أحمد سوكارنو

أحمد سوكارنو Ahmed Soekarno - الموسوعة

أول رئيس لإندونيسيا بعد استقلالها، نال شهرة واسعة بسبب نضاله لأجل الاستقلال، حيث زج به في سجن الاستعمار الهولندي أكثر من مرة قبل أن يخرج في النهاية منتصرا ويتولى رئاسة البلاد. 

المولد والنشأة
ولد أحمد سوكارنو يوم 6 يوليو/تموز 1901 في بلدة بليتار بجزيرة جاوا. 

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه العالي في معهد باندونغ للتكنولوجيا حيث تخصص في الهندسة المدنية. تخرج سنة 1925 ثم حصل على دكتوراه الهندسة من إحدى الجامعات الهولندية. 

التجرية السياسية
بدأت اهتماماته السياسية منذ سنواته الأولى في ذلك المعهد، فاعتبر أحد زعماء الطلبة البارزين المنادين بالاستقلال عن الاحتلال الهولندي، وكان عضوا في الحزب الوطني الإندونيسي ليصبح بعد ذلك زعيما له. 

اعتقلته السلطات الهولندية أكثر من مرة عام 1928، وفي عام 1933 ألقي القبض عليه من جديد ونفي إلى جزيرة فلورز ثم إلى جزيرة سومطرة حتى عام 1942، حيث أطلقت قوات الاحتلال الياباني سراحه.

بعد هزيمة اليابانيين في الحرب العالمية الثانية أعلن الثوار الإندونيسيون استقلال دولتهم وانتخبوا أحمد سوكارنو رئيسا، وظل يشغل هذا المنصب من 1945 حتى 1968.

ومن أشهر الأعمال التي قام بها سوكارنو في السنوات الأولى لحكمه الدعوة إلى عقد مؤتمر باندونغ في الفترة من 18-24 أبريل/نيسان 1955، الذي حضرته 29 دولة من قارتي آسيا وأفريقيا، وكان الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر ورئيس الوزراء الهندي جواهر لال نهرو والصيني شوان لايمن من أشهر الحاضرين. 

وأثمر المؤتمر تأسيس المجموعة الأفروآسيوية في الأمم المتحدة، ثم كتلة عدم الانحياز بعد ذلك.

وبالرغم من أن سوكارنو أصبح علما من أعلام التحرر في العالم الثالث فإنه لم يستطع أن يواجه تحديات التنمية في بلاده، فاستغلت بعض الدول الغربية الكارهة لتحركاته التحررية هذا الأمر وألبت ضده بعض قادة الجيش.

وفي سنة 1965 أحبط الجنرال سوهارتو محاولة انقلابية مسلحة قام بها الشيوعيون ووقعت أثناء ذلك انتهاكات لحقوق الإنسان.

الوفاة
توفي أحمد سوكارنو يوم 21 يونيو/حزيران 1970 عن عمر ناهز 69 عاما.

المصدر : الجزيرة