فهميدة ميرزا

سياسية باكستانية تنحدر من كراتشي بإقليم السند، فازت بمقعدها في الجمعية الوطنية ثلاث مرات متتالية قبل أن تنتخب رئيسة للبرلمان فتكون أول امرأة تتولى رئاسة السلطة التشريعية في بلد إسلامي.

المولد والنشأة
ولدت فهميدة ميرزا في 20 ديسمبر/كانون الأول 1956، في حيدر آباد.

وقد تولى والدها القاضي عبد المجيد عابد عدة مناصب وزارية على المستويين المحلي والفدرالي خلال ثمانينيات القرن الماضي.

الدراسة والتكوين
تحمل شهادة في الطب من كلية اللياقة الطبية في السند، واختصاصاً في طب النساء والأطفال، كما درست علم الزراعة.

التجربة السياسية
تعتبر ميرزا سيدة أعمال إذ أسست شركة إعلانات، كما أن لها حضورا سياسيا، إذ فازت بمقعد في الجمعية الوطنية (البرلمان) ثلاث مرات متتالية في انتخابات الأعوام 1997 و2002 و2008، عن الدائرة ذاتها.

واستمرت ميرزا -التي تشبه صورتها رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو– نائبة في البرلمان طيلة 11 عاما قبل أن ينتخبها أعضاء البرلمان عام 2008 رئيسة للبرلمان بغالبية 249 صوتا، فتكون أول امرأة تنتخب في منصب رئيسة البرلمان الباكستاني.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

حزب سياسي باكستاني، ذو توجه إسلامي وطني، تتركز قاعدته الرئيسية في إقليم البنجاب، قاد الحكومة الباكستانية بعد حصوله على أغلبية مقاعد البرلمان في انتخابات مايو/أيار 2013.

10/2/2014

اعتبرت اتفاقية “طشقند” بين الهند وباكستان خطوة كبيرة نحو السلام، حيث اتُفِق على انسحاب قوات الطرفين إلى المواقع التي كانت تحتلها في 5 أغسطس/آب 1965، وعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

18/4/2011

اتفاقية وقعتها السلطات الباكستانية والهندية بتاريخ 2 يوليو/تموز 1972، وتنص على إيقاف الصراع الحدودي بين الطرفين، وتدعو إلى تعزيز العلاقات البينية وإقامة سلام دائم في المنطقة.

30/12/2014

شكل اقتحام قوات الأمن الباكستانية للمسجد الأحمر أزمة حقيقية في تاريخ باكستان نتيجة سقوط عدد كبير من القتلى، ما رفع من حدة سخط أنصار الجماعات الإسلامية على رئيس السلطة الجنرال برويز مشرف.

11/4/2011
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة