، اعتمدت على إرث عائلتها النضالي، فهي ابنة أحمد سوكارنو مؤسس البلاد. حظيت بشعبية كبيرة خاصة في الأوساط الفقيرة، ودافعت عن وحدة الأرخبيل رافضة التفريط في أي جزء منه.

المولد والنشأة
ولدت ميغاواتي سوكارنو بوتري يوم 23 يناير/كانون الثاني 1947.

التوجه الفكري
تؤمن ميغاواتي بالمبادئ التي كان ينادي بها أبوها أحمد سوكارنو بشأن ضرورة المحافظة على وحدة البلاد، لذا وقفت موقفا معارضا للرئيس السابق يوسف حبيبي واتهمته بالتفريط في جزء من الأراضي الإندونيسية بعد استقلال إقليم تيمور الشرقية، كما عارضت انفصال الحركات الانفصالية التي تشهدها مقاطعات آتشه وإيريان جايا.

التجربة السياسية
ظلت ميغاواتي في ريعان شبابها تقوم بدورها أما وربة منزل بعيداً عن الحياة العامة حتى دخلت عالم السياسة عام 1987، عندما حازت مقعداً في البرلمان، ثم طورت من أدائها السياسي ليتم اختيارها عام 1993 زعيمة للحزب الإندونيسي الديمقراطي.

ترأست هذا الحزب ثم انشقت عنه لتكوّن حزب النضال من أجل الديمقراطية الذي استطاع الفوز بثلث مقاعد البرلمان في أول انتخابات يشارك فيها.

تولت ميغاواتي رئاسة إندونيسيا من 23 يوليو/تموز 2001 إلى 20 أكتوبر/تشرين الأول 2004 خلفا لعبد الرحمن وحيد الذي أقاله البرلمان، وكانت أول امرأة تتولى هذا المنصب بعد أن كانت نائبة للرئيس.

تعهدت بمحاولة حل قضية إقليم آتشه من خلال منحه المزيد من الحكم الذاتي، شريطة أن يبقى في منظومة العقد الإندونيسي للمحافظة على وحدة البلد الوطنية.

اتهمتها المعارضة بأنها لم تبذل جهدًا كبيرًا لاستئصال الفساد المستشري في البلاد أو لزيادة دخل المواطنين.

مسارها السياسي بدأ في الأفول بعد أن خسرت في الانتخابات الرئاسية مرتين، الأولى خلال انتخابات 2004، حيث تصدّر وزير الأمن السابق الجنرال المتقاعد سوسيلو بامبانغ يودويونو النتائج، مستفيدا من تراجع شعبية غريمته بعد ثلاث سنوات أمضتها في السلطة، ليكون يودويونو أول رئيس إندونيسي ينتخب بالاقتراع العام المباشر.

وخلال انتخابات 2009، نجح يويديونو في الفوز بولاية رئاسية جديدة، متقدما على ميغاواتي التي كانت تطمح إلى العودة للقصر الرئاسي مجددا إلا إن هذا الحلم لم يتحقق، ورغم فشلها، فقد رفضت الاعتراف بالهزيمة وشككت في نزاهة العملية الانتخابية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الموسوعة - خطوط الاتصال الساخنة - خطوط اتصال بين الدول الكبرى لاستخدامها في اللحظات الحرجة: hotline)

ارتبطت فكرة إنشاء خطوط الهاتف العسكرية الساخنة بفترات ارتفعت فيها احتمالات اندلاع المواجهات العسكرية سواء أكانت ذات طابع نووي أو مجرد نزاع عسكري يمكن أن يحدث آثارا غير محمودة العواقب.

Published On 3/11/2014
الحروب الهندية الباكستانية Indian Pakistan war - صورة للجيش الهندي في كشمير - الموسوعة

خاضت الهند وباكستان ثلاث حروب شاملة، انتهت الأولى بتقسيم كشمير عام 1949، ولم تفلح الثانية عام 1965 في تغيير هذا الوضع، في حين أسفرت الثالثة عام 1971عن تقسيم باكستان.

Published On 31/8/2013
epa03809422 (FILE) A file photo dated 17 July 1945 shows (from L) British premier Winston Churchill (L), US President Harry Truman (2-L) and Russian leader Joseph Stalin (2-R) at the Potsdam conference, Germany. Reports state on 31 July 2013 that Brompton Road tube station, in central London, which is currently owned by the Ministry of Defense (MoD), is to be sold. The building, currently owned by the Ministry of Defense (MoD), used to be Winston Churchill's command centre during WWII. The MoD is now selling the disused station hoping to gather 60 million pounds (69 million euros) for the British troops in the frontline. The building is currently home to the London University Air Squadron, the London University Royal Naval Unit, and 46F Squadron Air Training Corps. EPA/STR BLACK AND WHITE ONLY

استمرت ست سنوات وحصدت أرواح 17 مليونا من العسكريين وأضعاف ذلك من المدنيين، توقفت بعد استسلام ألمانيا وقصف مدينتي هيروشيما وناغازاكي بقنبلتين ذريتين، في أول استخدام للسلاح الذري في التاريخ.

Published On 18/10/2014
epa04418205 Pakistani Army recruits pose for a photograph during a passing out ceremony in Hyderabad, Pakistan, 26 September 2014. More than 500 of the Pakistani Army's Sindh regiment recruits attended the passing out ceremony.

ظهر الجيش الباكستاني إلى الوجود عام 1947، ونجح في بناء ترسانة عسكرية قوية توجها بدخول النادي النووي. خاض ثلاث حروب مع الهند، وتورط في سلسلة انقلابات كان آخرها عام 1999.

Published On 6/11/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة