سالو جيبو

الموسوعة - General Salou Djibo

قائد عسكري نيجري، حاز رتبة جنرال في الجيش وأطاح بالرئيس مامادو تانجا في انقلاب عسكري بعد محاولة الأخير تعديل دستور البلاد لتمديد مأموريته، واعتبر بذلك منقذ الديمقراطية في البلاد. قاد مرحلة انتقالية (2010-2011) انتهت بتسليم السلطة إلى المدنيين.

المولد والنشأة
ولد سالو جيبو يوم 15 أبريل/نيسان 1965 في قرية نامارو (40 كيلومترا غرب العاصمة نيامي) في النيجر.

الدراسة والتكوين
واصل تعلميه حتى مرحلة الثانوية العامة فالتحق بالجيش 1987، وشارك في دورة تكوينية سنة 1997 بمدرسة الضباط بمدينة بواكي شمالي جمهورية ساحل العاج، خولته الحصول على رتبة ملازم أول.

تدرب على سلاح المدفعية بجمهورية الصين الشعبية 1998-2001، ثم تلقى تكوينا عسكريا في الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس في المغرب.

الوظائف والمسؤوليات
عمل مسؤولا في مركز الاستخبارات العسكرية التابع للقوات المسلحة في منطقة أغاديس بالنيجر، وأشرف على عدة وحدات عسكرية بمناطق مختلفة من البلاد، وتولى قيادة لواء المدرعات في الجيش.

ساهم في القيادة الميدانية لقوات الأمم المتحدة في ساحل العاج 2004، ثم شارك في قيادة القوات الأممية بجمهورية الكونغو الديمقراطية 2006.

التجربة السياسية
قاد جيبو الانقلاب العسكري الذي أنهى حكم الرئيس مامادو تانجا يوم 18 فبراير/شباط 2010 بعد الأزمة الدستورية التي عاشتها النيجر، وفجرها إصرار تانجا على تعديل دستور البلاد -الذي يقيد مأمورية الرئاسة بدورتين- رغم معارضة المجلس الدستوري والبرلمان لهذا التعديل.

علق جيبو العمل بالدستور وحل جميع مؤسسات الدولة، واختاره "المجلس الأعلى لاستعادة الديمقراطية" رئيسا مؤقتا للبلاد.

أصدر المجلس في مايو/أيار 2010 قانونا انتخابيا جديدا، وفي أكتوبر/تشرين الأول من نفس العام وُقع في روما ميثاق وطني (يمهد الطريق لإقامة الديمقراطية) من قبل "المجلس الأعلى لاستعادة الديمقراطية" والحكومة والأحزاب السياسية الرئيسية ومنظمات المجتمع المدني.

المصدر : الجزيرة