أمين رئيس

الموسوعة - أمين رئيس epa000220496 Indonesian presidential candidate and Chief of Supreme Legislatives, Amien Rais during a campaign rally at National Stadium in Jakarta, Indonesia, Saturday 26 June 2004. Rais and Siswono is one of five candidates who will take part in the country's first direct presidential election on July 5 this year. More than 150 million people of Indonesia will have their first direct election to elect their own leader on 05 July 2004 EPA/ARDILES RANTE

سياسي إندونيسي اكتسب شهرته من أنه كان من المعارضين القلائل أثناء حكم سوهارتو المعروف بقبضته الحديدية. ترأس مجلس النواب ونافس بقوة الرئيس عبد الرحمن واحد وميغاواتي سوكارنو.

المولد والنشأة
ولد أمين رئيس يوم 26 أبريل/نيسان 1944، في منطقة سولو وسط جزيرة جاوا كبرى الجزر الإندونيسية.

الدراسة والتكوين
تخرج في كلية التربية في يوكياكرتا عام 1968، وواصل تعليمه العالي في الخارج حيث حصل على الماجستير من جامعة نوتردام (إنديانا) عام 1974، ثم نال الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة شيكاغو بالولايات المتحدة.

الوظائف والمسؤوليات
ترأس مجلس النواب الإندونيسي من 1999 إلى 2004.

التوجه الفكري
يعتبر سياسيا إصلاحيا، ومن النشطاء المدافعين عن الديمقراطية وحقوق الإنسان. سعى إلى نيل ثقة الأقليات الدينية والعرقية في البلاد، وانتقد السياسية الأميركية في منطقة جنوب شرق آسيا.

التجربة السياسية
قاد أمين الحركة المحمدية، وهي إحدى أكبر التنظيمات الإسلامية في إندونيسيا، خلال الفترة بين 1995 و2000.

انتقد سياسة الرئيس الإندونيسي سوهارتو، وتزعم الحركات الاحتجاجية التي أطاحت به.

كما تزعم مجموعة من الأحزاب الإسلامية تطلق على نفسها كتلة تجمع الوسط، وقد ساندت هذه الكتلة عبد الرحمن واحد في انتخابات الرئاسة، وكانت سببا في فوزه.

عُرف بتأرجح مواقفه السياسية وتغير تحالفاته الحزبية باستمرار.

المصدر : الجزيرة