لويس مورينو أوكامبو

epa03261534 International Criminal Court Prosecutor prosecutor Luis Moreno Ocampo during a press conference about ICC-cases in the Hague, The Netherlands, 12 June 2012. Luis Moreno Ocampo presumes that the violence after the elections in Kenya at the end of 2007 will go on until the next elections in 2013. The ICC is deliberating on trial dates for the four Kenyans accused of crimes. EPA/ROEL ROZENBURG

رجل قانون أرجنتيني ومدع عام سابق لدى المحكمة الجنائية الدولية، طالب باعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير بتهم جرائم حرب بدارفور وارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وفتح تحقيقيات في قضايا بدول أخرى.

المولد والنشأة
ولد لويس مورينو أوكامبو يوم 4 يونيو/حزيران 1952 في بوينس أيرس عاصمة الأرجنتين.

الدراسة والتكوين
تخرج أوكامبو في العام 1987 من كلية القانون بجامعة بوينس أيرس.

الوظائف والمسؤوليات
تولى أوكامبو جملة من المسؤوليات في مجال تخصصه حيث عمل أستاذا مساعدا في القانون الجنائي في جامعة بوينس أيرس, وأستاذا زائرا في جامعة هارفارد وجامعة ستانفورد بالولايات المتحدة, وبين عامي 1980 و1984 شغل منصب ملازم قضائي.

ثم عين نائبا لمدير مركز الأبحاث التابع لمدرسة القانون بجامعة بوينس أيرس, قبل أن يصبح في 1975 محاميا متخصصا بالدعاوى الجنائية.

التجربة الوظيفية
تولى -1984-1985- منصب المدعي العام المساعد في التحقيقات ضد تسعة من قادة الجيش الأرجنتيني، ضمنهم ثلاثة من الرؤساء السابقين وأعضاء المجلس العسكري الذي حكم البلاد في المدة بين 1976 و1980، مما أسفر عن إدانة خمسة من المتهمين.

ومن 1987 إلى 1992عين في منصب المدعى العام الجنائي الفدرالي لمدينة بوينس أيرس وأصبح مسؤولا عن العديد من القضايا ذات العلاقة بجرائم العسكريين، مثل المحاكمات ضد العسكريين المسؤولين عن حرب جزر الفوكلاند، وضد قادة التمرد العسكري الذي حدث بالأرجنتين عام 1988.

وبين 1992 و2002 أسس بالتعاون مع آخرين شركة قانونية متخصصة في برامج مكافحة الفساد في المنظمات الكبرى وإجراء المفاوضات والقانون الجنائي وحقوق الإنسان، هي شركة مورينو أوكامبو وورتمان جوفر.

ومنذ العام 2003 انتخب مدعيا عاما للمحكمة الجنائية الدولية, حيث فتح قضايا تحقيقية تتعلق بدول مثل الكونغو الديمقراطية وأوغندا وأفريقيا الوسطى وكينيا وليبيا وساحل العاج ومالي والسودان.

وفي 14 يوليو/تموز 2008 اتهم أوكامبو الرئيس السوداني عمر حسن البشير بتهم تتعلق بجرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية وهو ما أدى إلى صدور مذكرة اعتقال دولية ضد البشير.

عمل مستشارا لدى عدد من المؤسسات الدولية مثل البنك الدولي والأمم المتحدة. وكان عضوا في منظمة الشفافية الدولية.

انتهت ولايته كمدع عام لدى المحكمة الجنائية الدولية عام 2012 حيث خلفته في المنصب الغامبية فاتو بنسودا.

عمل لاحقا  لدى معهد جاكسون للعلاقات الدولية في جامعة ييل بولاية كونكتكت في الولايات المتحدة. 

المؤلفات

لأوكامبو العديد من المؤلفات، من أبرزها "في الدفاع عن النفس" و"كيف نحارب الفساد؟" الذي نشر عام 1993. وبعد ثلاث سنوات أصدر "كيف نفسر الدكتاتورية لأطفالنا؟" نشر عام 1996. كما نشرت له بعض الدراسات في دوريات متخصصة.

المصدر : الجزيرة