فؤاد معصوم

فؤاد معصوم عضو برلمان عن الأكراد

سياسي وأكاديمي كردي، نال الدكتوراه في الفلسفة من جامعة الأزهر، وشارك في تأسيس عدة أحزاب كان آخرها حزب الاتحاد الوطني الكردستاني 1976. أصبح أول رئيس وزراء لإقليم كردستان العراق، ثم صار رئيس البرلمان العراقي المؤقت، وانتخب رئيسا للعراق 2014.

المولد والنشأة
ولد محمد فؤاد معصوم هورامي يوم 1 يناير/كانون الثاني 1938 في كوية بمحافظة أربيل في إقليم كردستان العراق لأسرة ذات دين وعلم، حيث كان والده رئيسا لعلماء كردستان وأحد الداعين إلى التقارب المذهبي والتعايش السلمي بين الأديان.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه في المدارس الدينية بكردستان حتى بلغ الـ18، ثم درس القانون والشريعة في جامعة بغداد، وسافر 1958 إلى مصر لاستكمال تعليمه فنال بكالوريوس من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، ثم واصل دراساته العليا في الفلسفة الإسلامية، وتخرج بشهادة الدكتوراه.

الوظائف والمسؤوليات
عمل مدرسا ومحاضرا في كليات الآداب والحقوق والتربية بجامعة البصرة 1968، وتولى رئاسة حكومة إقليم كردستان العراق 1992 ثم غادر المنصب الحكومي وتفرغ للعمل الحزبي، وترأس 2004 أول برلمان عراقي مؤقت بعد الاحتلال الأميركي للعراق.

التوجه الفكري
انضم معصوم في بداية حياته إلى الحزب الشيوعي العراقي ثم انفصل عنه بسبب مواقف نظيره السوري من القضية الكردية، وعُرف بمواقفه الليبيرالية وبعلاقاته الطيبة مع التيارات السياسية وبالمرجعيات الدينية في بلده.

التجربة السياسية
انخرط معصوم منذ شبابه في الحركة القومية الكردية، فبعد انفصاله عن الحزب الشيوعي انضم إلى صفوف الحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة الملا مصطفى البارزاني 1964، وعُين ممثلا له في البصرة 1968 وللثورة الكردية في القاهرة 1973.

بقي في القاهرة حتى 1975 حيث أسس مع آخرين سنة 1976 الاتحاد الوطني الكردستاني وأصبح عضو مكتبه السياسي، ثم اعتذر لاحقا عن البقاء في هذه المسؤولية لكبر السن، ورغبة في التفرغ لكتابة مذكراته.

بعد الاحتلال الأميركي للعراق 2003 انتقل إلى بغداد، وكان عضوا في الوفد الممثل لإقليم كردستان في بغداد، ونائبا لرئيس مجلس كتابة الدستور العراقي.

انتخب عضوا في مجلس النواب العراقي عن محافظة بغداد 2005، وكان رئيسا لكتلة التحالف الكردستاني بالمجلس لدورتين متتاليتين (2005-2010)، لكنه رفض ترشيحه للانتخابات البرلمانية التي جرت 2014.

وفي 24 يوليو/تموز 2014 انتخبه البرلمان رئيسا لجمهورية العراق بـ211 صوتا من أصل 275.

المؤلفات
ألف فؤاد معصوم كتاب "إخوان الصفا.. فلسفتهم وغايتهم"، وهو رسالته العلمية التي نال بها درجة الدكتوراه من الأزهر.

المصدر : الجزيرة