روحاني.. رئيس حكم إيران لولايتين متتاليتين

A handout picture made available by the presidential official website shows Iranian president Hassan Rowhani during a live interview with Iran's state TV (IRIB), in Tehran, Iran, 13 October 2014. Rowhani hoped that his country will reach the final nuclear deal over its nuclear program with world powers. Iran denies Western allegations that it is seeking to develop the capability to produce nuclear weapons and has not offered new measures on clarifying the remaining topics. EPA/HO

الدراسة والتكوين
تلقى روحاني تعليما دينيا في حوزة قم، ووصل إلى رتبة مجتهد، وتزامنا مع تعليمه الديني نال شهادة البكالوريوس في الحقوق من جامعة طهران، ثم أكمل تعليمه ليحصل على شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة غلاسكو في بريطانيا. وهو يجيد اللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية والروسية والعربية، بالإضافة إلى لغته الفارسية.

الوظائف والمسؤوليات
أصبح بعد انتخابه من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية في إيران -في 15 يونيو/حزيران 2013- الرئيس السابع للجمهورية الإسلامية.

كما تولى خلال مسيرته الطويلة منصب نائب رئيس مجلس الشورى الإيراني، وكان كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي بين عامي 2003 و2005، وفي هذه الفترة حاز لقب "الشيخ الدبلوماسي".

انتقل إلى عضوية مجلس خبراء القيادة وهو الهيئة المكلفة بالإشراف على عمل المرشد الأعلى علي خامنئي.

التوجه السياسي
عرف باعتداله الكبير في خطابه وبقربه من الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني الذي دعا -مثل خلفه محمد خاتمي– للتصويت لروحاني خلال الانتخابات الرئاسية.

كما أنه عضو في مجمع علماء الدين المجاهدين الذي يضم رجال دين محافظين، لكنه في السنوات الأخيرة اقترب من الإصلاحيين، وظل يترأس حتى فوزه بالرئاسة منصب رئيس مركز الأبحاث الإستراتيجية في مجلس تشخيص مصلحة النظام، وهو أحد الأجهزة الاستشارية العليا للمرشد الأعلى.

التجربة السياسية
يمتلك روحاني رصيدا طويلا من العمل السياسي، فقد كان نائبا في مجلس الشورى الإسلامي خمس دورات برلمانية، وشغل منصب نائب رئيس مجلس الشورى الإسلامي في دورتيه الرابعة والخامسة، كما شغل منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي لمدة 16 عاما خلال دورتين رئاسيتين لكل من رفسنجاني وخاتمي، ويعد شخصية مقربة من التيار الإصلاحي.

وفي عام 2003 خلال محادثات مع باريس ولندن وبرلين، وافق روحاني على تعليق تخصيب اليورانيوم وتطبيق البروتوكول الإضافي لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، للسماح بعمليات تفتيش غير معلنة مسبقا للمنشآت النووية الإيرانية. وأكسبه هذا القرار احترام الغربيين لكن المحافظين اتهموه بالوقوع تحت "سحر ربطة عنق وعطر جاك سترو" وزير الخارجية البريطاني حينها.

اعتمد روحاني سياسة بناء جسور ثقة مع الغرب، وقام مع فريقه بإبعاد الملف النووي عن طاولة مجلس الأمن الدولي، وأبقوه على طاولة الحوار مع الدول الكبرى، ورغم تعليق البرنامج النووي عدة مرات فإن "الشيخ الدبلوماسي" أبعد بلاده عن دفع ثمن باهظ لطموحها النووي.

وخلال الحملة الانتخابية، كرر تأييده اعتماد سياسة أكثر مرونة تجاه الغرب لوضع حد للعقوبات المفروضة على البلاد. وقال في أحد تصريحاته "حكومتي لن تكون حكومة تسوية واستسلام (في الملف النووي) لكننا لن نكون كذلك مغامرين"، مضيفا أنه سيكون "مكملا (لسياسات) رفسنجاني وخاتمي".

ولم يستبعد إجراء مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة، العدو التاريخي للجمهورية الإسلامية، لإيجاد حل للأزمة النووية. وتعهد روحاني أيضا بإجراء إصلاحات وإطلاق سراح السجناء السياسيين وضمان الحقوق المدنية والتعهد باستعادة "كرامة البلاد".

وخلال المظاهرات الطلابية التي خرجت مناهضة لإغلاق إحدى الصحف الإصلاحية عام 1999، تبنى روحاني موقفا شديدا بإعلانه أن من ألقي القبض عليهم في تلك المظاهرات بتهمة التخريب وتدمير ممتلكات الدولة سيواجهون عقوبة الإعدام إذا ما ثبتت إدانتهم.

إلا أنه في وقت لاحق، أبدى دعمه للمظاهرات التي اندلعت عقب انتخابات عام 2009، ووجه انتقاداته للحكومة لمعارضتها ما كان يراه من حق الشعب في التظاهر السلمي. وحرص أثناء الحملة الانتخابية على إبقاء مسافة بينه وبين المرشحيْن الإصلاحيين اللذين خسرا انتخابات 2009 مير حسين موسوي ومهدي كروبي الموضوعيْن قيد الإقامة الجبرية.

خلال ولايته الرئاسية وتحديدا في 2 أبريل/نيسان 2015، توصلت إيران والدول الكبرى في مدينة لوزان السويسرية إلى اتفاق إطار لإقرار حل نهائي لملف البرنامج النووي الإيراني.

وفي 20 مايو/أيار 2017، أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية فوز حسن روحاني بولاية رئاسية ثانية بعد تقدمه الكبير على منافسه الأساسي المحافظ إبراهيم رئيسي في الانتخابات التي أجريت في اليوم الذي قبله، وذلك رغم الحديث عن خروق في العملية الانتخابية.

وقال وزير الداخلية الإيرانية رحماني فضلي في مؤتمر صحفي إن روحاني حصل على أكثر من 23 مليون صوت بنسبة 57% من جميع الأصوات.

وأضاف الوزير أن منافسه إبراهيم رئيسي حصل على أكثر من 15 مليون صوت، بما نسبته 38.5%، في حين حصل مير سليم على 478 ألفا و215 صوتا، و215 ألفا و450 صوتا لصالح هاشمي طبا.

وفي كلمة له بعد إعلان فوزه بالانتخابات الرئاسية، قال روحاني إن لغة التهديد لن تجديَ نفعا مع بلاده، وإنها مستعدة للتعامل مع دول العالم وفق الاحترام المتبادل والمصالح الوطنية.

واعتبر روحاني أن رسالة الشعب الإيراني لدول العالم عبر هذه الانتخابات هي اختياره طريق السلام دون الرضوخ للتهديد، مضيفا أن  فوزه بولاية ثانية يمثل انتصارا للسلام والتصالح مع العالم وتكريسا للوحدة بين جميع أطياف الشعب.

المصدر : الجزيرة