زين الدين زيدان

لاعب كرة قدم فرنسي من أصول جزائرية، أحب كرة القدم منذ الرابعة من عمره، برزت مهاراته الكروية مع فريق كان، وسطع نجمه في عالم الكرة وأصبح واحدا من أشهر نجومها في العالم، لعب مع المنتخب الفرنسي وفريق يوفنتوس الإيطالي وريال مدريد الإسباني.

 

المولد والنشأة
ولد زين الدين إسماعيل زيدان يوم 23 يونيو/حزيران 1972 في مدينة مرسيليا بفرنسا وسط عائلة فقيرة هاجرت من ضواحي مدينة بجاية بالجزائر لتحسين وضعها الاجتماعي، نشأ بأحد أحياء مرسيليا الفقيرة في فرنسا.

الوظائف والمسؤوليات
بعد سنوات قضاها في ملاعب كرة القدم دخل زيدان تجربة التدريب، مساعدا للمدير الفني لفريق ريال مدريد الإيطالي كارلو أنشيلوتي، ومدربا للفريق الثاني لريال مدريد "كاستيا"، غير أنه أُوقف عن التدريب في آخر أكتوبر/تشرين الأول 2014 بعد أن أيدت المحكمة الرياضية قرار الاتحاد الإسباني لكرة القدم بإيقافه لمدة ثلاثة شهور لعدم حصوله على رخصة تدريبية.

التجربة الرياضية
عشق زيدان كرة القدم منذ سن الرابعة وبدأ بلعبها مع أطفال حيه، فشغلت كل اهتمامه بعدما فشل في دراسته. على خلاف والده الذي كان يعشق النجم الكروي الفرنسي ميشيل بلاتيني، أعجب زيدان بأسلوب اللاعب الأوروغوايني انزو فرانشسيسكولي.

دخل في سن الرابعة عشر في أول تجربة احترافية مع فريق كان الفرنسي عام 1988، وأحرز أول هدف في البطولة الفرنسية في مرمى فريق نانت عام 1991، انتقل بعدها بسنة إلى فريق بوردو الفرنسي، ومنه انتقل عام 1996 إلى اللعب مع الفريق يوفنتوس الإيطالي خمسة مواسم في صفقة قدرت بـ3.2 مليون جنيه استرليني.

انضم زيدان للمنتخب الفرنسي عام 1994 ولعب معه 65 مباراة سجل فيها 18 هدفا، واعتمد عليه مدرب المنتخب إيمي جاكيه كصانع ألعاب.

انتقل عام 2001 للعب مع فريق ريال مدريد الإسباني بصفقة قدرت بـ66 مليون جنيه إسترليني، وصفت بأنها الأكبر في تاريخ كرة القدم في تلك الفترة. أنهى مشواره مع الفريق الملكي في 7 مايو/أيار2006.

الجوائز والألقاب
على المستوى الشخصي حصل زين الدين زيدان على ألقاب وجوائز عديدة منها، جائزة اتحاد كرة القدم الأوروبي لأفضل وسط ميدان عام 1997، ومنحته مجلة ورلد سكور (World Soccer) لقب أفضل لاعب في العالم عام 1998، وهو العام نفسه الذي حصل فيه على الكرة الذهبية.

أحرز لقب أفضل لاعب أوروبي ثلاث مرات؛ في 1998 و2000 و2003، ونال جائزة أفضل لاعب في العالم لكرة القدم عام 2000، ولقب أفضل لاعب أوروبي لخمسين سنة ( 1954- 2004)، كما اختير عام 2006 أفضل لاعب في كأس 2006، وحصل في العام نفسه على الكرة الذهبية للمرة الثانية.

حصل زيدان مع المنتخب الفرنسي على كأس العالم عام 1998، وكأس أوروبا عام 2000، وكأس ملك المغرب لمرتين، ونال مع الفريق الإيطالي يوفنتوس لقب الدوري الإيطالي مرتين، وكأس العالم للأندية وكأس السوبر الإيطالية وكأس السوبر الأوروبية لمرة واحدة.

ومع الفريق الإسباني ريال مدريد، حاز زيدان على لقب الدوري الإسباني، ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبية ، وكأس العالم للأندية لمرة واحدة، بينما حصل مع الفريق ذاته على كأس السوبر الإسبانية مرتين.

المصدر : الجزيرة