إيفا كوباشز

أول سياسية بولندية تتولى رئاسة الحكومة التي قدمت إليها من رئاسة البرلمان. أثارت خلال شغلها منصب وزيرة الصحة جدلا واسعا بسبب تأييدها للإجهاض والتلقيح الصناعي في مجتمع كاثوليكي محافظ.

المولد والنشأة
ولدت إيفا كوباشز يوم 3 ديسمبر/كانون الأول 1956 بمدينة رادوم جنوب شرقي بولندا.

الدراسة والتكوين
حصلت على بكالوريوس في طب الأطفال عام 1981 من الأكاديمية الطبية في لوبلين.

الوظائف والمسئوليات
شغلت منصب رئاسة فرع حزب اتحاد الحرية الليبرالي بمسقط رأسها رادوم بين عامي 1994-2001، وعملت مستشارة بالإدارة المحلية لمقاطعة ساموفين منذ عام 1998 وحتى تأسيسها أول عيادة خاصة بها عام 2001.

فازت بعضوية برلمان بلادها أربع مرات عن حزب المنتدى المدني الليبرالي المحافظ، الذي دفع بها للترشح لأول مرة في الانتخابات التشريعية عام 2001، وتولت رئاسة مفوضية الصحة بالبرلمان البولندي بعد فوزها بانتخابات 2005.

كما شغلت رئاسة فرع حزب المنتدى المدني بمقاطعة ماسوفين عام 2006، وفي العام التالي اختارها رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك وزيرة للصحة.

انتخبت رئيسة للبرلمان البولندي عام 2011، وظلت بهذا المنصب حتى كلفها الرئيس البولندي يروسلاف كموروفوسكي منتصف سبتمبر/أيلول 2014 بتشكيل حكومة جديدة.

التجربة السياسية
لم تنتظم خلال سنوات دراستها الجامعية بأي من الحركات المعارضة للنظام الشيوعي، خلافا لمعظم السياسيين البولنديين.

وخلال شغلها منصب وزيرة الصحة أثارت جدلا واسعا في المجتمع البولندي بسبب تأييدها للإجهاض، ودعمها للتلقيح الصناعي، وهو ما أثار أيضا حفيظة الكنيسة الكاثوليكية المتنفذة.

وأثناء أزمة انتشار مرض انفلونزا الخنازير 2009 تحدت مطالب الرأي العام ببلادها، ورفضت شراء أمصال ولقاحات وصفتها بغير الفعالة.

زادت شعبيتها عندما توجهت في أبريل/نيسان 2010 إلى موقع سقوط طائرة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي وزوجته و94 من مرافقيه بمدينة سمولنيسك الروسية، للمساعدة في التعرف على أشلاء الضحايا.

وقالت بعد تكليفها بتشكيل الحكومة البولندية في سبتمبر/أيلول 2014 إنها قبلت تحدي تشكيل هذه الحكومة التي ستقود البلاد حتى إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية عام 2015.

وأعلنت أنها ستتولى رئاسة حزب المنتدى المدني -الذي تتولي فيه منصب نائب الرئيس- بمجرد تسلم رئيسه دونالد توسك رئاسة المفوضية الأوروبية مطلع ديسمبر/كانون أول 2014.

ووعدت كوباشز بالاستجابة لرغبة الرئيس برفع مخصصات الدفاع في الحكومة الجديدة لمواجهة تداعيات الأزمة في أوكرانيا القريبة.

الأوسمة والجوائز
حصلت إيفا كوباشز على ثلاثة أوسمة هي وسام الاستحقاق من النرويج عام 2012، ووسام كارل المقدس من إمارة موناكو في العام نفسه، ووسام الصليب من إستونيا عام 2014.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تقع بولندا في وسط أوروبا يحدها من الشمال بحر البلطيق وروسيا ومن الشرق لتوانيا وروسيا البيضاء وأوكرانيا، ومن الجنوب سلوفاكيا وتشيكيا ومن الغرب تشيكيا وألمانيا.

تقع أوكرانيا في شرق القارة الأوروبية، تحدها من الشمال روسيا البيضاء وروسيا، ومن الشرق روسيا، ومن الجنوب البحر الأسود، ومن الغرب رومانيا والمجر وسلوفاكيا وبولندا.

تقع وسط أوروبا، تحدها شمالاً الدانمارك وبحري الشمال والبلطيق، وشرقاً بولندا وتشيكيا والنمسا، وجنوباً النمسا وسويسرا، وغرباً فرنسا ولوكسمبورغ وبلجيكا وهولندا، وتعد من أقوى دول العالم اقتصادا.

تقع جمهورية التشيك في وسط أوروبا يحدها من الشمال والغرب ألمانيا ومن الشرق بولندا ومن الجنوب سلوفاكيا والنمسا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة