خالد بن هلال بن ناصر المعولي

سياسي وبرلماني عُماني، سطع نجمه السياسي في انتخابات مجلس الشورى العماني عام 2011 فدخل المجلس ممثلا لولاية وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة شمال سلطنة عمان . فاز في نفس الانتخابات داخل أروقة المجلس برئاسة مجلس الشورى للفترة السابعة (2011-2015) كأول رئيس منتخب لمجلس الشورى العماني. 

المولد والنشأة
ولد خالد بن هلال بن ناصر المعولي يوم 2 مارس/آذار 1975 بمدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان وتنحدر عائلته من ولاية وادي المعاول الواقعة بمحافظة جنوب الباطنة شمال سلطنة عمان. 

الدراسة والتكوين
حصل على ماجستير العلوم في إدارة الأنظمة والاستشارة من جامعة شيفيلدهالام بالمملكة المتحدة عام 2000، وقبله على بكالوريوس العلوم في نظم المعلومات الإدارية من جامعة أركنساس بالولايات المتحدة الأميركية سنة 1997، وعلى دبلوم في الدراسات العامة من جامعة أركنساس سنة 1996.

الوظائف والمسؤوليات
شغل المعولي قبل ترشحه لمجلس الشورى منصب المدير الإقليمي لشركة سما دبي-عمان-دبي القابضة بسلطنة عمان. كما سبق له أن شغل منصب مدير عام خدمات المستثمرين وإدارة الجودة بوزارة السياحة العمانية (مايو/أيار 2005 حتى مارس/آذار 2008). 

كان عضواً في مجلس إدارة الهيئة العامة للحرفيين 2005-2008 وهي هيئة حكومية بسلطنة عمان تحولت لاحقاً إلى وزارة متخصصة في رعاية الحرفيين، وعضوا المجلس البلدي بسلطنة عمان (عضو اللجنة المالية والمشروعات، لجنة الشؤون العامة 2005-2008). 

كما كان من أعضاء لجنة تسهيلات المطارات العمانية (2005-2008)، وعضو مجلس الأمناء بجامعة صحار، وهي جامعة عمانية خاصة، وعضوا بمجلس إدارة خدمات الموانئ وهي مؤسسة حكومية مسؤولة عن إدارة ميناء السلطان قابوس بمسقط. 

ترأس مجالس إدارات عدد من شركات المساهمة العامة العمانية، فشغل منصب رئيس مجلس إدارة عمان أوريكس للتأجير (شركة مساهمة عامة)، ومنصب رئيس مجلس إدارة الباطنة للفنادق (2003-2009) وهي شركة مساهمة عامة عمانية، ورئيس مجلس إدارة الأهلية للتأمين وذلك في الفترة
(2007-2010) وهي أيضا شركة مساهمة عامة عمانية. 

كما شغل رئاسة وعضوية عدد من اللجان والمجالس المتخصصة بحكم منصبه رئيساً لمجلس الشورى العماني، وذلك في مؤسسات إقليمية ودولية (مجلس دول التعاون الخليجي، جامعة الدول العربية، الاتحاد الأوروبي). 

التجربة السياسية
ترشح لانتخابات الفترة السابعة لمجلس الشورى (2011-2015) في وقت شهدت فيه سلطنة عمان حراكاً شبابيا واسعاً اتسعت فيه مطالب الشباب للعب دور أكبر في الحياة السياسية بعد موجة من الاحتجاجات بالبلاد عام 2011 ضمن فترة احتجاجات الربيع العربي. 

فاز في الانتخابات ممثلا لولاية وادي المعاول الواقعة بمحافظة جنوب الباطنة شمال سلطنة عمان، وتزامن دخوله المجلس مع صدور مرسوم سلطاني بتعديل بعض بنود النظام الأساسي للدولة منح بموجبه مجلس عمان المكون من مجلسي الدولة والشورى صلاحيات تشريعية ورقابية. 

وقد ترتب على ذلك تعديل نظام اختيار رئيس مجلس الشورى الذي كان يتم بالتعيين، فأصبح بالانتخاب الحر المباشر من بين أعضاء المجلس المنتخبين. 

وفي هذا المناخ ترشح خالد المعولي من داخل المجلس لمنصب رئيس مجلس الشورى وفاز بالمنصب في 29 أكتوبر/تشرين الأول 2011 من بين تسعة مرشحين، وذلك بحصوله على خمسين صوتا محققا الأغلبية المطلقة في الجولة الثانية، وبفارق 18 صوتا عن أقرب منافسيه.

وبذلك أصبح المعولي أول رئيس منتخب لمجلس الشورى، وسادس رئيس في تاريخ المجلس منذ تأسيس المجلس الاستشاري للدولة عام 1982.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تكتل سياسي اقتصادي يتكون من ست دول هي قطر والإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان والكويت. يهدف إلى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولا إلى الوحدة.

منظمة حكومية أنشئت أساسا لمواجهة شركات النفط العملاقة وتنظيم عمليات الإنتاج. تضم عددا من الدول المنتجة والمصدرة للبترول، وتصنف على أنها منظمة حكومية وفقا للنظام الدولي.

تأسست عام 1945 إثر نهاية الحرب العالمية الثانية. تؤكد التزامها بمبادئ الأمم المتحدة، وتسعى لصيانة استقلال الدول الأعضاء والمحافظة على أمنها وسلامتها ووحدتها.

منظمة إسلامية دولية تهدف إلى تقوية التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال، وإبراز الوجه الصحيح للإسلام. تعتمد في تمويلها على مساهمات الأعضاء والتبرعات.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة