روشتو ريتشبر

BURSA, TURKEY - MAY 16: Goalkeeper Rustu Recber of Besiktas looks on during the Super League match between Bursaspor and Besiktas at Ataturk Stadium on May 16, 201o in Bursa, Turkey.

من أفضل الحراس الذين دافعوا عن مرمى المنتخب التركي، ساهم مع الجيل الذهبي في تأهل بلاده لنهائيات مونديال 2002 في كوريا واليابان والحصول على المرتبة الثالثة، كما خاض العديد من الاستحقاقات الكروية في المحافل الأوروبية والدولية.

المولد والنشأة
ولد روشتو ريتشبر يوم 10 مايو/أيار 1973 في كوركوتلي بأنطاليا في تركيا.

التجربة الكروية
بدأ لعب كرة القدم في منطقة كوركوتلي بـأنطاليا التي نشأ فيها، وفي عام 1985 انتقل إلى نادي هواة دمرسبور وبدأ اللعب مهاجما قبل أن ينتقل إلى حراسة المرمى مستفيدا من طول قامته (1,87 متر).

في أغسطس/آب 1991 وقّع عقدا مع نادي أنطاليا سبور، وفي 11 أبريل/نيسان 1993 أخذ مكانه في حراسة المرمى ولم يدخل مرماه أي هدف، وفي نهاية الموسم كان قد وقع عقدا مع بيشكتاش، ولكنه تعرض لحادث سير مع أحد زملائه في فريق ليفينت تيكني في 13 مايو/أيار 1993، حيث لقي زميله حتفه فيما أصيب هو بجروح اضطرته للبقاء تحت العناية المركزة لبعض الوقت.

في بداية موسم 93-94 أصبح الحارس الأول لنادي أنطاليا سبور، تلقى بعدها عرضا من فنر بهجة ليوقع معه عقدا في 26 نوفمبر/تشرين الثاني 1993، بموجب هذا العقد أعير إلى ناديه السابق أنطاليا سبور حتى إتمام الموسم.

في الموسم الذي تلاه سنحت الفرصة لروشتو ليثبت كفاءته عندما أصيب الحارس الأول لفريق فنر بهجة، وفي المواسم التسعة التالية أخذ موقعه في حراسة شباك فنر بهجة والمنتخب الوطني التركي دون منافس، خلال هذه الفترة ربح روشتو لقب الدوري الممتاز أربع مرات.

تلقى بعد أدائه المتميز عدة عروض من نواد محلية وعالمية منها أندية الكالتشيو الإيطالية إي سي ميلان وإنترميلان وإنترناسيونال، وأندية لاليغا الإسبانية برشلونة وفالنسيا، كما تلقى عروضا للعب مع الأندية الإنجليزية مانشستر يونايتد وليفربول وآرسينال، وكان على وشك التوقيع مع الأخير لكن خلافا مع مدير الفريق أدى إلى إلغاء الصفقة، ليوقع عقدا مع عملاق الدوري الإسباني في برشلونة.

لم تطل إقامة الحارس التركي مع برشلونة، إذ فضل أن يعود إلى فنر بهجة على سبيل الإعارة في البداية ثم بعقد بعد ذلك 2004.

في 2007 وجد بيشكتاش الفرصة ملائمة له ليوقع عقدا مع روشتو الذي كان حرا في ذلك الوقت، وخلال فترة لعبه مع بيشكتاش حقق إنجازات عديدة كان أهمها تحقيق الفوز في الدوري الممتاز في موسم 2008-2009، حيث صد عددا من الهجمات التي شنها الشياطين الحمر في دوري أبطال أوربا في نوفمبر/تشرين الثاني 2009.

شارك في مباريات كأس العالم 2002، وساهم في تقديم المنتخب التركي بقوة خلال المباريات، كما استحوذ على انتباه النوادي الأوروبية، لكنه وعد جمهوره بأنه سيكمل عقده مع فنر بهجة حتى النهاية.

في كأس الأمم الأوربية عام 2008، دافع عن مرمى أبناء الأناضول فساهم بشكل مباشر بالفوز أمام كرواتيا في مباراة ربع النهائي، ليضمن لتركيا ولأول مرة التأهل للنصف النهائي.

وبعد مباراة نصف النهائي مع ألمانيا أعلن استقالته من المنتخب التركي، ومع ذلك استدعي ليلعب مع المنتخب ضد إسبانيا في مباريات التأهل لكأس العالم 2010، واستدعي مرة أخرى ليلعب ضد فنلندا في مباراة ودية بتاريخ 26 مايو/أيار 2012 انتهت بفوز المنتخب الفنلندي بنتيجة 3-2 لتكون هذه آخر مبارياته التي لعبها للمنتخب التركي.

الجوائز والألقاب
حاز روشتو على عدة ألقاب فردية على المستوى التركي والأوربي والعالمي كان أهمها اختياره ثالث أفضل حارس في العالم عام 2002، وواحداً من أفضل ثلاثة حراس مرمى في العالم عام 2003.

شارك المنتخب التركي في التأهل للدور ربع النهائي في كأس الأمم الأوروبية 2000، والدور نصف النهائي من ذات المسابقة في نسخة 2008، كما ساهم في تحقيق المنتخب للمركز الثالث في مسابقة كأس العالم عام 2002 في كوريا واليابان.

وضمن مشاركاته مع الأندية التركية حقق مع فنر بهجة ألقاب الدوري التركي الممتاز أعوام 1996
و2001 و2005 و2007، وكأس أتاتورك عام 1998، في حين فاز مع بيشكتاش ببطولة الدوري التركي الممتاز عام 2009، وأحرز معه كأس تركيا عامي 2009 و2011.

المصدر : الجزيرة