الفائزون بجائزة نوبل للطب 2015

الفائزون بجائزة نوبل للطب 2015 (من اليمين): يويو تو وساتوشي أومورا وويليام سي كامبل (معهد كارولينسكا بالسويد)
الفائزون بجائزة نوبل للطب 2015 (من اليمين): يويو تو وساتوشي أومورا وويليام سي كامبل (معهد كارولينسكا بالسويد)

أعلن معهد كارولينسكا السويدي في ستوكهولم يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول 2015 فوز الإيرلندي ويليام سي كامبل والياباني ساتوشي أومورا والصينية يويو تو بجائزة نوبل للطب عام 2015، تقديرا لاكتشافاتهم في مجال علاج الأمراض الطفيلية.

ووفقا للموقع الرسمي لجائزة نوبل، فقد ذهب نصف الجائزة إلى كامبل وأومورا -أي ربع الجائزة لكل منهما- لقاء اكتشافاتهم المتعلقة بالعدوى الناجمة عن "الديدان المدورة" (roundworm parasites)، أما النصف الثاني فذهب إلى تو لاكتشافاتها الخاصة بعلاج الملاريا.

اكتشف العالمان كامبل وأومورا عقار "أفيرميكتين" (Avermectin) الذي خفضت مشتقاته بشكل كبير معدل مرض العمى النهري (River Blindness) وداء الخيطيات اللمفاوية (Lymphatic Filariasis). أما يويو تو فاكتشفت عقار "آرتيمينسن" (Artemisinin) الذي قلل معدلات الوفاة لدى مرضى الملاريا بشكل ملحوظ.

ووفقا لبيان صادر عن لجنة جائزة نوبل، فإن اكتشاف عقاريْ "أفيرميكتين" و"آرتيمينسن" أحدث نقلة ثورية في علاج الذين يعانون من الأمراض الطفيلية، مضيفا أن "العلماء كامبل وأومورا وتو أحدثوا نقلة في علاج الأمراض الطفيلية، وأن التأثير العالمي لاكتشافاتهم والفوائد المترتبة عليها للبشرية هي فوق القياس".

السير الذاتية للفائزين بجائزة نوبل للطب 2015
ويليام سي كامبل
ولد عام 1930 في راميلتون بـإيرلندا، وحصل على درجة البكالوريوس من كلية ترينيتي في جامعة دبلن عام 1952.

نال درجة الدكتوراه من جامعة ويسكينسن في ماديسون بـالولايات المتحدة عام 1957 حيث عمل مع مؤسسة ميرك للأبحاث العلاجية، وخلال 1984-1990 كان يشغل رتبة "عالم أول" فيها ومديرا للأبحاث والتطوير. وهو زميل بحثي (Research Fellow Emeritus) في جامعة درو في ماديون بالولايات المتحدة.

ساتوشي أومورا
ولد عام 1935 في اليابان، وحصل على درجة الدكتوراه في علم الصيدلة من جامعة طوكيو عام 1968. كما نال درجة الدكتوراه في الكيمياء من جامعة طوكيو للعلوم 1970.عمل خلال 1965ـ1971 باحثا في مؤسسة كيتاساتو باليابان. ثم عمل في 1975ـ2007 بروفيسورا في جامعة كيتاساتو.

يويو تو
ولدت عام 1930 في الصين، وتخرجت من كلية الصيدلة بجامعة بكين الطبية عام 1955. عملت خلال 1965ـ1978 أستاذة مساعدة في الأكاديمية الصينية للطب الصيني التقليدي. وكانت في 1979ـ1984 أستاذة مشاركة بالمؤسسة نفسها. نالت عام 1985 درجة بروفيسور، وشغلت عام 2000  منصب رئيسة الأساتذة في الأكاديمية الصينية للطب الصيني التقليدي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أرخبيل يقع شرق آسيا، بين المحيط الهادي وبحر اليابان، وشرقي شبه الجزيرة الكورية، واقتصادها من أقوى اقتصاد العالم، رغم أنها لا تملك أي موارد طبيعية باستثناء الأسماك.

تقع المملكة المتحدة في الشمال الغربي للقارة الأوروبية، وهي مكونة من أرخبيل يضم الجزء الشمالي من جزيرة أيرلندا والعديد من الجزر الصغيرة.

جمهورية في الجنوب الشرقي لآسيا، لها حدود مشتركة مع 14 دولة، تعد ثاني أكبر اقتصادي عالمي، وأكثر دول المعمور سكاناً.

عاصمة جمهورية الصين الشعبية ومن أكبر مدنها سكانا، تعد مركز السياسة والثقافة والعلوم ومحور خطوط المواصلات بالبلاد. تضم معالم مشهورة كالمدينة المحرمة وساحة تيانانمن. يلفظ الصينيون اسمها “بيجين”.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة