نبيه بري.. صاحب أطول ولاية في رئاسة البرلمان عالميا

للمرة السابعة على التوالي، انتخب مجلس النواب اللبناني نبيه بري رئيسا له ليصبح بذلك صاحب أطول ولاية في رئاسة مجلس النواب على مستوى برلمانات العالم.

قبل تجديد ولايته اليوم الثلاثاء 31 مايو/أيار 2022، يكون بري قد تولى منصب رئيس المجلس النيابي اللبناني لمدة 3 عقود متواصلة، تعاقب على لبنان خلالها 4 رؤساء جمهورية (إلياس الهراوي وإميل لحود وميشال سليمان وميشال عون حاليا) وبقي نبيه بري الناخب الأول لهم في البرلمان.

المولد والنشأة

ـ 28 يناير/كانون الثاني 1938: ولد نبيه مصطفى بري في مدينة فريتاون عاصمة سيراليون.

ـ كان والده مصطفى بري أحد وجهاء بلدة تبنين الشيعية بجنوبي لبنان، لكنه هاجر إلى أفريقيا وعمل في تجارة الماس في سيراليون.

ـ تلقى نبيه تعليمه الابتدائي في مدرسة تبنين.

ـ عام 1949: انتقل إلى بيروت ليبدأ المرحلة المتوسطة، إذ قضى هذه الفترة بين مدرسة حوض الولاية، والمدرسة التكميلية في بنت جبيل، بالإضافة إلى الكلية الجعفرية في صور.

ـ عام 1952: حصل على الشهادة المتوسطة، وعاد بعدها إلى بيروت، ودخل ثانوية الإمام علي بن أبي طالب، ثم التحق بصف الفلسفة، ونال الشهادة الثانوية عام 1958.

ـ عام 1963: نال الإجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية، وكان ترتيبه الأول في الدورة.

ـ عام 1963: انتخب بري رئيسًا للاتحاد الوطني للطلبة اللبنانيين، وقاد العديد من النشاطات والمظاهرات الطلابية والسياسية.

ـ أكمل دراساته العليا في الحقوق بجامعة السوربون في باريس.

وزارات وبرلمانات

ـ عام 1963: التحق بسلك المحاماة، وعمل في الاستئناف قبل أن ينتقل للعمل في المسؤوليات التنفيذية الحكومية، إذ كان عضوا في عدة حكومات وقاد عدة قطاعات وزارية.

ـ في خضم التحولات التي شهدها لبنان في سبعينيات القرن الـ20، برز بري إلى جانب الزعيم الشيعي موسى الصدر مؤسس حركة "المحرومين"، وتولى فيها مسؤوليات الإعلام والتنسيق مع الأحزاب.

ـ عام 1978: قاد حركة المقاومة الوطنية في مواجهة الاعتداءات والاحتلال الإسرائيلي.

ـ عام 1978: بعد اختفاء موسى الصدر في ليبيا، بات حسين الحسيني رئيسًا لحركة أمل.

ـ عام 1980: قدّم الحسيني استقالته من المنصب بعد سنتين اعتراضًا على انخراط الحركة في الحرب الأهلية اللبنانية، وانتخب أعضاء حركة أمل إثر ذلك نبيه بري رئيسا للحزب.

ـ لعب بري دورا في "انتفاضة السادس من شباط ضد النظام الفئوي" التي ساهمت في تحريك الأوضاع في اتجاه اتفاق الطائف بين الفئات اللبنانية.

ـ عام 1984: عُين وزيرا للعدل في حكومة الرئيس رشيد كرامي، ثم وزيرا للموارد المائية والكهربائية في الحكومة نفسها، وهي الحقيبة التي تولاها في حكومة سليم الحص عام 1989، كما تولى فيها وزارة الإسكان.

ـ عام 1989: منذ اتفاق الطائف، أصبح بري وحركة أمل لاعبيْن أساسيين في السياسة اللبنانية الداخلية وتحالفاتها الخارجية، وظل بري جزءا من التيار المقرب من سوريا، وكان واحدا من رموز "تيار المقاومة" إلى جانب حليفه الشيعي ومنافسه سابقا حزب الله اللبناني.

ـ عام 1990: تولى منصب وزير دولة في حكومة الرئيس عمر كرامي لمدة عامين.

ـ عام 1992: عين وزير دولة لشؤون الجنوب والإعمار في حكومة الرئيس رشيد الصلح لأقل من سنة.

ـ 6 سبتمبر/أيلول 1992: دخل مجلس النواب اللبناني (البرلمان) نائبا حين ترأس لائحة التنمية والتحرير.

ـ 20 أكتوبر/تشرين الأول 1992: انتخب رئيسا للمجلس خلفا للرئيس حسين الحسيني، وأعيد انتخابه بعد ذلك 7 مرات.

ـ عام 1993: ترأس بري اتحاد البرلمانيين المنحدرين من أصل لبناني في 19 بلدا.

ـ عام 1999: ترأس اللجنة البرلمانية العربية لكشف الجرائم الإسرائيلية ضد المدنيين العرب.

ـ عام 2003: انتخب رئيسا للاتحاد البرلماني العربي، وتسلم الرئاسة بالعاصمة السورية دمشق في مارس/آذار 2004.

ـ عام 2004: انتخب رئيسا لمجلس اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي (التعاون الإسلامي حاليا) في دكار (السنغال).

صانع التوازنات

ـ عام 2005: بعد انسحاب بشار الأسد من لبنان، صار بري أحد أبرز صناع لعبة التوازنات اللبنانية، وخصوصا بعد اغتيال رفيق الحريري وما تلاه من توترات سياسية وأمنية في البلاد، إذ ساهم في اجتراح حلول لها.

ـ عام 2006: أسس بري هيئة الحوار الوطني بهدف تخفيف حدة التشنج بين مختلف القوى السياسية.

ـ طيلة 30 عاما من رئاسة بري للبرلمان، لم يتغير خلال هذه المدة رؤساء الجمهورية فحسب، بل سقط رؤساء حكومات، إما في الشارع وإما بالضربة القاضية سياسيا في أروقة الغرف السياسية، التي كان بري من أمهر طباخيها مع أقرب حلفائه وليد جنبلاط، ومعهما في دمشق عبد الحليم خدام وحكمت الشهابي وغازي كنعان.

ـ يحافظ بري على علاقة جيدة مع جميع الفرقاء اللبنانيين، ودائما ما يكون هناك إجماع شيعي على انتخابه رئيسا لمجلس النواب، لكن انتخابه هذا العام (2022) واجه جدلا كبيرا عقب إعلان قوى مسيحية، أبرزها حزب "القوات اللبنانية" (19 نائبا)، عدم انتخابه، بالإضافة إلى قوى التغيير (13 نائبا)، مما جعله يصل إلى كرسي البرلمان بأصوات أقل من السنوات السابقة.

ـ تزوج نبيه بري مرتين، الأولى من ليلى بري وله منها أولاد: سيلان وسوسن وفرح ومصطفى وعبد الله وهند، والثانية من رندة عاصي وله منها ريم وأمل وميساء وباسل.

المصدر : الجزيرة + ويكيبيديا