أورسولا فون دير لاين.. رئيسة المفوضية الأوروبية

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين (مواقع التواصل)

أورسولا فون دير لاين، سياسية ألمانية تنتمي إلى الحزب المسيحي الديمقراطي الحاكم، وأول امرأة تشغل منصبي وزير العمل والتأمينات الاجتماعية ثم الدفاع في بلادها. كما أنها أول سيدة تتولى منصب رئيسة المفوضية الأوروبية منذ الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

في 7 سبتمبر/أيلول 2022، دعت دير لاين دول الاتحاد الأوروبي للموافقة على تحديد سقف لأسعار واردات الغاز الروسي، كجزء من الإجراءات العقابية ضد موسكو على خلفية شنها الحرب المستمرة منذ 24 فبراير/شباط الماضي على أوكرانيا.

المولد والنشأة

ولدت دير لاين يوم 8 أكتوبر/تشرين الأول 1958 بالعاصمة البلجيكية بروكسل، حيث كان والدها ممثلا لألمانيا بالسوق الأوروبية المشتركة (الاتحاد الأوروبي فيما بعد).

تعود أصولها إلى أسرة معروفة سياسيا بانتمائها المحافظ، شغل والدها أرنست ألبريشت منصب رئيس وزراء ولاية ساكسونيا السفلى التي بدأت منها ابنته مسيرتها السياسية.

الدراسة والتكوين

حصلت على الشهادة الثانوية من المدرسة الأوروبية ببروكسل عام 1971، ثم التحقت بقسم الاقتصاد بجامعة غوتينغن الألمانية، غير أنها حولت عام 1977 وجهتها الدراسية إلى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية العريقة بلندن.

عام 1980 غيرت مجددا تخصصها فدرست الطب بجامعة هانوفر، وتخرجت عام 1987 لتصبح العام التالي طبيبة مساعدة بعيادة النساء والولادة التابعة لجامعة هانوفر، ثم حصلت عام 1991 على الدكتوراه في الطب.

وبعد عودتها عام 1996 من الولايات المتحدة، قضت مع أسرتها 5 سنوات، ثم عملت باحثة في مجال طب الأوبئة والطب الاجتماعي بهانوفر.

الزواج

عام 1986 تزوجت أورسولا من هيكو فون دير لاين، عضو هيئة التدريس في جامعة ستانفورد الأميركية، وأنجبت 7 أبناء هم: ديفيد وصوفي ودوناتا والتوائم فيكتوريا ويوهانا وإيغمونت وغراسيا.

التوجه الفكري

بحكم انتمائها للحزب المسيحي الديمقراطي مالت دير لاين إلى التوجهات المحافظة، وقد تجلى ذلك في مواقفها السياسية ومن بينها إعلانها عام 2009 عزمها تقديم مشروع قانون لحظر المواقع الإباحية على شبكة الإنترنت، وهو أمر لاقى معارضة شديدة وتقدم أكثر من 130 ألف شخص للجنة الشكاوى بالبرلمان بعريضة ضد إقراره.

وفي سبتمبر/أيلول 2013 رفضت دير لاين توجه حزبها لزيادة الضرائب على المواطنين، وتعللت بأن خزينة البلاد حققت خلال عام 2013 أكبر عائدات للضرائب بتاريخها.

التجربة السياسية

بدأت دير لاين مشوارها الحزبي بالانضمام عام 1990 للحزب المسيحي الديمقراطي، وتدرجت بعد ذلك في سلم الحزب الذي اختارها على لائحته بانتخابات البرلمان المحلي لولاية سكونيا السفلى عام 2003.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2004 انتخب الحزب المسيحي دير لاين، في مؤتمره السنوي في دوسلدورف، لمجلس رئاسة الحزب.

الوظائف والمسؤوليات

تبوأت دير لاين مناصب مختلفة بالإطار المحلي للحزب المسيحي "سي دي يو" (CDU) بولاية ساكسونيا السفلى، وعام 2003 عينها رئيس وزراء الولاية حينذاك كريستيان فولف وزيرة للشؤون الاجتماعية والمرأة والصحة.

عام 2005 اختارت مستشارة البلاد السابقة أنجيلا ميركل رئيسة الحزب المسيحي الديمقراطي دير لاين بحملتها لانتخابات البرلمان (بوندستاغ) وبعد فوز الحزب بهذه الانتخابات دخلت دير لاين الحكومة كأول وزيرة للأسرة والمرأة والمسنين والرياضة بأول حكومة لميركل.

ودفعت استقالة وزير العمل والشؤون الاجتماعية فرانز جوزيف يونغ قبل انتخابات عام 2009 ميركل لتعيين دير لاين مكانه، وعام 2010 تم انتخابها نائبة لرئيس الحزب.

وبعد استقالة الرئيس كريستيان فولف في فبراير/شباط 2012، ذكرت تقارير صحفية محلية أنها اعتذرت للمستشارة عن قبول اختيار الحزب المسيحي لها خلفا للرئيس المستقيل.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2013 فاجأت ميركل الأوساط السياسية المحلية باختيارها غير المتوقع لـ دير لاين وزيرة للدفاع بحكومتها الثالثة.

منذ الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أصبحت دير لاين أول سيدة تشغل منصب رئيسة المفوضية الأوروبية، وأصبح من مهامها وضع أجندة السياسة العامة للمفوضية وتمثيلها باجتماعات المجلس الأوروبي، ومؤتمرات قمة مجموعة الـ 7 ومجموعة الـ 20، ومؤتمرات القمة مع الدول غير الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، والمناقشات الرئيسية بالبرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي.

مع اندلاع الحرب الروسية بأوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، حملت رئيسة المفوضية الأوروبية الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين المسؤولية عن إعادة الحرب مجددا إلى أوروبا، ودعت موسكو لسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية فورا، معربة عن عدم رغبتها برؤية بوتين "يخرب المنظومة الأمنية" في أوروبا.

في يونيو/حزيران 2022، زارت دير لاين العاصمة الأوكرانية كييف والتقت الرئيس فولوديمير زيلينسكي، وقالت في مؤتمر صحفي إنها تعمل على إعادة بناء وإعمار هذا البلد وجددت الدعم له في السعي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

أزمة الكرسي

يوم 6 أبريل/نيسان 2021، تعرضت دير لاين لموقف محرج خلال اجتماع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، عندما اضطرت للجلوس على أريكة قبالة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الذي يعد منصبه أدنى منها بالتسلسل الهرمي للبروتوكول، وذلك بعدما جلس ميشال سريعا على الكرسي الرئيسي إلى جانب أردوغان، في حين وقفت رئيسة المفوضية مندهشة لوهلة حين لم تجد مقعدا مخصصا لها.

وقتها حمّلت أنقرة الاتحاد الأوروبي مسؤولية الحادث البروتوكولي بشأن ترتيبات الجلوس، مؤكدة أن هذه الترتيبات اقترحها الجانب الأوروبي، في حين أكد المجلس الأوروبي أن ميشال له الأولوية بالبروتوكول الدولي، وهو ما احتجت عليه المفوضية، وطالبت بالمستوى البروتوكولي نفسه.

المؤلفات

أصدرت دير لاين 3 مؤلفات أولها عام 2007 حول رسالتها للدكتوراه بطب النساء والولادة، وفي العام نفسه صدر كتابها الثاني بعنوان "لماذا تحتاج الأجيال المختلفة لبعضها" وحمل مؤلفها الثالث عنوان "من بعضنا نتعلم" عام 2009.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية