أحمد هارون

احمد هارون مرشح المؤتمر الوطني
سياسي سوداني، تولى مسؤوليات أمنية في الحكومة السودانية، واتهمته المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور.

المولد والنشأة
ولد أحمد هارون عام 1964 في قرية أبو كرشولا جنوبي كردفان، وينتمي إلى قبيلة البرقو في إقليم دارفور غربي السودان.

الدراسة والتكوين
درس القانون في جامعة القاهرة في ثمانينيات القرن الماضي، وتولى رئاسة اتحاد الطلاب السودانيين عن الاتجاه الإسلامي في الفترة ذاتها.

التجربة السياسية
نشط هارون في الحركة الإسلامية السودانية، وعُين بعد تخرجه قاضيا في مدينة الأبيّض عاصمة شمال كردفان.

تولى رئاسة لجنة السلام والتنمية في ولاية جنوب كردفان عام 1995، ثم انتقل إلى العاصمة الخرطوم عام 1998 لتولي منصب المنسق العام للشرطة الشعبية.

عُين عام 2003 وزيرا للدولة في وزارة الداخلية ومسؤولا أمنيا، وكان المسؤول التنفيذي عن ملف دارفور، وتزامن ذلك مع اندلاع التمرد في الإقليم بالفترة نفسها.

بعد اتفاق السلام مع الحركة الشعبية لتحرير السودان تمَّ تعيينه وزير دولة في وزارة الشؤون الإنسانية. وفي مايو/أيار 2007 أصدر القضاة في المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف ضد أحمد هارون بتوصية من المدعي العام للمحكمة لويس مرويتو أوكامبو الذي اتهمه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب من بينها الاضطهاد والقتل والتعذيب والاغتصاب.

وفي مايو/أيار 2009، تمَّ تعيين هارون واليا على ولاية جنوب كردفان قبل أن يُنتخب واليا عليها من جديد في 2011، مما أدى إلى تمرد منافسه من الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال عبد العزيز الحلو بسبب التشكيك في نتائج تلك الانتخابات، لتنتقل الولاية إلى دائرة الحرب والصراع الدموي، قبل أن يتم إعفاؤه في 2013 وتعيينه في الوقت ذاته واليا لولاية شمال كردفان بعد دخول قوات المتمردين إلى أجزاء واسعة منها.

وانتقلت الأزمات مع أحمد هارون إلى ولاية شمال كردفان بعد استعانته بقوات ما يسمى بالتدخل السريع بحجة منع المتمردين، مما قاد إلى مواجهة بين تلك القوات والمواطنين بعد اعتداءات متكررة نفذها أفرادها على المدنيين الذين كانوا يطالبون بإبعادها عن المدن لما تقوم به من أعمال مخالفة للقانون، اعترف بها هارون وحكومة الرئيس البشير من بعده.

بعد فوز عمر البشير بولاية رئاسية جديدة في انتخابات أبريل/نيسان 2015، عين أحمد هارون في يوليو/تموز2015 واليا لولاية شمال كردفان.

المصدر : الجزيرة