بات روبرتسون

الموسوعة - epa000209820 Evangelist Pat Robertson waves as he leaves Washington National Cathedral after the funeral of former US President Ronald Reagan in Washington, DC Friday 11 June 2004. Reagan, the 40th President of the US, died from complications of Alzheimer's disease. EPA/JUSTIN LANE

سياسي أميركي وداعية مسيحي، ترشح للمنافسة على رئاسة الحزب الجمهوري عام 1988، وأسس إمبراطورية من المؤسسات اليمينية المسيحية. اشتهر بتصريحاته المثيرة للجدل وبعدائه للإسلام.

المولد والنشأة
ولد بات روبرتسون يوم 22 مارس/آذار 1930 في مدينة ليكسينغتون بولاية فيرجينيا في الولايات المتحدة، لأسرة معروفة بنشاطها السياسي، فقد كان والده عضوا في مجلس الشيوخ الأميركي.

الدراسة والتكوين
التحق روبرتسون بمدرسة إعدادية عسكرية بولاية ميريلاند في سن الـ12، وتابع دراسته الثانوية في ماكالي في شاتانوغا في ولاية تينيسي.

في خريف عام 1946 التحق بجامعة واشنطن آند لي للحصول على شهادة في الفنون الحرة مع تخصص في التاريخ، ثم درس في جامعة لندن ببريطانيا.

تخصص في الضرائب وقانون الشركات، وفي عام 1959 تخرج في المدرسة التوراتية وحاز على درجة الماجستير في اللاهوت.

التوجه الفكري
اشتهر روبرتسون بتصريحاته المثيرة للجدل التي تتضمن هجوما قويا على خصومه وادعاءً بأن الله يقف إلى جانبه، وفي أكتوبر/تشرين الأول 2004 حذر روبرتسون الرئيس جورج بوش من أن أي محاولة لتغيير الوضع السياسي القائم في القدس سوف يؤدي لفقدانه دعم الإنجليكيين.

وفي يناير/كانون الثاني 2006 عبر عن اعتقاده بأن الجلطة الدماغية التي تعرض لها رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون هي عقاب من الله له على مساعيه لإعطاء مزيد من الأراضي للفلسطينيين، وهي تصريحات اعتذر عنها فيما بعد.

ويمتلك روبرتسون سجلا واسعا من التصريحات المسيئة للإسلام، ففي عام 2002 رفض تسمية الإسلام بأنه "دين سلام" وقال إن هدف الإسلام هو "التحكم والسيطرة، ثم التدمير"، كما وصف رسول الله محمدا صلى الله عليه وسلم في إحدى المناسبات بأنه "متطرف.. سارق وقاطع طريق.. وقاتل".

الوظائف والمسؤوليات
بدأ روبرتسون عمله الكنسي قسا معمدانيا جنوبيا عام 1961، واستمر في منصبه حتى عام 1987 حين تخلى عنه لترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 1980.

تكمن قدرات روبتسون في "كاريزميته" كداعية، وفي قدراته الإدارية والتنظيمية كرجل أعمال، حيث تمكن من تأسيس إمبراطورية من المؤسسات اليمينية المسيحية تأتي على رأسها منظمة التحالف المسيحي المعنية بتشجيع مشاركة المسيحيين المتدينين في الحياة السياسية الأميركية، ويقدر عدد أعضاء التحالف المسيحي حاليا بحوالي 1.2 مليون عضو.

وقد أسس وكالة البث المسيحية (CBN) بإمكانات محدودة عام 1960، والتي تحولت عبر الزمن إلى إمبراطورية إعلامية ضخمة تشاهَد برامجها في 180 دولة وتذاع بـ71 لغة.

كما أسس جامعة باسم جامعة وكالة البث المسيحية عام 1977 (تسمى حاليا جامعة ريجينت)، ووكالة إغاثة خيرية تعرف باسم وكالة عملية الرحمة الدولية للإغاثة والتنمية، ومكتبا قانونيا يعرف باسم المركز الأميركي للقانون والعدالة ويتخصص في الدفاع عن قضايا المسيحيين المتدينين في الحياة العامة الأميركية.

وهو صاحب برنامج "نادي السبعمائة" التلفزيوني الذي يعد أحد أشهر برامج اليمين المسيحي في أميركا وتنقله قنوات أميركية مختلفة.

التجربة السياسية:
في عام 1987 رشح روبرتسون نفسه للمنافسة على رئاسة الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 1988، وقد ركز في أجندته على قضايا تهم المسيحيين المتدينين كحظر الإباحية، كما ركز على قضايا تهم اليمين التقليدي مثل إصلاح النظام التعليمي والحد من الإنفاق الحكومي.

وبدوران عجلة الانتخابات داخل الحزب الجمهوري عجز روبرتسون عن منافسة بقية المرشحين خاصة جورج بوش الأب، لكنه اتخذ من الزخم السياسي الذي حصده في حملته الانتخابية قاعدة لإطلاق منظمة التحالف المسيحي عام 1988.

المصدر : الجزيرة