عون الخصاونة

تدرج عون الخصاونة في المناصب الحكومية إلى أن وصل لرتبة رئيس الديوان الملكي الأردني عام 1996. غادر المنصب عام 1998 ليتم انتخابه بعد ذلك قاضيا في محكمة العدل الدولية، وفي 2011 عين رئيسا للوزراء.

المولد والنشأة
ولد عون الخصاونة في 22 فبراير/شباط 1950 في العاصمة الأردنية عمّان، لأبوين مثقفين إذ كان والده شوكت الخصاونة محاميا مشهورا، ووالدته خريجة الجامعة الأميركية في بيروت.

الدراسة والتكوين
أكمل تعليمه الأساسي في الكلية العلمية الإسلامية في الأردن، ثم انتقل إلى جامعة كامبردج حيث حصل على البكالوريوس والماجستير في القانون والقانون الدولي.

التجربة السياسية
بدأ الخصاونة عمله في السلك الدبلوماسي في الأردن عام 1975 موظفا في الخارجية والبعثة الأردنية الدائمة في الأمم المتحدة في نيويورك التي تدرج فيها حتى وصل منصب النائب الأول لرئيس البعثة حتى عام 1980، ليعود بعدها إلى الأردن مسؤولا دبلوماسيا في وزارة الخارجية.

عمل في الفترة 1991-1994 مستشارا قانونيا للوفد الأردني الذي تفاوض مع إسرائيل حول اتفاقية وادي عربة عام 1994، كما عينه الملك عبد الله الثاني مستشارا له في القانون الدولي.

وبين عامي 1996 و1998 عمل رئيسا للديوان الملكي الأردني قبل أن يغادره بعد أن رحل صديقه عبد الكريم الكباريتي عن رئاسة الحكومة.

فتح له عمله الدبلوماسي الطريق للعمل قاضيا في محكمة العدل الدولية في لاهاي إلى حين صدور أمر تكليفه من الملك عبد الله الثاني برئاسة حكومة جديدة في الأردن في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2011، وكان الإصلاح هو المطلب الأساسي من الحكومة. وظل في منصب رئاسة الوزراء إلى 26 أبريل/نيسان 2012.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يقع الأردن غربي قارة آسيا، وتحده من الشمال سوريا ومن الشرق العراق والسعودية ومن الجنوب السعودية ومن الغرب فلسطين المحتلة، وينفذ إلى البحر الأحمر من خلال خليج العقبة.

تقع في شبه الجزيرة العربية، يحدها من الشمال والشمال الشرقي الأردن والعراق، ومن الشرق الكويت وقطر والبحرين والإمارات، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الجنوب الشرقي سلطنة عمان، ومن الجنوب اليمن.

أقيمت إسرائيل بعد احتلال اليهود لأرض فلسطين، وهي الجزء الجنوبي الغربي من بلاد الشام, ولها حدود مع مصر وقطاع غزة والأردن والضفة الغربية ولبنان وسوريا.

تقع في النصف الشمالي من القارة الأميركية، تحدها من الشمال كندا ومن الشرق المحيط الأطلسي ومن الجنوب المكسيك ومن الغرب المحيط الهادي، وتعد أقوى دولة في العالم عسكرياً واقتصادياً.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة