محمد التيمومي

Mohamed Timoumi - الموسوعة

لاعب كرة قدم مغربي، صانع أمجاد نادي الجيش الملكي في عصره الذهبي. أحسن لاعب إفريقي عام 1985، ونجم الجيل الذي حقق للمغرب أحسن إنجاز في كأس العالم بالمكسيك 1986.

المولد والنشأة
ولد محمد التيمومي يوم 15 يناير/كانون الثاني 1960 في الرباط .

الدراسة والتكوين
على غرار جل النجوم الذين صنعوا تاريخ كرة القدم في المغرب، مارس التيمومي هواية كرة القدم في الأزقة وملاعب الأحياء الترابية، قبل أن ينضم إلى أول نادي منظم وهو في الثامنة عشرة.

المسار الرياضي
بدأ التيمومي مساره لاعبا في نادي اتحاد تواركة بالعاصمة الرباط في القسم الثاني من البطولة المغربية سنة 1978، وسرعان ما انتقل إلى نادي الجيش الملكي، الفريق الأول للعاصمة وأحد أقوى الأندية المغربية، ليحقق رفقته أفضل النتائج في مسيرته الكروية.

بالموازاة مع تألقه رفقة الجيش الملكي في الدوري، كان التيمومي شريكا في صنع أهم انجاز قاري في تاريخ النادي بإحرازه كأس إفريقيا للأندية البطلة عام 1985، في مباراة نهائية واجه فيها نادي بيليما (الكونغو الديموقراطية، زائير سابقا). فاز أيضا مع الجيش الملكي ببطولة الدوري المغربي وبكأس العرش.

أما مع المنتخب الوطني المغربي، فبدأ اللاعب الذي حمل سنوات طويلة الرقم 10، مسيرته في ديسمبر/كانون الأول 1979، في لقاء ضد المنتخب الجزائري، وفجّر التيمومي في صيف 1986 في ملاعب المكسيك، حيث كان صانعا لألعاب منتخب المغرب، خلال نهائيات كأس العام 1986 ضمن جيل يعد الأفضل في تاريخ المنتخب المغربي لكرة القدم الملقب بـ"أسود الأطلس" بعد مشوار ناجح تخطوا فيه الدور الأول، وانهزموا بصعوبة أمام المنتخب الألماني.

قبل ذلك، كان التيمومي حاضرا في مشاركات أسود الاطلس ضمن الألعاب المتوسطية وكذا الألعاب الأولمبية بلوس أنجلس، وبعد إنجاز المكسيك، خاض التيمومي أولى تجاربه الاحترافية بنادي مورسيه الإسباني، لكنها لم تكن موفقة.

 لم يتأقلم مع أجواء الدوري الإسباني، وانتقل سريعا إلى فريق لوكرين ببلجيكا حيث قضى موسمين، انتقل بعدها لسلطنة عمان حيث ختم مساره الاحترافي، وعاد ليختم مسيرته الكروية بالدوري المغربي.

جوائز وأوسمة
بالموازاة مع الألقاب والنتائج التي حققها التيمومي مع نادي الجيش الملكي والمنتخب المغربي، توج اللاعب تألقه في الساحة القارية بحصوله عام 1985 على الكرة الذهبية كأحسن لاعب إفريقي، وهو ثاني لاعب مغربي يحصل على الجائزة بعد اللاعب الشهير أحمد فرس.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

رهان مغربي لجعل الرباط وجهة للثقافة المتوسطية - تعليم العربية

ثالثة أكبر مدينة في المغرب وعاصمته الإدارية، من أبرز معالمها التاريخية: السور الموحدي وصومعة حسان، صنفتها منظمة “اليونسكو” تراثا عالميا إنسانيا، تسعى السلطات المغربية إلى جعلها قبلة للثقافة والسياحة.

Published On 5/11/2014
An aerial view taken September 29, 2001 shows Jamaa El Fna square and the Koutoubia mosque of Marrakesh. A powerful blast killed 14 people and injured 20, including several tourists, in a cafe in the Moroccan city of Marrakesh on April 28, 2011 authorities said, describing it as a 'criminal act'.'The casualties include people of various nationalities and reports seem to indicate that it was a criminal act,' an official said. An interior ministry official confirmed the report and said an investigation was under way to shed more light on the blast which occurred on Jamaa El Fna Square, a favourite spot for foreign visitors, in central Marrakesh.

واجهة المغرب السياحية، وعاصمته أيام المرابطين والموحدين، وتلقب بالمدينة الحمراء نسبة إلى لون أرضها ومبانيها، وتوصف بمدينة البهجة حيث لا تخفى الروح المرحة والميل للنكتة لدى أهلها.

Published On 6/11/2014
People walk outside the Hassan II Mosque, the third largest mosque in the world, in Casablanca, Morocco, 22 December 2013. The 30-square kms Hassan II Mosque was built in 1993 looking out to the Atlantic Ocean. It accommodates more than 100,000 worshippers.

أكبر مدن المغرب و عاصمته الاقتصادية، وثالث أكبر مدن أفريقيا من حيث عدد السكان، يطلق عليها المغاربة اختصارا “كازا”، يعكس معمارها الحضارة العربية والإسلامية وتأثيرات الهندسة المعاصرة.

Published On 4/11/2014
A Moroccan man works at an old colour factory for leather in Fes, Morocco, 26 April 2008. Morocco is famous for producing high quality soft leather as the tanning and dyeing works have been in use for centuries. Fes is one of the oldest and largest medieval cities in the world, a city that has remained almost unchanged through the modern ages. EPA

العاصمة العلمية للمملكة المغربية، تحكي دروبها القديمة تاريخا عريقا. أسسها إدريس بن عبد الله عام 789 م وجعلها عاصمة الدولة الإدريسية. احتفلت عام 2008 بمرور 1200 سنة على إنشائها.

Published On 16/11/2014
المزيد من رياضي
الأكثر قراءة