نبيل عمرو

نبيل عمرو

سياسي فلسطيني، وقيادي في حركة فتح، قام بأدوار متفاوتة في الثورة الفلسطينية، وكان قريبا من الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وعمل مساعدا له واختلف معه كثيرا، وعمل مستشارا للرئيس محمود عباس للشؤون الثقافية والإعلامية.

المولد والنشأة
 ولد نبيل محمود عمرو يوم 6 سبتمبر/أيلول 1947 في مدينة دورا جنوب غرب مدينة الخليل بفلسطين.

الدراسة والتكوين
أكمل دراسته الأساسية والثانوية في مدينة الخليل، ثم درس الحقوق في جامعة دمشق، وتخصص في الإعلام في القاهرة.

الوظائف والمسؤوليات
خلافا لتخصصه في الحقوق، بدأ حياته الوظيفية صحفيا فتولى بين عامي 1973 و1988 المسؤولية عن إذاعات صوت فلسطين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية في المهجر.

وبعد العودة وإقامة السلطة الفلسطينية أسس عام 1995 جريدة الحياة الجديدة اليومية التي تعتبر لسان حال السلطة الفلسطينية، ثم تولى حقيبة الإعلام في السلطة الفلسطينية.

عُين ممثلا لمنظمة التحرير في الاتحاد السوفياتي السابق عام 1988، وهناك أصبح سفيرا فوق العادة 1993.

كان عضوا في اللجنة العليا للإشراف على المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في مؤتمر مدريد 1999 ومؤتمر أوسلو 1993.

انتخب عام 1996 عضوا في المجلس التشريعي عن دائرة الخليل، لكنه لم يفز في نفس الدائرة في الانتخابات التالية عام 2006.

أسندت إليه أكثر من وزارة في السلطة الفلسطينية، وفي أوائل 2008 عين سفيرًا لفلسطين في القاهرة ومندوبا دائما لها في جامعة الدول العربية، إلى أن استقال عام 2009.

المسيرة السياسية
بعد رحيل عرفات، اختلف عمرو مع خلفه محمود عباس، وتحديدا على خلفية تقرير غولدستون عام 2009، ونتيجة ذلك استقال من عمله بالسفارة الفلسطينية في القاهرة.

يقول عمرو إن السلطة الفلسطينية أصدرت بعد ذلك قرارا يمنعه من الكتابة في الصحف الصادرة في الضفة الغربية، والظهور على فضائية فلسطين الرسمية.

وقد أعلن أنه لن يعود إلى العمل الرسمي إلا منتخبا، وقد تفرغ خلال السنوات الأربع الماضية للعمل العام والكتابة، ويواظب على الكتابة في جريدتي القدس الفلسطينية والشرق الأوسط اللندنية.

المؤلفات
من مؤلفاته "ياسر عرفات وجنون الجغرافيا" الذي يروي فيه عن قرب فصولا من حياة الرئيس الراحل ياسر عرفات وكيف كان الأخير يتخذ قرارته.

و"أيام الحب والحصار" و"صوت العاصفة" و"محمود درويش حكايات شخصية".

المصدر : الجزيرة