بيترو بوروشينكو

ملياردير وسياسي أوكراني عرفه مواطنوه عبر الشوكولاتة التي وصف بملكها، شارك في قيادة الثورة البرتقالية وأصبح اليد اليمنى لزعيمتها يوليا تيموشينكو، وبعد سجنها دخل حكومة خصمها فيكتور يانوكوفيتش ثم خلفه في رئاسة البلاد.

المولد والنشأة
ولد بيترو بوروشينكو يوم 26 سبتمبر/أيلول 1965 بمقاطعة أوديسا جنوبي أوكرانيا.

الدراسة والتكوين
حصل عام 1989 على درجة البكالوريوس في الاقتصاد الدولي من كلية العلاقات والقوانين الدولية بجامعة كييف، وواصل مسيرته الأكاديمية باحثا بجامعة كييف، وحصل عام 2002 على درجة الدكتوراه حول القواعد القانونية للإدارات الحكومية بأوكرانيا.

الوظائف والمسؤوليات
بدأ بوروشينكو مشواره التجاري في مرحلة تحول بلاده بحقبة التسعينيات، وجمع ثروة طائلة من تأسيسه لعدة شركات ومجموعات لصناعة الحلوى والأوراق المالية وبناء السفن وصناعة السيارات والأسلحة والإعلام.

كما امتلك القناة الخامسة الأوكرانية، ومجلة وموقع المراسل الإخباري، وعددا من محطات الراديو، وصنفته مجلة فوربس الأميركية بالمرتبة الخامسة عام 2013 بين أغنياء أوكرانيا.

التجربة السياسية
دخل المعترك السياسي من باب البرلمان، وفاز بعضويته عام 1998عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وشارك عام 2001 في تأسيس حزب الأقاليم مع سلفه رئيس الجمهورية المعزول فيكتور يانوكوفيتش .

وبعد فوز فيكتور يوتشينكو بالانتخابات الرئاسية عام 2004 تسلم بوروشينكو رئاسة مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني.

وجدد بوروشينكو فوزه بعضوية البرلمان في انتخابات عام 2006، ثم تولى 2007-2012 منصب حاكم المصرف المركزي، وشغل منصب وزير الخارجية 2009-2010.

وفي السابع من يونيو/حزيران 2014 أدى بوروشينكو القسم رئيسا للجمهورية، بعد فوزه بالجولة الأولى للانتخابات الرئاسية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تقع أوكرانيا في شرق القارة الأوروبية، تحدها من الشمال روسيا البيضاء وروسيا، ومن الشرق روسيا، ومن الجنوب البحر الأسود، ومن الغرب رومانيا والمجر وسلوفاكيا وبولندا.

إحدى أبرز راقصات الباليه في العالم، وهي أستاذة لمادة الرقص بمسرح البولشوي، ومخرجة وممثلة، ولها محاولات في الكتابة والأدب. أعدم ستالين أباها ونفى أمها فعاشت في كنف خالتها.

جمهورية بجنوب شرق أوروبا، تجاور كلا من المجر وأوكرانيا ومولدوفا وبلغاريا وصربيا. يبلغ الناتج المحلي الإجمالي فيها 189 مليار دولار، في حين يتجاوز دينها الخارجي 130 مليار دولار.

تقع سلوفاكيا وسط أوروبا، تحدها من جهة الشمال الغربي التشيك، ومن الشمال بولندا، ومن الشرق أوكرانيا، ومن الجنوب المجر، ومن الجنوب الغربي النمسا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة