غودلاك جوناثان

Nigeria's President Goodluck Jonathan speaks during a session at the annual meeting of the World Economic Forum (WEF) in Davos January 22, 2014. REUTERS/Denis Balibouse (SWITZERLAND - Tags: POLITICS BUSINESS HEADSHOT)

سياسي نيجيري أصبح خامس رئيس لجمهورية نيجيريا الاتحادية -الدولة الأكثر سكانا في أفريقيا- عقب انتخابات الرئاسة التي جرت في 16 أبريل/نيسان 2011 قبل أن يخسر انتخابات 2015 لصالح منافسه محمد البخاري.

المولد والنشأة
ولد غودلاك إيبيلي جوناثان يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني 1957 في قرية كانت تقع ضمن حدود ولاية ريفرز قبل أن تُلحق بولاية بايلسا، وتقع الولايتان في منطقة دلتا النيجر النفطية.

وهو من أسرة مسيحية احترفت الزراعة، وتنتمي إلى مجموعة الإيجاو العرقية المهيمنة في دلتا النيجر.

الدراسة والتكوين
قضى كل مراحل الدراسة في نيجيريا، وحصل على دكتوراه في علم الحيوان من جامعة هاركورت النيجيرية.

التجربة السياسية
دخل المعترك السياسي عام 1998، وتولى منصب حاكم ولاية بايلسا المنتجة للنفط في 9 ديسمبر/كانون الأول 2005، ثم انضم مثل سياسيين كثيرين إلى حزب الشعب الديمقراطي الذي رشحه لانتخابات 2011 التي وُصفت بأنها من بين أكثر الاستحقاقات الانتخابية نزاهة في تاريخ نيجيريا.

وقبل فوزه على أقرب منافسيه، الحاكم العسكري السابق محمد بخاري (المسلم)، كان جوناثان (المسيحي) قد تولى بمقتضى ما ينص عليه الدستور رئاسة الدولة في 6 مايو/أيار 2010 عقب وفاة الرئيس السابق (المسلم) عمر يارادوا.

وبسبب المرض الطويل للرئيس يارادوا، أصبح جوناثان رئيسا للدولة بالوكالة في 9 فبراير/شباط 2010 ليتولى بعدها بشهرين منصب الرئيس.

وقبل توليه الرئاسة -لإكمال ولاية يارادوا حتى انتخابات 2011- شغل جوناثان منصب نائب الرئيس يارادوا منذ 29 مايو/أيار 2007 بعدما كان مساعدا ثم حاكما لولاية بايلسا الواقعة في دلتا النيجر في القسم الجنوبي من البلاد.

تم انتخابه في 16 أبريل/نيسان 2011 رئيسا للبلاد لكن منافسه محمد بخاري طعن في نتائج الانتخابات ما أدى إلى اندلاع أعمال عنف أوقعت مئات القتلى.

وفي انتخابات 28 مارس/آذار 2015، خسر الرئيس المنتهية ولايته غودلاك جوناثان السباق الانتخابي لصالح مرشح حزب المؤتمر التقدمي المعارض محمد بخاري الذي فاز في 21 ولاية من أصل 36 متقدما على خصمه بحوالي 2.6 مليون صوت.

المصدر : الجزيرة